حقوق وحريات ومجتمع مدني

المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة تقيم عروض تفاعلية ومسرحية باسم “مسرح صوت الشعب”

يمنات – صنعاء –  حمدي ردمان

أقيم صباح أمس الاثنين في قاعة المركز الثقافي بالعاصمة صنعاء "مسرح صوت الشعب لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" برعاية المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة وهي فرع المنظمة الدولية للشفافية والنزاهة في اليمن".

حضر الفعالية وزير الشباب والرياضة معمر الارياني ووكيل وزارة الاعلام وعدد كبير من المواطنين والحقوقيين والناشطين.

وقدم مجموعة من الشباب والشابات وهم طلاب وخريجين من كليات يمنية مختلفة عروض تفاعلية "خطاْ طبي و غاز و ارضي حقة" .

وناقش عرض "خطأ طبي" الأخطاء الطبية والإهمال الطبي الذي يحدث في اليمن .

كما ناقش عرض "غاز" قضية صفقة الغاز المجحفة بحق الشعب اليمني الموقعة بين اليمن وكوريا والتي تعتبر من أشهر قضايا الفساد التي شهدتها اليمن حتى الآن.

واختتمت العروض التفاعلية بعرض"أرضى حقة" والذي ناقش قضية فساد الأراضي واغتصابها من قبل نافذين وفاسدين في أجهزة الدولة.

وقدم الشباب والشابات مسرحية بعنوان "وجع" والتي تناقش قضايا الرشوة والظلم والاضطهاد والفساد والرشاوي الذي تمارسه الأجهزة الأمنية وبعض كبار موظفي الدولة.

ولقيت العروض والمسرحية ترحيباً حاراً من الجمهور المشاهد، الذي اظهر إعجابا  بهذه التجربة الفريدة، وهي تجربة جديدة تحدث في اليمن.

وقدم الفعالية الفنان المسرحي ومدرب الشباب والشابات الأستاذ قاسم الأمي، الذي قال: إن استخدام المسرح كأداة تواصل حقيقة وتفاعلية مع الجمهور نحاول من خلاله  تفعيل المسائل المجتمعية.

وأضاف الأمي: لدينا في اليمن قانون معيق جداً لتطبيق القضاء بحق كبار الفاسدين في درجات عليا بالدولة، وتتمثل هذه المعيقات في القانون رقم "146" الذي لا يتيح مكافحة الفاسدين الكبار من درجة نائب وزير وما فوق إلا بعد الحصول على موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب.

ولفت الأمي إلى أن أجمل شيء في هذه الفعالية التي قام بها شباب وشابات أنه لم يسأل أحد أي شخص عن انتمائه ومذهبة وجغرافيته .. الكل كان يعمل كفريق واحد وبذلوا جهداً جباراً.

 

وألقى وزير الشباب والرياضة معمر الارياني كلمة في الفعالية قال فيها: حقيقة مسرح صوت الشعب اسم جميل وكبير جداً وربما يعبر عم مرحلة جديدة في تاريخ المسرح اليمني وفي تاريخ الحياة السياسية والثقافية.

وأضاف: صوت الشعب هو ذلك الصوت الذي نفتقده في حياتنا لأنه الصوت الوحيد الذي يعبر عن هموم وتطلعات كل أبناء اليمن بعيداً عن الحزبية والمكايدات السياسية والمذهبية والطائفية.

وقال: أنا سعيد جداً أن احضر هذه الفعالية المعبرة والتي مولتها منظمة الشفافية الدولية للشفافية والنزاهة.

وأكد نفتقد كثيرا للمسرح الذي يعد الوجه الجميل والراقي لثقافة أي شعب من الشعوب.

وناشد الارياني المنظمات الدولية العاملة في بلادنا أن يكون المسرح أحد مكونات الحوار الوطني، وأن يكون أحد الركائز الرئيسية لتطوير ثقافة المجتمع، لتطوير ثقافة المجتمع لأن المسرح هو أحد الركائز السياسية لإيصال الرسائل السياسية.

وقال: أتمنى أن يكون هناك دعم دولي لعودة المسرح بحيث يكون وجه عام للبلد ثقافة عامة وسياسية وحزبية ومجتمعية ويكون لدينا يوماً في الشهر تذهب فيه العائلة للمسرح، لما له من مردود الثقافي واجتماعي على المجتمع و الأسرة والفرد.

وأشار إلى أن الثورة الثقافية في أي بلد من بلدان العالم هي أولاً وبعدها تأتي الثورة السياسية لأن الثورة السياسية بدون الثورة الثقافية، تصبح مفرغة المحتوى.

وقال: أتمنى أن تكون هذه الفعالية هي البداية ونحن على أتم الاستعداد في وزارة الشباب والرياضة أن ندعم إقامة عمل مسرحي كبير وراقي بحيث يستمر هذا العمل ويعمم على جميع المحافظات اليمنية.

 

وفي كلمة ألقاها الأستاذ توفيق البذيجي القائم بأعمال رئيس المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة قال: الكثير من الحاضرين لا يعرفون المجموعة اليمنية للشفافية.

وتابع: تتكون المجموعة من خمس منظمات مجتمع مدني وهي "مركز المعلومات وتأهيل حقوق الإنسان و المنتدى الاجتماعي والمدرسة الديمقراطية وصحفيات بلا قيود والمرصد اليمني لحقوق الإنسان.

وأضاف: تم اعتماد هذه المجموعة كعضو في منظمة الشفافية الدولية في أكتوبر عام 2009م وفي هذا العام 2013م تم اعتماد المجموعة اليمنية فرع وطني لمنظمة الشفافية الدولة في برلين.

زر الذهاب إلى الأعلى