أخبار وتقارير

تمرد لواء عسكري سيطر على مدينة مأرب بقيادة جندي

يمنات – الشارع

قال مصدر عسكري رفيع لـ"الشارع" إن اللواء الثالث مشاة جبلي, المتمركز في محافظة مأرب, يشهد حالة تمرد؛ حيث ما زال الجندي الحاشدي يتولى قيادة اللواء, ولم يتمكن قائد اللواء, منصور عائض, الذي صدر في العشر من الشهر الجاري قرار بتعيينه قائدا لهذا اللواء الذي يشهد حالة من التمرد منذ أشهر, من السيطرة على اللواء.

وأوضح المصدر, الذي طلب عدم ذكر اسمه؛ كونه غير مخول بالحديث في هذا الموضوع, أن جنود اللواء نصبوا نقاط تفتيش, وانتشروا داخل مدينة مأرب, منذ منتصف الأسبوع الماضي, وأن قائده عائض, واللواء الركن أحمد سيف اليافعي, قائد المنطقة العسكرية الثالثة, الت تتخذ من مأرب مقراً لها, عاجزان عن السيطرة على الجنود, وإعادتهم الى ثكناتهم. كما أن وزير الدفاع عاجز عن السيطرة على الوضع, وإعادة ضبط اللواء.

وأفاد المصدر أن الجنود خرجوا للانتشار ونصب نقاط في مأرب من ذات أنفسهم, ويتلقون توجيهاتهم من الجندي وليد مشلي الحاشدي, الذي سبق أن قلده زملاؤه الجنود, منذ أشهر, رتبة عميد وكلفوه بقيادة اللواء.

وقال المصدر: "الجنود خرجوا غير مبالين لتوجيهات قائد اللواء أو قائد المنطقة العسكرية, ونصبوا نقاطاً عدة في المدينة وعلى أطرافها من أجل القبض على مسلحين قبليين, وهذا أمر قد يدفع بالأمور إلى التوتر والفوضى في مأرب, وقائد اللواء, وقائد المنطقة في وضع صعب؛ فهما ليسا قادرين على إعادة الجنود الى ثكناتهم".

وحتى امس أستمر جنود هذا اللواء يفرضون نقاط تفتيش لمنع حمل السلاح في مدينة مأرب وعلى مداخلها ومخارجها, منذ منتصف الأسبوع الماضي, بعد مقتل أربعة من زملائهم, وإصابة 13 آخرين, في كمين نصبه مسلحون قبليون على مقربة من بوابة اللواء.

وقال لـ"الشارع" مصدر عسكري في مأرب إن "جنود اللواء الثالث مشاة جبلي وزعوا منشورات إعلانية تحذر المواطنين من حمل السلاح داخل المدينة, وأوضحوا أنهم يقومون بهذا العمل لأن إدارة أمن مدينة مأرب لم تقم بواجبها على الوجه المطلوب, وفشلت في ضبط الأمن داخل المدينة".

وبالرغم من أن مدينة مأرب, هي من أكبر المدن اليمنية انتشاراً لظاهرة حمل السلاح في الأسواق, إلا أنه خلال الأيام الماضية استطاع جنود هذا اللواء من السيطرة على المدينة وضبط الأمن فيها, ونجحوا في منع السلاح من الدخول إليها بشكل كامل؛ حيث بات من المستحيل للزائر الى مدينة مأرب هذه الأيام أن يشاهد أي مواطن يحمل قطعة سلاح واحدة ويتمشى فيها داخل المدينة.

وقال لـ"الشارع" عدد من جنود اللواء الثالث: "لو كان الأمن يقوم بدروه بشكل صحيح داخل المدينة لما وصل مسلحون قبليون الى أمام بوابة اللواء, وقتلوا أربعة جنود من زملائنا وأصابوا 13 آخرين".

وقالت لـ"الشارع" مصادر عسكرية في مأرب إن العميد الركن منصور علي عائض, الذي عين قائداً جديداً للواء الثالث مشاة جبلي, ترك منصبه, بعد ثلاثة أيام من استلامه قيادة اللواء خلفا للقائد السابق العميد الركن ناصر المطري, الذي سبق أ ن طرده الجنود من اللواء.

وتحدثت المصادر أن "العميد عائض غادر اللواء الثالث في ثاني يوم من عملية مقتل أربعة جنود, وإصابة 13آخرين, في كمين مسلح نصبه لهم مسلحون مجهولون, الثلاثاء, من الأسبوع الماضي, على بعد عشرة الامتار من البوابة الرئيسية للواء".

وإذ يُبدي جنود اللواء الثلث استغرابهم من مغادرة قائدهم الجديد منصور عائض لواء, والتخلي عنهم في هذه الأوقات العصيبة التي يعيشونها؛ قالت مصادر أخرى إن عائض غادر اللواء بسبب تمرد الجنود, وانصياعهم للجندي الحاشدي.

وقال للصحيفة مصدر عسكري آخر إن "العميد منصور عائص غادر اللواء بعد ان عجز عن السيطرة عليه, الذي أصبح منتسبوه متمردين ويقودون أنفسهم".

وأضاف المصدر: "تفيد المعلومات أن الجندي الحاشدي, الذي ينتمي الى قبيلة حاشد, مرتبط سراً ومدعوم من قبل تاجر كبير ينتمي الى قبلية حاشد "الشارع" تتحفظ عن نشر اسم هذا التاجر. وأكد عدد من الضباط والجنود التابعين للواء أن الحاشدي مرتبط بهذا التاجر, وهذا يعني أنه يجري استخدام الحاشدي لإدخال محافظة مأرب.

ويتردد أن مشائخ "عبيدة" و"الإشراف" أعطوا مهلة خمسة أيام للقيادات العسكرية في محافظة مأرب لنقل هذا اللواء من المحافظة الى أي محافظة أخرى.

من جانبهم, قلل الجنود من اللواء الثالث من اهمية هذه المعلومات, ووصفوها بـ"الإشاعات" وقالوا: "هذه إشاعات نسمعها دائما من المتعصبين في التجمع اليمني للإصلاح الذين يريدون تقسيم وتشتيت هذا اللواء".

وأضافوا: "بالنسية لنقلنا فنحن مرتبطون بتوجيهات رئيس الجمهورية ووزير الدفاع, ولا يعنيننا ما يتردد من كلام أو إشاعات ضدنا, وما نقوم به من حملات تفتيش داخل مدينة مأرب هو خدمة للوطن والمواطنين؛ وتطبيقاً لقانون منع حمل السلاح داخل المدن الرئيسية". غير ان مصادر أخرى قالت إن جنود اللواء يرفضون توجيهات قائدهم الجديد, وقيادة المنطقة العسكرية الثالثة.

وعلى صعيد متصل؛ نفى لـ"الشارع" مصدر عسكري مقرب من العميد الركن محسن مشغبة, قائد اللواء 107 مشاة, المنتشر في منطقة "صافر" المعلومات التي ترددت عن قيام مجاميع قبلية مسلحة بمحاصرة منشآت نفطية هناك بهدف الضغط على الدولة ونقل اللواء الثالث مشاة جبلي من مأرب.

وفيما نفى المصدر ان يكون العميد الركن مشغبة قد التقى بالمسلحين القبليين, أو نقل مطالبهم الى رئاسة الجمهورية؛ أبدى استغرابه من نشر مثل هذه الأخبار التي وصفها بـ"الأكاذيب" والمنشورة في بعض الصحف والمواقع الإخبارية.

وكانت معلومات قد تحدثت, أمس الأول, عن محاصرة بعض المنشآت النفطية في "صافر" من قبل مسلحين, وأن العميد مشغبة, قائد اللواء 107 مشاة, التقى بهم وودعهم بنقل مطالبهم الى رئيس الجمهورية, والممثلة بنقل اللواء الثالث مشاة جبلي من محافظة مأرب.

زر الذهاب إلى الأعلى