أخبار وتقارير

فريق صعدة يعلق أعماله في الحوار اليمني لاختيار هيئة رئاسية

يمنات – الخليج

أكدت مصادر في مؤتمر الحوار الوطني، أن فريق قضية صعدة قرر، يوم أمس، تعليق أعماله لحين استكمال تشكيل هيئة رئاسة الفريق بعد أكثر من ثلاثة أسابيع على خلافات بشأن رئاسة اللجنة ونائبه ومقرر خاص باللجنة .

وتقدم حسين حازب، ممثل حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح بمقترح يقضي بضرورة اكتمال تشكيل هيئة رئاسة الفريق باختيار نائب للرئيس والمقرر، وتسليم محاضر الجلسات السابقة، بالإضافة إلى تحديد الكشف النهائي لأسماء أعضاء الفريق، وأسماء الغائبين وتوضيح الإجراءات حيالهم .

ولم تفلح محاولات مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر في تضييق الهوة بين أعضاء فريق صعدة حيال هذه القضية، بخاصة أن هناك “اشتباكاً” داخل الفريق حول الشخصيات التي يمكنها تولي المناصب الشاغرة، خاصة بعد أن تم التوافق على اختيار نبيلة الزبيرة رئيسة للفريق في وقت سابق من الشهر الماضي.

وكان بنعمر قد حضر جانباً من اجتماع فريق قضية صعدة للاطلاع على تطورات العمل في إطار الفريق والتحديات التي تواجه عمله، حيث طالب أعضاء الفريق بالتعاون وتذليل الصعوبات، والنظر إلى المستقبل، باعتبار أن الهدف الأسمى لليمنيين جميعاً هو طي صفحة الماضي، وإنصاف الضحايا في ما يخص قضية صعدة تحديداً، والعمل على إنجاز مواد دستورية تتعلق بالحقوق والحريات .

وأشار بنعمر إلى أن موقف الأمم المتحدة في دعم اليمن نابع من قيم وأعراف دولية، ويهدف إلى إنجاح تجربة الحوار في اليمن، التي وصفها بالفريدة، وبأنها أول تجربة تجمع الأطراف وتطرح جميع القضايا على الطاولة، كما أشاد بحكمة اليمنيين في تبني حوار شامل وبقدرتهم على تجاوز الصعاب، والخروج من الأزمة، وتجنيب البلاد الدخول في حرب أهلية .

وأقر الفريق خطة النزول إلى المناطق والفئات والمكونات والجهات المستهدفة بهدف جمع الوثائق والمعلومات المتعلقة بجذور قضية صعدة .

زر الذهاب إلى الأعلى