أخبار وتقارير

ترحيب جنوبي بانسحاب الصريمة من مؤتمر الحوار الوطني

يمنات – صنعاء

علق سالم صالح محمد عضو مجلس الرئاسة الأسبق حول  انسحاب نائب رئيس لجنة الحوار الشيخ احمد الصريمة من الحوار الوطني في صنعاء بالقول إن هناك ضغوطا شديدة يتعرض لها  المشاركون بما في ذلك  رئاسة الحوار ، ومن هنا نقرا انسحاب الأخ احمد بن فريد الصريمه من مؤتمر الحوار  كموقف  رافض لما يجرى في أروقه المؤتمر من قبل القوى المتنفذة   حتى ألان، وهو ما يؤكد صحة طرحنا ،لان  نجاح أي معالجه لأي موضوع مرتبطة بمعالجه الأسباب الحقيقة والجوهرية لنشوء  وليس للنتائج فقط .

و أضاف : لقد سبق وان أعلنا وفي أكثر  من مناسبة أن أي  حوار يتم لبحث القضية الجنوبية من الضروري  أن تتم تهيئه الظروف اللازمة لنجاحه بما يتناسب وحجم هذه القضية ومعالجه جذورها الحقيقية الممتدة من عام  1967م.

وتابع :  وأن يكون الحوار حوارا نديا بين الطرفين الشمالي- والجنوبي ومحصورا في  معالجه وبحث هذه القضية ،

و أكد سالم صالح على ضرورة أن يسبق ذلك  حوارا جنوبيا- جنوبيا  من خلال  مساهمه  جميع القوى و الأطراف في الجنوب  لتوحيد رؤاهم   بإشراك كافه القوى السياسية والاجتماعية ولتحقيق المصالحة الوطنية الجنوبية   على قاعدة التسامح والتصالح   واحترام التنوع والتعايش والاعتراف بالأخر ، وهذا ما كان ينبغي أن يتم قبل الوحدة، وبالمقابل  أجراء نفس الحوار بين القوى السياسية في الشمال لإنهاء ملف الصراعات    الممتدة منذ عام 1962 وبنتيجة ذلك يمكن أجراء الحوار الندي لإنهاء مسببات وعوامل  وملفات الصراع بين  قوى الشمال والجنوب   والاتفاق  على حل تاريخي يؤسس لمستقبل أفضل للجميع .

وقال عضو مجلس الرئاسة الأسبق في ختام حديثة "ما يجري حاليا ليس سوى تكرار لنفس الموقف من الجنوب باعتباره فرعا لا بد أن يعود للأصل  وهو ما فرضته حرب 1994 الظالمة ،  حيث وضعت  القضية الجنوبية على جدول أعمال المؤتمر  باعتبارها قضيه ملحقه شأنها شأن المواضيع الداخلية الأخرى وفقا للمبادرة الخليجية التي وضعت أصلا  لتسويه الأوضاع السياسية ومنع التدهور بين الأطراف المتصارعة في السلطة وليس لحل القضية الجنوبية .. ومع كل ذلك سعى بعض الاخوه للمشاركة وطرحوا عدد من النقاط المطلوب تنفيذها على الواقع لتهيئه الأجواء والظروف المناسبة في حدودها الدنيا على اقل تقدير".

 الجفرى وبن فريد يشيدان بموقف الصريمة ويؤكدان بان لاتفاوض الا وفق حق تقرير المصير

اشاد رئيس حزب الرابطة رأي عبدا لرحمن علي بن محمد الجفري وأمينه العام محسن محمد أبوبكر بن فريد بموقف الشيخ أحمد فريد بن محمد الصريمة من الحوار الوطني وقال الجفري وبن فريد

لقد اطلعنا على الرسالة الهامة التي وجهها اليوم الشيخ احمد الصريمة إلى الرئيس عبدربه منصور هادي، والتي أعلن فيها "وقف المشاركة في كافة هيئات ولجان الحوار تمهيداً للإنسحاب النهائي الجماعي، ووقف أي حوار حول القضية الجنوبية بالشكل الحالي" وحدد الأسس والإجراءات والآلية التنفيذية المزمنة التي تسبق الحوار، كشرط أساسي يجب توفره للعودة لأي حوار بين القوى الجنوبية المتبنية للقضية الجنوبية وبين قوى القرار في نظام صنعاء..

وإننا إذ نحيي الأخ أحمد على موقفه الشجاع هذا فإننا نبارك ونشيد بمجمل ما جاء في رسالته الهامة هذه من أسس لأي حوار /تفاوض حول القضية الجنوبية والتي تتوافق مع الآلية المطلوبة والمتمثلة في خيار شعب الجنوب – حق تقرير المصير- وفق إرادته الحرة لتحقيق هدفه في الحرية والاستقلال للجنوب أرضاً وإنساناً وإقامة دولته الفدرالية الديمقراطية على كامل أرض الجنوب.. إنه الموقف الصحيح في الوقت المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى