أخبار وتقارير

مليونية ساحة العروض تضع مؤتمر الحوار في مأزق حل القضية الجنوبية

يمنات – خاص  

بدأت ساحة العروض بخور مكسر منذ عصر اليوم السبت تعج بحشود مليونية قدمت إلى مدينة عدن عاصمة الجنوب من مختلف المدن الجنوبية، لإحياء فعالية يوم غد التي تتزامن مع إعلان الحرب على الجنوب من قبل نظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وبدأت جموع الجنوبيين تصل تباعا إلى مدينة عدن منذ يوم أمس الأول، استجابة لنداءات حشد أطلقتها فصائل الحراك الجنوبي.

وتهدف فصائل الحراك الجنوبي من الحشد المليوني، إلى إيصال رسالة بأن شعب الجنوب يرفض الحوار، ومصر على فك الارتباط واستعادة دولته، وبدأ ذلك واضحا من خلال الهتافات التي رددت، ورفع علم دولة الجنوب قبل العام 1990م.

  وجاءت هذه الحشود المليونية بعد أن نفذ الجنوبيون مسيرات راجلة وإضرابات واعتصامات وعصيان مدني خلال الفترة القليلة الماضية.

وساهمت هذه الأنشطة السلمية في إيصال القضية الجنوبية إلى المستوى الدولي، بعد أن لفتت أنظار كثير من وسائل الإعلام المختلفة لها.

وتعد هذه الحشود المليونية التي تعج بها ساحة العروض رسالة واضحة على أن الحلول الترقيعية لن تجدي في حل القضية الجنوبية.

كما تشير إلى أن غالبية الجنوبيون يديرون ظهورهم لمؤتمر الحوار المنعقد في صنعاء، والذي رفضت أكبر فصائل الحراك الجنوبي المشاركة فيه.

وتعد المشاركة الفاعلة لشريحة الشباب في الجنوب في هذه المليونية والمليونيات التي سبقتها، رسالة واضحة المعالم أن الجيل الذي تربى في ظل الوحدة، صار مدركا أنها لاتعنيه.

ويبقى السؤال ماهي الحلول التي سيخرج بها مؤتمر حوار لا تزال مراكز القوى والنفوذ الشريكة في اجتياح الجنوب في صيف 1994م، لحل القضية الجنوبية، وإقناع الجنوبيين ببقاء الوحدة ولو بصيغة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى