أدب وفن

مؤسسة الشرق تحتفي بإصدار جديد للشاعر محي الدين جرمة

يمنات – صنعاء – حمدي ردمان

أقيم صباح اليوم السبت بمقر مؤسسة الشرق بصنعاء احتفائية توقيع الإصدار الجديد للشاعر محيي الدين جرمة.

وفي الاحتفائية قرأ جرمة نصوصا أثيرة من قصائده الجديدة، مهديا إصداره الجديد لأحبائه وأصدقائه ومن حضر الفعالية التي اتسمت بحضور نوعي لمثقفين وشباب ومحبي قصيدة النثر على وجه الخصوص.

وتطرق الشاعر والناقد محمد العديني أثناء تقديمه للفعالية لملامح تجربة الإبداع في الصورة الشعرية لتجربة جرمة ومعاني تميز شذراته واتصالاتها بعلاقة التلقي والحضور على مستوى الانطباع ومفردة الربيع التي توحي بفعل شعرية الاستباق والاستشراف في ديوانه الجديد الذي تأخر 6 سنوات بعد طباعته، منفصلا في شكل نصوص مجموعة أصدرتها مجلة النقد في لبنان في العام 2007م.

وفي الفعالية التي تراوحت بين التوقيعات وشعرية الإصغاء لقراءات تفاعل معها الحضور بدهشة الصورة تحدث كل من المفكر والناقد المعروف عبد الباري طاهر والشاعر والناقد أحمد السلامي وعمار النجار في مداخلات عبروا من خلالها عن امتياز التجربة وتراكمها وصمتها في آن, واهتمام مؤسسة الشرق بتجربة كهذه.

وأعتبروا أن ذلك يأتي من باب تقديم المتميز المتجاوز لمنطق الغثاء, وفي السياق تحدث الناقد عبد الباري طاهر في مداخلة له عن أننا نقرأ مقاربة تجربة محيي الدين جرمة عبر إسقاطات العنوان على واقع اليمن، من تجربة تبدع عنوانها في واقع الدخان والخطابات الرديئة التي تعكسها مفردات الصراع وتناقضاته,.

وتطرق طاهر بإعجاب إلى دلالة عنوان الحافلة متوقفا عند شعرية جرمة وإبداعه في كتابة الشعر، وقال: حين نصغي لـ"جرمة" لا نجد سوى الشعر في الشعر, كحضور التجربة في صدق إبداعها.

وكان أيضا ممن تحدثوا في سياق الفعالية بمداخلات أحمد السلامي الذي لامس بمحبة وشغف معايشته لتجربة صديقه الشاعر جرمة, معبرا في مداخلته عن حضور وإدهاش تجربة الشاعر في ديوانه الجديد، وقال: في حين انصرف الناس إلى السياسة يأتي محيي الدين جرمة لينتشلنا بصوره وإبداعه من رطانة وجمود السياسي إلى الشعر, وإلى طبيعة الشعر بزخمه المختلف.

وتحدث الناقد محمد العديني عن طبيعة وجوهر الكتاب المحتفى به في فعالية التوقيع حافلة تعمل بالدخان والأغاني الرديئة والتي نظمتها مؤسسة الشرق الثقافية وتخللها قراءات لمحيي الدين جرمة لمنتخبات من ديوانه الجديد الذي كانت مجلة نقد اللبنانية قد حتفت به على طريقتها كإصدار حداثي وذلك من خلال نشره كأول سلسلة كتاب مجلة نقد لبنانية صدرت في 2007م عن دار النهضة العربية في بيروت.

زر الذهاب إلى الأعلى