أخبار وتقارير

مجلس الشورى يصوت الأسبوع المقبل على القائمة النهائية لمرشحي عضوية هيئة مكافحة الفساد

يمنات – سبأ

أوضح رئيس مجلس الشورى عبدالرحمن محمد علي عثمان أن المجلس سيعقد اجتماع له الاسبوع المقبل للتصويت على القائمة النهائية التي تضم 30 مرشحاً لعضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وسيحيلها إلى مجلس النواب.

وبين رئيس المجلس لدى ترأسه اجتماع اللجنة الشوروية الموسعة للبت في طلبات الترشح لعضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أن اختيار القائمة الأولية لمرشحي عضوية الهيئة مهمة قانونية يختص بها مجلس الشورى ولذلك وجه رئيس الجمهورية المجلس باختيار أعضاء جدد للهيئة.

ودعا الأخ عثمان أعضاء المجلس إلى تحقيق هدف وضع الشخص المناسب في المكان المناسب بما يخدم المصلحة الوطنية العليا بعيداً عن أي حسابات ضيقة لا تفيد في مكافحة الفساد.

واستعرض الاجتماع التقرير النهائي للجنة البت في طلبات الترشيح لعضوية هيئة مكافحة الفساد الذي تناول الخطوات والإجراءات التي اتخذتها اللجنة في سبيل المفاضلة بين طالبي الترشيح لعضوية الهيئة.

وأفادت اللجنة في تقريرها بالتزامها المعايير التي حددها القانون الخاص بمكافحة الفساد، وكذا المعايير الخاصة التي وضعتها اللجنة بعد اقراراها من اللجنة الرئيسية لمجلس الشورى، وتم فرز وفحص الأسماء وطلبات الترشيح على أساسها، كما استبعدت التخصصات التي لا يتطلبها عمل الهيئة، ولا تنطبق عليها الشروط المنصوص عليها في قانون مكافحة الفساد.

وأكدت اللجنة في تقريرها على تكافؤ الفرص للمرشحين الآخرين فاستبعدت من قوائم المرشحين شاغلي الوظائف العليا من وزراء إلى وكلاء مساعدين، ومن صدرت بهم قرارات جمهورية مؤخرا، وكذا من يخل ترشيحهم بمعيار الفترة الزمنية في وظائف هيئة مكافحة الفساد وهيئة المناقصات والمزايدات.

وشرح التقرير مراحل عمل اللجنة منذ تشكيلها وخلاصة الاجتماعات التي عقدتها في هذا الشأن.

وجرى مناقشة مستفيضة للتقرير، قدرت جميعها الجهود التي بذلتها اللجنة الشوروية الخاصة بالبت في طلبات الترشيح.

وتواصل اللجنة اجتماعاتها لاستكمال أعمالها غدا الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى