أخبار وتقارير

أنواع الدولة (أشكال الدولة) .. جازم الأثوري

يمنات – الأولى

• أركان الدولة:

لكل دولة عناصر رئيسية تعتبر مقومات الدولة هي:

1. العنصر البشري: عبارة عن عدد من الأفراد يعيشون برغبة العيش معاً, شعباً يشعر أفراده برغبة العيش معاً, يشترط هذا العنصر تحديد عدد السكان.

2. العنصر الجغرافي/ الإقليم: أن يكون أفراد هذا الشعب مستقرين على أرض معينة ولا يتم تكوين الدولة بدونه ويكون الإقليم أرض الدولة, لد حدود تفصله عن إقليم لدول المجاورة.

3. السلطة العامة /الحكومة: لا يمكن أن توجد دولة بدون حكومة, فالحكومة تتولى شؤون الشعب وتنظيمه لمصلحة الوطن.

وهناك أنواع مختلفة للدولة:

الدولة المركبة –الدولة البسيطة.

أولاً الدولة المركبة: تتكون من عدد من الاتحادات بين الدول أو تتكون من عدد من الأقاليم منها:

1. الاتحاد الشخصي: يقصد بهذا الاتحاد أن يكون رئيس واحد للدولة المنظومة في الاتحاد مع احتفاظ كل دولة بسيادتها الكاملة واستقلالها التام عن الاتحاد ولا يوجد في إطار هذا الاتحاد مؤسسات مشتركة ولا توجد تشريعات محددة.

وقد ظهر هذا الاتحاد في أوروبا بسبب المصاهرة بين عائلتين ملكيتين مثلا اتحاد هولندا ولكسمبورج في الفترة بين 1890- 1845م ، وهنا كنموذج أخر لهذا النوع من الاتحاد الشخصي في دول أمريكا اللاتينية عندما انتخب بلوفار رئيساً لجمهوريات فنزويلا وكولومبيا وبيرو وبوليفيا نسبة لهذا الزعيم وذلك تقديراً لدوره النضالي التحرري ولم يعد لهذا النوع من الاتحاد أثر يذكر في الوقت الراهن.

2. النظام الاتحادي/ الفعلي الحقيقي:

الأنظمة الاتحادية هي التي تتجمع فيها السلطات في يد الحكومة المركزية وأن كلاً من الحكومات المحلية وسلطات الإقليم تستمد سلطتها من الحكومة المركزية ويترك أمر تنفيذها لحاكم الإقليم, وتقوم الحكومة المركزية الإقليم بتشكيل مجالس تشريعية منتخبة أو معنية.

مزايا النظام الاتحادي: أهم المزايا:

1- تركز السطات في مكان واحد يسهل عملية إدارة الدولة.

2- في هذا النظام كل الأقاليم والإدارات المحلية في الدولة هم من صنع الحكومة المركزية ولها الحق في إعادة تنظيم شكل الحكم في البلاد.

3- هذا النظام قد يكون الأنسب للدولة الصغيرة في الحجم.

4- هذا النظام هو الأكثر انتشاراً في العالم في أكثر من 90% من الدول في العالم.

عيوب النظام الاتحادي: أهمها:

1- تركيز السلطة في مكان واحد قد يسهل عملية السيطرة على مؤسسات الدولة, وقد يقود الى الاستبداد والفساد فكل الأنظمة الدكتاتورية هي في الأصل أنظمة مركزية.

3-نظام الاتحاد الكونفدرالي: ينشأ هذا الاتحاد بين دولتين أو أكثر تتنازل كل دولة في الاتحاد عن جزء من سيادتها (قد يكون هذا الجزء كبيراً أو صغيراً) بحسب الاتفاق بينهما لصالح الهيئة الاتحادية العليا.

وغاية هذا النوع من الاتحاد الكونفدرالي هو الاتحاد امام الطرف الخارجي الذي يهدد سيادة الدولة المتحدة او يكون الاتحاد على شكل حلف دفاعي مع الحفاظ على سادة الدول الأعضاء فيه كاملة في المجالين الداخلي والخارجي.

وهذا النوع من الاتحاد وجد في الولايات المتحدة الأمريكية بعد الاستقلال عام 1778- 1776م وبعد تحول الاتحاد الى الفيدرالية, والاتحاد السوفيتي في الفترة بين 1924- 1923م. والاتحاد السويسري عام 1848م.

 

عيوب النظام الكونفدرالي:

1- غياب الآليات الحقيقية لتحقيق الالتزام بالواجبات ما بين الأعضاء في هذا النظام, بمعنى أنه في حالة رفض بعض الأعضاء الالتزام بواجبها فلا توجد أي آليات لدى الحكومة المركزية لإجبارهم.

2- في النظام الكونفدرالي لا تستطيع الحكومة المركزية القيام بأي شيء إلا بموافقة حكومة الأعضاء.

3- في النظام الكونفدرالي يستطيع أي عضو الانسحاب من الاتحاد متى ما أراد ذلك, على عكس النظام الفيدرالي.

4- نظام الاتحاد الفيدرالي: تعريف الفيدرالية مشتقة من اللاتينية وتعني الثقة كلمة فويدوس تعني الاتحاد, وهو نظام سياسي ضمن طابع دستوري يضمن تقسيم الحكم السياسي بين المستويات السياسية المختلفة (مركز وإقليم) وتعود أصولها الى تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية عام 1787م.

الفيدرالية: هي نظام قانوني يقوم على أساس قواعد دستورية واضحة تضمن العيش المشترك لكل الأطياف ضمن دولة واحدة تديرها المؤسسات الدستورية في دولة القانون.

(وهي دولة مركبة أي دولة اتحادية تتكون من مقاطعات أو ولايات أو أقاليم, بحيث لا تكون الشخصية الدولية إلا للحكومة المركزية. مع احتفاظ كل أقاليم من الأقاليم المكونة للاتحاد الفيدرالي ببعض الاستقلال الداخلي. وتعتبر الفيدرالية شكلا من إشكال الأنظمة السياسية المعاصرة).

وهي دولة واحدة قد تتضمن كيانات دستورية متعددة ولكل إقليم أو كيان نظامه القانوني الخاص واستقلاله الذاتي وتخضع مجموعها للدستور الفيدرالي, باعتباره المنشئ لها والنظم لبنائها القانوني والسياسي وهي بذلك أي الفيدرالية عبارة عن نظام دستوري وسياسي مركب.

ويعلو الدستور الفيدرالي على دساتير الأقاليم الأعضاء في الاتحاد الفيدرالي ولا تتمتع الأقاليم الأعضاء في الاتحاد الفيدرالي بالسيادة الكاملة إذ تكون سيادة الإقليم مقيدة بسيادة الدولة الاتحادية ولا يحق لأي إقليم الانفصال عن الدولة الاتحادية.

الفيدرالية تعني الاتحاد الاختياري أي التعايش المشترك بين الشعوب والأقليات وحتى بين الشعب الواحد في أقاليم متعددة كما هو الحال في المانيا والاتحاد الاختياري هو أحد ممارسات حق تقرير المصير المنصوص عليه في العهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة.

أثبتت الفيدرالية في الماضي والحاضر والمستقبل أنها أداة فعالة في التمسك بالدستور وأنها ضمان حقيقي ضد تعسف الحاكم المركزي المتطرف.

إن أقوى دولة في العالم هي الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بالنظام الفيدرالي منذ أكثر من 200 عام, وهناك ما يقارب 25 دولة في العالم أو أكثر تمثل 40% من سكان العالم تعمل بالنظام الفيدرالي وتعتبر من الدول المتقدمة علمياً وإدارياً وسياسياً.

الولايات المتحدة الأمريكية 50 ولاية 1787م.

روسيا 21 جمهورية 46 أوملاست 9 كراسي ذاتية.

المانيا 16 إقليماً 1949م.

استراليا 6 ولايات,

الأرجنتين 23 إقليماً ومنطقة فيدرالية صغيرة.

بلجيكا 2 ولايتين.

البوسنا والهرسك 2 ولايتين واحدة من الولايات تتكون من 10 عاششونات.

كندا 10 أقاليم ومقطعات.

جزر القمر 3 جزر.

أثيوبيا 9 أقاليم.

الهند 28 ولاية.

العراق

ماليزيا 13 ولاية.

المكسيك 31 ولاية.

نيجيريا 36 ولاية.

باكستان 4 أقاليم.

السودان 25 ولاية.

سويسرا 26 كانتونا 1874م.

الإمارات العربية 7 إمارات 1971م.

فنزويلا 23 ولاية.

مقومات النظام الفيدرالي:

– وحدة الشراكة في الوطن (وحدة الدولة الفيدرالية)

– وحدة الشعب في الدولة الفيدرالية ضمن حقوق متساوية يقرها الدستور.

– وحدة إقليم الدولة (أرض الدولة).

– وحدة علم الدولة الفيدرالية.

– وحدة العملة النقدية وتكون بيد السلطة الاتحادية.

– وحدة الميزانية العامة والثروات.

– وحدة المؤسسات العسكرية وتكون بيد السلطة الاتحادية.

– وحدة القوانين والقضاء بيد السلطة الفيدرالية, مع قيام مؤسسات قضائية ومحاكم خاصة بالأقاليم بموجب الدستور.

– وحدة التمثيل الخارجي وكذا إبرام المعاهدات وشن الحرب وأبرام الصلح بيد السلطة المركزية الاتحادية. وبالتالي فالنظام الفيدرالي يقضي وجود مستويين من الحكم, حكم فيدرالي مركزي مشترك, وحكم محلي في الأقاليم وكلا المستويين مرتبطان مباشرة بالمواطن مع تقسيم السلطات ومصادر الدخل الحكومي بين مستويات ومصادر الدخل الحكومي بين مستويات الحكم, كما أن تمثيل الأقاليم في المركز غالباً فقط بموافقة الوحدات المكونة أي الأقاليم.

وحدات إدارية مما يمنع على السلطة الفيدرالية القيام بأي تغيير في عدد الأقاليم أو في صلاحياتها إلا بعد تعديل الدستور أما في النظام غير الفيدرالي فيمكن للحكومة المركزية بمجرد قرار إلغاء الصلاحيات الممنوحة للأقاليم وحتى إلغاء هذه الأقاليم لأنها لا تتوفر أو تتكون على حماية دستورية.

 

أهم مزايا النظام الفيدرالي:

النظام الفيدرالي كفكرة يمكن اعتباره من أعظم عمليات الهندسة السياسية, وذلك لأنه حاول أن يوفق بين هدفين سياسيين يبدو متناقضين.

الهدف الأول: هو تكوين حكومة مركزية قوية وفعالة.

الهدف الثاني: هو المحافظة على استقلالية أو شبه استقلالية حكومات الولايات.

بمعنى آخر يمكن القول إن النظام الفيدرالي يقوم على أساس فكرة توزيع السلطات بين الحكومة المركزية وحكومات الأقاليم أو الولايات.

يتميز النظام الفيدرالي بإعطائه الحق لكل إقليم بأن تكون سياسته الخاصة به, بما لا يتعارض مع الدستور الفيدرالي وسياسة الحكومة المركزية الفيدرالية.

يعتبر النظام الفيدرالي من أحسن الأنظمة في الدول الكبرى لحل مشكلة الحكم.

النظام الفيدرالي يجعل السلطات قريبة من المواطنين.

النظام الفيدرالي يحد من إمكانية سيطرة مجموعة صغيرة شؤون الحكم.

النظام الفيدرالي يحد إمكانية انتشار ظاهرة الاستبداد والفساد.

النظام الفيدرالي خو النسب للدول صغيرة الحجم جغرافيا وفيها العديد من الاختلافات العرقية أو الدينية… الخ.

النظام الفيدرالي يسمح لكل النشطاء السياسيين على المستوى المحلي والإقليمي من تحقيق مصالحهم وحاجتهم المختلفة من خلال الدستور.

النظام الفيدرالي يساعد على تحقيق الوحدة بين ابناء الدولة دون صراعات أو مشاكل.

النظام الفيدرالي يحدث نوع من التنافس في التنمية على مستوى جميع الأقاليم.

النظام الفيدرالي يوفر الاستقرار الأمني.

 

خصوصيات الدولة الفيدرالية

1- أتحاد مجموعة من الدول وتعاقد مجموعة القوميات أو المجموعات السياسية المتفرقة في إطار دولة واحدة تمثلهم على الساحة الدولية, وقد تكون الدولة الفيدرالية هي نتيجة لتفرق مجموعة من الوحدات والقوميات في الدولة المركزية التي ارتأت أن تقيم علاقة فيدرالية مع مجموعتها الموحدة.

2- يتم تأسيس الدولة الفيدرالية على أساس الدستور الفيدرالي.

3- يقوم بكتابة الدستور الفيدرالي الى ممثلو الأقاليم الفيدرالية.

4- يحدد الدستور الفيدرالي نزع العلاقة بين الدول والأعضاء أو الأقاليم الأعضاء.

5- بمقتضى القانون الدولي فإن الدول أو الأقاليم الأعضاء في الاتحاد الفدرالي لا تعتبر دولا مستقلة.

6- الى جانب الدستور الفيدرالي يحق لدول الأعضاء او الأقاليم الأعضاء في الاتحاد الفيدرالي التمتع بدساتير محلية.

7- يحق لأقاليم الدولة الفيدرالية رفع أعلامها الخاصة بجانب العلم الفيدرالي المركزي.

8- لا يسمح الدستور الفيدرالي لدول الأعضاء او الأقاليم الأعضاء بالخروج عن النظام الفيدرالي أو بتغيير النظام السياسي.

 

عيوب النظام الفيدرالي:

بطء العملية السياسية في هذا النظام وفي بعض الأحيان استحالة تحقيق الأهداف الكبيرة فعلى سبيل المثال لازال السياسيون في أمريكا يناقشون قضية التأمين الصحي ومن المسؤول عناه.

النظام الفيدرالي نظام معقد سياسياً بطبيعته. ونتيجة لهذا التعقيد قد يكون من الصعب في اغلب الأحيان محاسبة ومراقبة السياسيين المحاسبة الدقيقة.

النظام الفيدرالي قد يشجع بعض الجماعات العنصرية والمتطرفة أن تنمو وتقوى إذا لم توضع لها ضوابط, وقد يشجع على نمو حركات انفصالية داخل الأقاليم على سبيل المثال إقليم كوبك في كندا الناطق بالفرنسية.

 

ثانياً: الدولة البسيطة:

وهي على اختلاف المركبة الاتحادية تقوم الدولة البسيطة على أساس لا تتجزأ فيها السيادة الى سيادة دولة ودول في إطار دولة أي أنها ذات سيادة واحدة تتركز فيها السلطات الوظائف العامة كافة والمستمدة من الدستور والقانون النافذ على جميع اجزاء الدولة وتكون إقليماً واحداً خاضعاً لحكومة واحدة.

 

مشروع الاتحاد الفيدرالي اليمني خماسي الإقليم

أجريت عملية التقسيم بناء على أسس ومعايير وضوابط دقيقة تشمل المعايير الجغرافية والديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئة بما يحقق التجانس الاجتماعي والانسجام والرغبة في العيش المشترك بين أبناء الإقليم الواحد سواء من حيث اللهجات او العادات والتقاليد, أو التركيبة الاجتماعية والقبلية أو المصالح المشتركة وغيرها من المعايير والأسس لتفادي التنافر والخلافات بين أبناء الإقليم الواحد والإقليم المختلفة.

 

إقليم معين وعاصمتها مدينة صنعاء

ويضم المحافظات التالية:

المحافظة (أو المنطقة ) المساحة عدد السكان نسبة السكان

– أمانة العاصمة 390 كم2 8.9% 194739

– محافظة صنعاء 11877 كم2 4.7% 957798

– محافظة عمران 961 كم24.5%909992

– محافظة ذمار 6477كم2 6.1%1337867 دون مديرية عتمة ووصاب علي وسافل (إقليم تهامة).

– محافظة الجوف 39493كم2 2.3%465737.

– محافظة صعدة 11375كم2 0.5%1570879 .

– محافظة حجة 43.10كم2 7.5%1570879.

– إجمالي مساحة الإقليم 78883كم2.

– إجمالي عدد السكان للإقليم 7936369.

– إجمالي نسبة السكان 34.4%.

نشاط السكان: الزراعة, تربية الثروة الحيوانية, الأسماك في حجة. كما يمارس السكان النشاطات التجارية الصناعية, والسياحية.

والموارد الطبيعية: توجد في ارض الإقليم العديد من الثروات الطبيعية والمعدنية المختلفة غير المستغلة أهمها الزنك, الفضة, الرصاص, الذهب, النيكل, الجرانيت, مواد بركانية السكوريا والبرلايت والتي يستخدم بعضها في الصناعات الطبيعية مثل العوازل الحرارية, والسكوريا المستخدمة في صناعة الاسمنت.

كما يوجد في الإقليم العديد من المواقع السياحية والأثرية, أهمها العديد من الحمامات السياحية والأثرية في أمانة العاصمة بالإضافة الى العديد من الآثار والمعالم التاريخية في صنعاء القديمة إذ تعد من التراث الثقافي العالمي, بالإضافة الى المدن الاثرية في الجوف مثل مدينة قرناو, الخربة البيضاء والخربة السوداء, وبراقش, وقلعة القاهرة في مدينة حجة, بالإضافة الى جامع الإمام المهدي بصعدة… الخ.

ويمكننا القول إن الإقليم سوف يكون إقليماً ذا طابع زراعي سياحي صناعي.

 

إقليم سبأ وعاصمتها زنجبار, ويضم المحافظات التالية:

المحافظة (أو المنطقة) المساحة عدد السكان نسبة السكان

– محافظة مأرب 17405كم2 1.2%251668.

– محافظة شبوة 42584كم2 2.4%494638.

– محافظة أبين 16943كم2 2.2%454535.

– محافظة البيضاء 9314كم2 2.9%605303

* إجمالي مساحة الإقليم 86246كم2

* إجمالي عدد السكان للإقليم 1806144

* إجمالي نسبة السكان 8.7%

النشاط السكاني: الزراعة, الثروة الحيوانية, الاصطياد السمكي وتعليب الأسماك, أهم المحاصيل الزراعية القطن طويل التيلة في أبين. وتوجد في الإقليم بعض الصناعات الحرفية التقليدية في البيضاء.

الموارد الطبيعية: يوجد في الإقليم بعض المعادن غير المستغلة أهمها الجرانيت الاسكويا , الملح الصخري "الجبس", الرخام, الزنك, الفضة, الرصاص, رمل الزجاج, الحديد, التيتانيوم, النفط, الغاز.

كما يشهد الإقليم أعمالاً واسعة للتنقيب عن النفط ويوجد في أراضيه عدة حقول نفطية, ويعتبر إقليماً واعداً في الثروة النفطية والغاز.

كما يوجد في الإقليم العديد من المواقع السياحية والأثرية أهمها سد مأرب وغيرها بالإضافة الى سواحل الإقليم الممتدة على بحر العرب والذي يمكن أن تقوم عليها أجمل الفنادق السياحية.

 

إقليم تهامة وعاصمتها مدينة الحديدة, ويضم المحافظات والمناطق التالية (المديريات):

المحافظة (أو المنطقة) المساحة عدد السكان نسبة السكان

– محافظة الحديدة 117145كم2 11%2300179.

– محافظة المحويت 2328كم2 2.5%523236.

– محافظة ريمة 1915كم2 2.6%418659.

– مديرية عتمة 44100كم2 145284 كانت تابعة م/ذمار.

– مديرية وصاب العالي 24700كم2 2.44%164223 كانت تابعة م/ذمار.

– مديرية وصاب السافل 44800كم2 149431% كانت تابعة م/ذمار.

* إجمالي مساحة الإقليم 122524كم2

* إجمالي عدد السكان للإقليم 3701012

* إجمالي نسبة السكان 18.4%

النشاط السكاني: الزراعة, تربية الثروة الحيوانية, الأسماك والأحياء البحرية, كما يمارس السكان النشاط التجاري, وبعض الصناعات الخفيفة.

الموارد الطبيعية: يوجد في الإقليم كل مقومات السياحية, لكون الإقليم يقع على سهول تهامة وشواطئ البحر الأحمر وجزء من أهم الأقاليم في المجال السياحي.

المجال السياحي: شواطئ مثيرة ونقية- مرتفعات جبلية خضراء- مجموعة جزر مغرية للسياحة- واحات ووديان مكسوة بالنخيل.

مواقع أثرية: مدينة بيت الفقيه, مدينة زبيد, مدينة كوكبان, الطويلة, الى جانب وجود تميز بالنشاط المعماري اليمني القديم الأصيل في المحويت, بالإضافة الى ريمة محافظة الضباب.

كما يوجد في الإقليم بعض المعادن أهمها: الجرانيت, الرمال السوداء, الملح الصخري "الجبس", وبعض المعادن الأخرى.

 

إقليم الجند وعاصمته تعز, ويضم المحافظات التالية"

المحافظة (أو المنطقة) المساحة عدد السكان نسبة السكان

– محافظة عدن 750كم2 3%634710.

– محافظة تعز 10008كم2 12.16%2513003.

– محافظة إب 5552كم2 10.8%2238537

– محافظة لحج 12648كم2 3.7%761160.

– محافظ الضالع 4099كم2 2.4%504533.

* إجمالي مساحة الإقليم 33057كم2

* إجمالي عدد السكان للإقليم 6651943

* إجمالي نسبة السكان

* إجمالي نسبة السكان 32.56%

النشاط السكاني: يشكل النشاط السكاني في الإقليم نموذجاً متميزاً لتكامل النشاط في الاقتصادي وتنوع البنيان الإنتاجية إذا جمعت بين الأنشطة الصناعية والسمكية والتجارية والسياحية والخدمية والزراعية والثروة الحيوانية.

المواد الطبيعية: يوجد في أراضي الإقليم بعض المعادن غير المستغلة أهمها: الاسكويا , البرلايت, الزجاج البركاني, ومعادن طينية تستخدم في صناعة الاسمنت والطوب الحراري, النحاس, النيكل, الكوبلت, ومجموعة من عناصر البلاتين يوم, ومعدن التلك المستخدم في صناعة الورق والطلاء ومستحضرات التجميل والمبيدات الحشرية وغيره من المعادن….ألخ.

ومعالم الإقليم السياحية كثيرة ومتنوعة أهمها الصهاريج وقلعة صيرة وجامع عيدروس ومنارة عدن, وجامع الجند, وقلعة القاهرة بتعز, وحمام دمت. في الضالع, مدينة ظفار عاصمة الحميريين وجبلة عاصمة الصلحيين في إب.

بالإضافة الى امتداد مساحة الإقليم على شواطئ بحر العرب والبحر الأحمر والتي تعتبر من أجمل الشواطئ السياحية في العالم.

ملاحظة: تعطى عدن حكماً ذاتياً واسع الصلاحيات في نطاق الإقليم وتكون منطقة اقتصادية حرة لها قوانينها الخاصة بها بما يؤهلها لتكون عاصمة اقتصادية للبلد ويمكن توسيع منطقة عدن على مرحلتين لتصل في المرحلة الأولى الى صبر في لحج والكود في أبين وفي المرحلة الثانية الى العند لتشكل عدن الكبرى العاصمة الاقتصادية للدولة.

 

إقليم حضرموت وعاصمتها مدينة المكلا, ويضم المحافظات التالية:

المحافظة (أو المنطقة) المساحة عد السكان نسبة السكان:

– محافظة حضرموت 193032كم2 5.2%1092967 مع جزيرة قطرى.

– محافظة المهرة 66350كم2 0.5%96768.

* إجمالي مساحة الإقليم 259382كم2.

*إجمالي عدد السكان للإقليم 1189735

* إجمالي نسبة السكان 2.7%

النشاط السكاني: الزراعة, تربية الثروة الحيوانية, الأسماك والأحياء البحرية, كما يمار السكان النشاطات التجارية.

المواد الطبيعية: النفط, الذهب, الرخام, الجرانيت, الرمل الأسود. وغيره.

كما يوجد في الإقليم العديد من المعالم السياحية التاريخية أهمها:

محمية جوف المهرة, مدينة شبام التاريخية في حضرموت, بالإضافة الى شواطئ الإقليم الخلابة والجميلة التي يمكن أن تكون من أروع المواقع السياحية. كما أن جزيزه سقطرى تعتبر منطقة سياحية بامتياز.

 

عاصمة الدولة:

تنقل عاصمة الدولة الاتحادية الى محافظة حضرموت وذلك لعدة أسباب اعتبارية أهمها:

– إقليم حضرموت يشكل 50% تقريبا من مساحة الدولة الاتحادية اليمنية ونسبة سكانية متدنية لا تتناسب مع المساحة الجغرافية الشاسعة للإقليم حيث يشكل سكان الإقليم نسبة 5.7% من إجمالي سكان الجمهورية.

– استقرار ومدنية الإقليم عبر التاريخ وسكان الإقليم بطبيعتهم مدنيني غير ميالين للعنف.

– قرب الإقليم من دول مجلس التعاون الخليجي, ووقوع أرض الإقليم على سواحل بحر العرب.

– يمكن في المستقبل استقطاع جزء من ارض الإقليم وبناء عاصمة للدولة المركزية.

– نقل العاصمة الى إقليم حضرموت سيؤدي الى زيادة في عدد السكان في الإقليم.

– إن العاصمة الحالية صنعاء مهددة بالجفاف ونضوب المياه خلال 10 سنوات وغير قابلة للتوسع والعمران من حيث المساحة بالإضافة الى الجانب الأمني وانتشار السلاح في صنعاء.

– نقل العاصمة الى إقليم حضرموت سيؤدي الى تعزيز الوحدة الوطنية

– وعدن سوف تكزن العاصمة الاقتصادية بحكم المنطقة الحرة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى