أخبار وتقارير

مقتل جندي وإصابة آخرين بينهم ضابط بكمين نصبته الشرطة العسكرية للواء الثالث في مأرب

يمنات – الشارع

أصيب 4 أفراد من اللواء الثالث مشاة جبلي, بينهم ضابط, برصاص أطلقها عليهم جنود يتبعون فرع الشرطة العسكرية في مدينة مأرب, مغرب أمس الأول الاثنين وسط المدينة, على خلفية إصابة 3 من أفراد الشرطة العسكرية في اشتباكات وقعت أمس الأول, مع جنود اللواء الثالث.

وقالت لـ"الشارع" مصادر عسكرية متطابقة في مدينة مأرب إن جنوداً يتمركزون في معسكر الشرطة العسكرية, الواقع على الخط العام بالقرب من المجمع الحكومي, وسط مدينة مأرب, وعلى بعد امتار من مقر المنطقة العسكرية الثالثة, أطلقوا, قبل دقائق من صلاة مغرب أمس, الرصاص على طقم عسكري يتبع اللواء الثالث عند مروره من أمام بوابة الشرطة.

واوضحت المصادر أن الطقم التابع للواء الثالث مشاة جبلي, كان قادما من معسكره الواقع شمال المدينة, متوجها الى المجمع الحكومي وسط المدينة, وعليه عدد من الجنود, وأن جنود الشرطة العسكرية أطلقوا الرصاص على هذا الطقم عند وصوله الى أمام معسكر الشرطة.

وأفادت المصادر ان أشخاصا أطلقوا الرصاص على طقم اللواء الثالث من داخل معسكر الشرطة, من اسلحة كلاشينكوف, ما أدى الى إصابة ثلاثة جنود وضابط برتبة رائد, نقلوا على إثرها الى مستشفى مأرب العام لتلقي العلاج. وأبلغ الصحيفة مصدر عسكري مطلع في مأرب أن أحد الجرحى توفي, في المستشفى .

وقال مصدر عسكري رفيع في صنعاء للصحيفة إن أفراد الشرطة العسكرية نصبوا كميناً لطقم عسكري من اللواء الثالث, واستحدثوا نقاطاً للشرطة.

وأوضح المصدر أن المعلومات تفيد بأن اشتباكات وقعت بين جنود من الشرطة, وجنود من اللواء الثالث, وأربعة من الشرطة العسكرية, إضافة الى إصابة مواطن.

وأفاد المصدر أن المعلومات تقول إن "اللواء الثالث حاول إخراج دبابات لمهاجمة الشرطة العسكرية, إلا أن اللواء 13 مشاة, التابع لقيادة المنطقة الواقعة بين اللواء الثالث والشرطة العسكرية لمنع مهاجمة الشرطة العسكرية".

وأشار المصدر الى ان كتيبة القوات الخاصة انتشرت في المنطقة لمنع هجوم اللواء الثالث على الشرطة.

وذكر المصدر أن العميد أمين الوائل, أركان حرب المنطقة العسكرية الثالثة, أعلن, أمس, "حالة الاستعداد القتالي الى أعلى درجاته, واستنجد بالوحدات الأخرى من أجل محاصرة اللواء الثالث", غير أن مصدرا عسكرياً في مأرب أكد للصحيفة خروج دبابات والآليات اللواء 13 مشاة, إلا أن المصدر نفى اعتزام قيادة المنطقة العسكرية محاصرة اللواء الثالث.

وجاء إطلاق الرصاص على جنود اللواء الثالث بعد يوم واحد من حدوث اشتباكات بين جنود من هذا اللواء, ومرافقي قائد الشرطة العسكرية فرع مأرب, العقيد سعيد عبدالله النعيمي, ما أدى الى إصابة أحد الأخير, بينهم نجله, إضافة الى إصابة أحد جنود قوات النجدة كان في المكان وقت وقوع الاشتباكات.

وقال الصحيفة مصدر عسكري غير رسمي في مأرب إن مرافقي قائد الشرطة, الذي ينتمي الى "قبيلة مراد" مأرب, قدموا, مغرب أمس الأول, على متن سيارة "شاص" بدون لوحة, من جهة سد مأرب, وعند وصولهم الى "نقطة المؤسسة الاقتصادية" التي يتمركز فيها جنود من اللواء الثالث في المدخل الجنوبي لمدينة مأرب (المجمع الحكومي) حدثت مشادة بينهم وبين جنود النقطة؛ ما أدى الى وقوع اشتباكات سقط اربعة جرحى.

وأضاف المصدر: "يتمركز في هذه النقطة جنود من اللواء الثالث, الذين يفرضون طوقاً أمنياً على مدينة مأرب منذ 24 أبريل الفائت لمنع دخول السلاح الى المدينة, وعند وصول سيارة مرافقي قائد الشرطة, الذي كان موجودا على السيارة, أوقفهم أفراد النقطة ومنعوهم من دخول المدينة بالسلاح, ولم يتعرفوا عليهم لأن أفراد الشرطة العسكرية كانوا بلباس مدني, ولم يعرفوا بأنفسهم, وحاولوا الرد على الجنود بغلاظة ومحاولة المرور من النقطة بالقوة".

تابع: "حدثت مشادة أدت الى اشتباك بين الطرفين فأصيب 3 جنود من الشرطة العسكرية, وهو أبراهيم سعيد عبدالله النعمي (17 عاماً), وهو نجل قائد الشرطة, أصابته طلقة "آلي" تحت الإبط الأيمن, وإصابة محمد سعيد سالم الأعزل (23 عاماً), برصاصة في كف اليد اليسري, ورصاصة أخرى في الركبة اليسرى, وينتمي الى قبيلة مراد, في الركبة, كما أصيب في الاشتباكات أحد جنود شرطة الدوريات (النجدة) الذي كان متواجدا في النقطة وقت الاشتباك, ويدعى حسن حسين سلامة (21 عاماً) أصيب بشظايا راجعة في الفخذ الأيسر, وهو من أهالي محافظة الجوف, وتم نقل جميع المصابين الى المستشفى العسكرية في مدينة مأرب".

وقال المصدر إن "تقريراً رسيماً أكد أن مرافقي قائد الشرطة أخطؤوا" غير أن قائد الشرطة نفى ذلك, وقال, في تصريح صحفي أمس, إنه عرف جنوب اللواء الثالث بنفسه, وإنه مر من النقطة, وبعد أمتار أطلق الجنود الرصاص عليه وعلى مرافقيه".

وأضاف المصدر: "وبعد اشتباكات أمس (أمس الأول) وجهت قيادة المنطقة العسكرية الثالثة, بتشكيل لجنة لمعرفة أسباب الاشتباك؛ والتحقيق في الأمر, واليوم (أمس) رفعت هذه اللجنة تقريرها الذي أوضح وقوع أفراد الشرطة العسكرية في الخطأ بسبب عدم احترام إفراد اللواء الثالث مشاة جبلي, وعدم تعريفهم بأنفسهم بأنهم عسكريون وكذا محاولتهم الفرار بالقوة من النقطة بأسلحتهم, وتعاملهم مع افراد اللواء الثالث بألفاظ استفزازية".

وتحدثت المعلومات أن قائد الشرطة العسكرية فرع مأرب "وضع حكما قبليا لدى قيادة المنطقة العسكرية كي تحكم بما تراه مناسباً لتحكيم اللواء الثالث مشاة جبلي", غير أن تم, مغرب أمس, استهداف طقم عسكري يتبع اللواء الثالث.

وأوضح مصدر عسكري ثان أن طائرة مروحية, نقلت صباح أمس, مرافقي قائد الشرطة المصابين الى العاصمة صنعاء لتلقي العلاج.

وقال مصدر عسكري ثالث للصحيفة إن اللواء الثالث عزز, مساء أمس, النقاط العسكرية الواقعة في الطوق الأمني الذي فرضه على مدينة مأرب, بعربات (بي تي آر) مدرعة وأطقم عسكرية مسلحة, وأخرى مدرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى