إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

 يمنات – متابعات

> أنا فتاة متزوجة عمري 30 سنة أريد أن أسأل الدكتور ما احتمال تحقق الحمل بعد استئصال مبيض؟ لقد أشير عليًّ بالتخلص من كيس مبيضي ولكني فهمت أن المبيض قد يتعرض للخطر.

– إذا كان انبوب فالوب حامل البيضة إلى الرحم في حالة طبيعية جيدة فلا يوجد سبب يجعل المبيض الواحد غير كافي للحمل الناجح المثمر وهذه الجراحة لا تحتم استئصال المبيض الذي نما على الكيس لأن في استطاعة الجراح احياناً أن يجتث الكيس وحده ويترك الجزء الأكبر من المبيض سالماً في مكانه إلا أن هذا يتوقف على نوع الكيس وطبيعة تكوينه ولا يستطيع الجراح أن يتأكد من هذا الأمر قبل قيامه بالجراحة لهذا لا تؤجلي تاريخ الجراحة مخافة أن تحرمي من الأولاد.

> أبلغ من العمر 42 عاماً مر على زواجي عشرون عاماً أنا الآن أعاني من سقوط في الرحم فما أسباب هذا السقوط وهل له علاج؟ وبماذا تنصحني؟

– سقوط الرحم والمهبل من الأمراض التي غالباً ما تصيب بعض السيدات عندما يحدث ارتخاء في بعض أربطة وأنسجة الرحم قد ينتج عادة من تكرار الولادة الطبيعية  المهبلية وخصوصاً مع الحزق أثناء الولادة قبل اكتمال اتساع الرحم في حالة الولادة وعندما تتم الولاة في السيدة البكرية بدون شق العجان فإن هذا الإجراء البسيط يقي العضلات من الارتخاء والأربطة من الحزق والضعف إذا كان السقوط ذا درجة عالية ومصاحباً له سقوط بجداري المهبل الامامي والخلفي فإنه يتم تصليح هذا السقوط جراحياً وفي بعض الحالات عندما يكون السقوط كاملاً فالسيدة لا ترغب في الانجاب مرة أخرى فإنه من الممكن إجراء استئصال كامل للرحم عن طريق المهبل.


> أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاماً.. أعاني من آلام شديدة بالجانب الأيسر “الكلى اليسرى” تناولت الكثير من الأدوية المسكنة دون جدوى وبعد التحليل تبين وجود صديد في دم الخلايا البشرية فما تفسير ذلك. وهل له علاج؟ أم الأمر يستلزم الجراحة؟ أرجو إفادتي

– الآلام التي ذكرتيها إما بسبب تقلصات في المسالك البولية وإما أنها ترجع لأسباب داخل الكلى مثل وجود حصوات أو التهابات أو قد تكون ناتجة عن حصوات في الحالب أو ضيق  فيه أو آلام في العضلات المحيطة بالجهاز البولي وللتشخيص السليم لابد أن تشتمل الفحوصات على الكشف الأكلنيكي مثل عمل موجات صوتية على المسالك البولية ويكون العلاج على حسب نتائج الفحوصات.


> أنا شاب عمري 35 سنة أعاني من فتق في الخصية اليمنى حيث أصبح حجم هذا الفتق يغطي على العضو الذكري وعندما أقدمت على عمل جراحة اخبرني الطبيب أنها تجرى بدون جراحة أرجو  توضيح ذلك

– الفتق هو نفور في جزء من أحشاء البطن وهو يحاط بكيس وينتج عن وجود ضعف في جدار البطن إما منذ الولادة أو في مراحل أخرى مختلفة من العمر وفي حالتك هذه فإن الفتق يسمى فتقاً اربياً نظراً لنفور جزء من أحشاء البطن خلال القناة الأدبية والعلاج الأمثل لحالتك هو التدخل الجراحي وننصحك بعرض نفسك على طبيب مسالك بولية قبل إجراء العملية لتجنب وجود تضخم في البروستاتا.


>> هل يمكن للنساء أن يأخذن عقار الفياغرا؟

أظهرت دراسات كثيرة أجريت لمعرفة تأثيره على النساء نتائج غير مبهرة، من المحتمل لأن الرجال والنساء مختلفون أساساً عندما يتعلق الأمر بالرغبة ووسيلة الإثارةَ. وأظهرت الدراسة أن تدفق الدم المتزايد في المنطقة التناسلية عند بعض النساء اللواتي اختبرن بالفياغرا لم يثرهن جنسياً كما يحصل للرجل لكن لوحظ أن هناك تأثيراً ضعيفاً طرأ على الرغبة الجنسية.

 ولكن هل ننصحك  بالتأكيد لا! أولاً، لأن منظمة الأغذية والأدوية صادقت فقط للرجال على تناول الفياغرا (بالرغم من أن بعض الأطباء قد يصفونه إلى فئة من النساء). هذا ونشير إلى وجود القليل من التأثيرات الإيجابية على استعمال هذا النوع من العقار بالنسبة للنساء.


>> متى يحدث الاحتلام ؟ وهل له اضرار؟

يؤكد علماء النفس ان الاحتلام له دوافع ولا يأتي  من باب الصدفة او أضغاث احلام ، بل يأتي نتيجة دوافع عاطفية قد  تعتري الشخص ، فإذا شعرت الفتاة بالاعجاب تجاه شاب فهي فى الغالب تترجم ذلك الاعجاب على هيئة حلم مليء بالمشاعر والعواطف والاثارة .ونفس الشيء بالنسبة للشاب

> اريد أن أسأل عنس الاكثار من معاشرة الزوجة  فهل صحيح يقوي مناعة الجسم ؟

ممارسة الجماع مرة أو مرتين في الأسبوع يعمل على زيادة المواد التي يفرزها الجسم لتقوية جهاز المناعة، ويساعد أيضاً على إفراز كميات من هرمون الأستروجين الذي يعمل على تقوية الشعر والبشرة.كما ان ممارسة المعاشرة الحميمية  ثلاث مرات أسبوعياً يساعد على الحماية من الأزمات القلبية بنسبة 50 %، بالاضافة الى انه  يحمي المرأة من أعراض الاكتئاب عن طريق إفراز هرمونات انثوية تساعد على تقليل أعراض الأمراض العقلية.

>> ماهي الطريقة السهلة لاخفاء البطن ؟

(( لإخفاء البطن بطريقة سهلة وبسيطة)) اشرب ماء دافئاً مع ليمون قبل الفطور عندما تستيقظ في الصباح وكذلك كرره قبل النوم مباشرة .

>> هل صحيح أن قلة النوم أو عدم النوم في الليل يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة؟

يحذر الأطباء من أن نمط الحياة الليلي يمكن ان يؤدي الى الانهاك والشيخوخة قبل الأوان.. ولقلة النوم عدة أعراض منها الغضب السريع والخضوع لحالة التوتر العصبي بسهولة  وتشتت الأفكار وانخفاض مستوى المناعة والمزاج غير الجيد.

ويجب أن يأخذ الانسان قسطا كافيا من النوم لاعادة التأهيل. ويرتبط ذلك بأن جهاز المناعة يعمل في وقت النهار بجهد وهو يكافح البكتيريا والفيروسات. ولا يمكن ان يستعيد جسم الانسان تأهله الا أثناء فترة النوم.

وفي حال أصبحت  قلة النوم ظاهرة مزمنة، وازداد هذا النقص في ساعات النوم لدى الانسان تدريجيا،  قد يسفر عن تداعيات سلبية كالكآبة المزمنة والتعرض للصداع بانتظام والاصابة بنزلة البرد وأمراض أخرى وغيرها.

ومن الخطأ الظن انه يمكن استعادة ساعات النوم في أيام العطلة الاسبوعية، حيث يستطيع الانسان أخذ قسط كبير من النوم. وحتى لو أمضيت العطلة الاسبوعية  بكاملها وأنت نائم، فان ذلك لن يأت بنتائج مطلوبة ولن يسمح بالتعويض على ما أضعت من الوقت.. ويعود الأمر الى أن الجسم قد بدأ باظهار أعراض  الانهاك لان عملية اعادة التأهل لا تجري بصورة مناسبة وكاملة. فينبغي ان  تتشكل خلايا جديدة أثناء عملية النوم. أما اذا اقتصر النوم على ساعات  معدودة، فان ظهور الخلايا الجديدة لن يتم بصورة ملائمة.


>> أذا كنت تعاني من :  –  الاجهاد المتواصل. –  عدم القدره على التركيز.  –  تشقق الشفاه –  التحسس من الضوء .  –  القلق المستمر.  –  الارق .

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( B)) وتجده في :الخميرة – الكبد – اللحوم – صفار البيض – الخضروات – الفواكه – الفول السوداني – السبانخ – الكرنب – الجزر .

>> أذا كنت تعاني من :- الاصابه المتكرره بالبرد  –  نزيف اللثه.  –  عدم التئام الجروح بسهوله . فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( c))

وتجده في :  الكبد – والطحال والموالح بكثرة و(عصير الليمون- البرتقال – اليوسفي) و الفرولة – الجوافة – الفجل – التفاح – الكرنب – البقدونس – الطماطم.

>> أذا كنت تعاني من :   آلام المفاصل وآلام الظهر.  – تساقط الشعر. فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين ((D))

وتجده في : زيت كبد الحوت – والقشطة – اللبن – صفارالبيض – وفي اشعة الشمس …

>> أذا كنت تعاني من :  – الشعور بالتعب عند اقل جهد . –  بطء التآم الجروح. فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( E)) وتجده في : الخضار الورقية كالخس ، والجرجير والبقدونس والسبانخ ، وزيت بذرة القطن وزيت الصويا وزيت الذرة وبذورات القمح.


> أبلغ من العمر 27 عاماً قمت بإجراء بعض التحاليل وتبين أنني أعاني من صديد وأملاح فهل هذه الحالة لها تأثير على حياتي الزوجية؟

– لا توجد علاقة بين وجود الصديد والأملاح في البول وبين مستقبل حياتك الزوجية وأغلب الظن أن مشكلة عدم الانتصاب قد تزامنت مع وجود الأملاح والصديد لهذا انصحك باستكمال التحليلات الطبية اللازمة لتحديد عملية الصديد حتى يصف لك الطبيب المعالج العلاج اللازم.

> انا شاب ابلغ من العمر 22سنة مشكلتي اني كنت اتمتع بذاكرة قوية والانا صبحت اعاني من ضعف الذاكرة حتى اصبحت اكره كل من حولي فبماذا تنصحوني ؟

يختلط على كثير من الناس الفرق بين ضعف الذاكرة وسوء التركيز، فضعف الذاكرة يُصيب في الغالب كبار السن، وهو نتيجةً لتغيرات عضوية في المخ، وهذا الأمر قطعاً لا ينطبق عليك.

وما تعاني منه  سوء التركيز، فهو منتشرٌ بكثرة، وهو ليس نتيجةً لمرض عضوي، إنما في أغلب الظن نتيجة الإصابة بالقلق النفسي البسيط، مما يترتب عليه تشتت في الأفكار، ولتحسين الاستيعاب والذاكرة أرجو اتباع الآتي:

أخذ قسط كافي من الراحة والنوم في الليل وليس في أثناء النهار.وممارسة الرياضة.ومنها  ممارسة تمارين الاسترخاء

وتناول العسل والحليب الدافئ قبل النوم، وكذلك السلطات التي تحتوي على البقدونس.وقراءة شيء ترغب في قراءته،

إذا استمر شعورك بأي نوعٍ من القلق، فهنالك دواء يُعرف باسم (موتيفال)بامكانك  أن تأخذ منه حبة واحدة يومياً.


مشكلة وحل

> أعاني من مشكلة صحية لا تنتهي فأنا أعيش على دواء مستمر يؤدي إلى السمنة المفرطة فقد أصبح جسمي مشققاً من فرط السمنة ولا أستطيع أن أمارس حياتي كما تفعل صديقاتي رغم أنني أبلغ من العمر 17 سنة هجرت الخروج مع صديقاتي لكثرة التعليقات التي أسمعها في الشارع اعتزلت الحياة بعيداً عن أعين الناس.. فما هو الحل أفيدوني؟

– إن عزلتك عن صديقاتك وعن الحياة بشكل عام هو خطأ فادح ترتكبينه بحق نفسك.. إنك بهذا التصرف وهذا السلوك الانطوائي قد تضيفين إلى مرضك العضوي مرضاً نفسياً نتيجة عزلتك عن المجتمع فإذا كانت مشكلتك هي السمنة فحاولي أن تتبعي نظام الحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية.. فإن تم  ذلك فستجدين له نتيجة وبإمكانك مراجعة الدكتور المشرف على حالتك لتغيير الدواء المسبب للسمنة.

> أنا شاب اشكو من قلة واضطراب النوم.. فما السبب وماذا أفعل؟

أخي العزيز.. قلة النوم أو اضطرابات النوم بصفة عامة كثيراً ما ترتبط باضطراب نفسي يعاني منه  الإنسان وهذا الاضطراب النفسي عن الأغلب يكون ناتجاً عن مشاكل شخصية واجتماعية تنتاب الفرد فعندما يخلد الانسان إلى النوم يشغل تفكيره بتلك المشاكل وهذا التفكير يصاحبه قلق وتوتر مما يؤخر عملية النوم عند الإنسان لذا انصحك أخي العزيز بإيجاد حلول لمشاكلك إذا كنت تعاني من مشاكل حتى تهدأ النفس وتطمئن وبالتالي تتم عملية الاسترخاء والاستجابة للنوم.

زر الذهاب إلى الأعلى