إجتماعية

إستشارات طبيبة ونفسية طبيب مختص يرد عليها

يمنات متابعات

 <  لأنني قصيرة القامة فلذلك أخجل من مظهري ونظرات الناس لي ..  كيف أتخلص من هذه العقدة يا دكتور؟

> الجمال موضوع نسبي، وليس هناك معدل مفضل لطول النساء.. فالبعض يفضل المرأة الطويلة، بينما يفضل آخرون المرأة القصيرة.. أما من سيرغب في صحبتك أو في الزواج منك في المستقبل، فلن يكون طولك هو المعيار في الاختيار، بل سيكون المعيار هو جمال شخصيتك، وروحك ومرحك وتعاملك مع الآخرين.. أنت ما زلت صغيرة وقد لا تصدقين ما يقوله الكبار من أن الجمال هو جمال الروح، ولكنك ستكتشفين فيما بعد أن هذا هو الكلام الصحيح. قومي بتطوير شخصيتك وقدراتك عن طريق الإهتمام بالعلم والمعرفة، لأن ذلك سيجعلك تحصلين على ما ترغبين به من قبول وحب لدى الاخرين.؟ أخيراً عليك قبول صفاتك التي لا تستطيعين تغييرها كما هي، والعمل على تطوير وتعديل ما تستطيعين تطويره وتعديله إلى الأفضل.


<  مشكلتي الكوابيس .. تجيني في النوم و أقوم مفزوعة ولا أرجع إلى سريري خوفا من تكرارها ؟

ـ يتعرض الكثيرون للكوابيس المزعجة أثناء نومهم .. عليك البحث عن العوامل التي قد تؤدي إلى شعورك بالقلق والتوتر في حياتك اليومية خلال النهار، ومحاولة التعامل معها بأفضل طريقة ممكنة، فغالباً ما تكون مسؤولة ولو بشكل جزئي عن الكوابيس. أيضا حاولي الإسترخاء قبل النوم والقراءة في موضوع ممتع أو مشاهدة برامج تلفزيزنية تخلو من الإثارة وعدم التحدث مع أفراد العائلة في أمور موترة أو موضع خلاف. وأخيراً تجنبي الأكل قبل النوم مباشرة واحرصي على تناول عشاء خفيف قبل موعد النوم بساعتين على الأقل.


<  أثناء الاختبارات ينتابني ألم في المعدة ولا أعرف سبباً لذلك أفيدوني؟

ـ يشير الشعور بالألم الى شعور بالقلق أو الخوف من الإمتحان.. الشعور بالقلق طبيعي بل وايجابي قبل الإمتحان لأنه يزيد من الدافعية للدراسة والإتقان.. أما إن كان القلق شديداً فيصبح له أثر سلبي على مستوى الأداء.،فلا تقلقي وحاولي الإسترخاء قبل الإمتحان بالإضافة إلى القيام بواجباتك الدراسية على أكمل وجه.

أرغب في تقوية شخصيتي وزيادة ثقتي بنفسي فماهي الطريقة المثلى لذلك?

الأسلوب الأنجع هو العلاج السلوكي القائم بالأساس على الإختلاط بالناس والتفاعل معهم بشكل ايجابي مع التركيز على السمع والإنصات لحديث الآخرين بشكل مستنير وكامل وعدم التردد في استيضاح ما هو غامض مع محاولة فهمه وان كان لا يتفق مع رؤيتك، مع محاولة ابداء الرأي القائم على حجج تراها منطقية

وتكرار هذا السلوك خاصة في البداية مع الأهل والأصدقاء سيمكنك من الإرتقاء به في مجالات أوسع.

أنا أخشى التعامل مع الناس خوفاً من الوقوع في الخطأ ولوم الآخرين أو استهتارهم بي.. فماذا أفعل؟

ـ يسمى هذا النوع من الخوف بالخوف الإجتماعي، تظن فيه أن الجميع يراقبك , ويشعر بضعفك ويلاحظ احمرار وجنتيك أو تعرقك وربما يسخر منك.. لا تظن بأن الجميع يهتم ويراقب طريقة أدائك.

على كل حال الجيد في الموضوع هو أن هذا الخوف متعلم من البيئة المحيطة، وبالتالي يمكن التخلص منه عن طريق تعلم سلوك مناقض وهو عدم الخوف.

عليك أن لا تفكر برد فعل الآخرين وبآرائهم، فكلنا معرضون للخطأ، والأهم أن تحاول تنمية شخصيتك وتطوير مهاراتك الإجتماعية ومهارات الحديث مع الآخرين، كما أنك بحاجة إلى التدرب على التخلص من القلق.

حاول التدرب على الحديث والإصغاء مع شخص مقرب منك ويشعر بمشكلتك كما يرغب بمساعدتك، كأحد الأخوة أو الأخوات، والعب أدوارا مختلفة في كل محاولة، فذلك من شأنه أن يقلل الخوف ويرفع من مستوى قدراتك الإجتماعية.

أيضا فإن طرائقك السلبية في التفكير بالموضوع تساهم في استمرار المشكلة لديك، لذاعليك محاولة تغييرها إلى أفكار أكثر ايجابية، فبدلاً من التفكير بأنك لا تستطيع تغيير سلوكك قل لنفسك «أنا قادر على التغيير، وانا واثق من نجاحي».

وأحيانا قد تكون الحالة شديدة تحتاج إلى استخدام الأدوية المخفضة للقلق التي يصفها لك الأخصائي، إضافة إلى التدرب على المهارة.


أنا عصبية جدا ولا أحد يفهمني فما سبب ذلك؟

لا داعي للقلق، فمجرد إدراكك لعصبيتك هو بداية الطريق لمعالجتها وهذا لا يتطلب سوى خطوات سلوكية عودي نفسك عليها اذا ما علمت أن أي رد فعل لفظي أو تصرف يعكس مستوى ذكائك وقدرتك العقلية على استيعاب الأمر المنبه ، لذلك يتطلب منك قبل التفاعل مع أي أمر إعطاء فرصة لنفسك لاختيار الطريق الأمثل الذي يتناسب مع الهدف كنتيجة وكأسلوب ويتفقان مع الصورة التي تريدينها لنفسك وإذا اقتربت من نقطة الانفعال وجهي تفكيرك لأي موضوع آخر من خلال خطف بصرك إلى أي شيء حولك لكي تعطي نفسك فترة استدراك كافية للرد بالطريقة التي تريدينها، واذا ما وجدت أي صعوبة في ذلك يمكن الاستعانة بطبيب نفسي ليحدد لك نوعية العلاج السلوكي الذي يتناسب مع حالتك، ولاستبعاد مشاكل صحية أخرى كامنة لا يمكن الكشف عنها إلا من خلال الفحص الطبي.


 لماذا أحس دائما بتعب وإرهاق بجميع أعضاء جسمي؟


ـ التعب الطبيعي هو الذي يحصل بعد القيام بالواجبات و الأعمال اليومية و يزول بعد قضاء وقت من الراحة، أما إذا استمر التعب طوال اليوم حتى أثناء الراحة فيكون تعباً غير طبيعي، و يمكن تسميته بمرض، و لهذا يجب إجراء تحاليل مخبرية لمحاولة اكتشاف السبب، و ننصحك بتناول وجبات غذائية متوازنة تشتمل في مجموعها على جميع عناصر الغذاء من بروتين وسكر ودهون وأملاح معدنية كالحديد و الكالسيوم والبوتاسيوم و الفيتامينات..

كيف أستطيع إقناع فتاة  على الزواج بي؟

ـ هذا يعتمد على العرض والطلب من جهتك، قوة شخصيتك وقدرتك على الاقناع.. مؤهلاتك العلمية والمالية والشخصية، وربما قدرتك على إضحاكها.. بالإضافة إلى مظهرك والانطباع الذي تتركه عند الناس، وعندها بشكل خاص.. ومن جهتها مدى حاجتها للزواج ومدى اقتناعها بشخصيتك وإعجابها بك، وارتباطاتها الأخرى، فلربما تكون مرتبطة بعلاقة عاطفية ومش فاضية لك.. كن حقيقياً ولا داعي للف والدوران..


عندما أحب صديقة وهي تحبني وأردنا  الابتعاد عن بعض كيف نعمل؟

لا أعلم ما يدفع صديقتين للإبتعاد عن بعضهما بوجود الحب والتفاهم بينهما ، إلاَ إن كان هناك ظرف يحتم عليهما الإبتعاد ولم تقومي بتوضيحه. على كل حال، يحدث انتهاء لعلاقات وابتداء لعلاقات أخرى بشكل متكرر في جميع مراحل الحياة وذلك شيء طبيعي ولو لم نرغب به. ما زلت صغيرة يا سندس وأنا واثقة بأنك ستتعرفين على صديقات جدد يعوضنك عن فقدان صديقتك، وتجدي معهن ما ترغبين بوجوده في الصديقات.

هل الخيانة مرض

> هل الخيانه مرض والكذب مرض أم أنهما ناتجان عن عدم التربية؟

هي أمراض اجتماعية، وتلعب التربية فيها دوراً مهماً، وكذلك حالة المريض النفسية والاجتماعية والاقتصادية أيضاً.

فحوصات لازمة  قبل الزواج

س: ما هي الفحوصات اللازمة قبل الزواج؟؟

هناك عدة فحوصات يمكن اجراءها قبل الزواج هي:

1. فحوصات لتجنب الأمراض الوراثية . وهذا يستدعي إجراء فحص بالدم لمرض الثلاسيميا، وكذلك فقر الدم أو الأنيميا المنجلية.

2. فحوصات لمعرفة قدرة المقبلين على الزواج على إنجاب الأطفال . وهذا يستدعي إجراء تحليل للسائل المنوي لدى الزوج , ولدى الانثى إجراء تحليل لهرمون ال FSHفي ثالث يوم الدورة، وكذلك تصوير بجهاز الموجات الفوق صوتيه (التراسوند) للرحم والمبايض.

3. فحوصات لمعرفة إن كان أياً من الطرفين يحمل أمراضا قابلة للنقل من طرف لآخر عن طريق الاتصال الجنسي أو المخالطة اللاصقة. وهذا باجراء فحص الوباء الكبدي (ب، سي)” (HBV, HCV).

أرجو إفادتي

س: لم ينزل دم ولم أشعر بأي ألم في أول ممارسة للجنس مع زوجي رغم أني أول مرة أمارس الجنس مع رجل .. فهل أنفض غشاء البكارة .. أفيدوني؟؟

ج: احتمال أن يكون غشاء البكارة لديك من النوع المرن الذي يحمل بعض التمدد، يمكن عمل فحص لدى طبيبة نسائية للكشف عنه.

نتيجة تحليل السائل المنوي

س: أنا قادم على الزواج وعملت تحليل للسائل المنوي وجاءت النتيجة كالتالي: اللون كريمي أبيض / الكمية 3 مل / التفاعل قلوي / مدة انحلال السائل 15 دقيقة /عدد الحيوانات الغير طبيعية 20٪ / عدد الحيوانات المنوية 20 مليون/مل .. الحركة : في الساعة الاولى 75٪ في الساعة الثانية65٪  في الساعة الثالثة 55٪  أرجو إفادتي عن هذه النتيجة فأنا قلق جدا؟

ج: الفحص ليس سيئاً ـ أي أنه بالحدود الدنيا للطبيعي ، لكن بشكل عام حاليا لا تحتاج الى أي علاج .

نعومة الصوت

س: لدي مشكلة نعومة الصوت، والسبب أنني تعرضت إلى اعتداء جنسي حالما كان عمري خمس سنوات..  أنا من مواليد 1990 وليس لدي مشكلة في الصفات الأخرى ، أما صوتي فقبل سن البلوغ كان صغيراً جداً والآن تحسن بشكل غير كاف، بحيث إنني إذا تحدثت يتفاجئ المتلقي له فهل هناك علاج؟

ج: أسباب بحة الصوت متعددة منها : العيوب الخلقية للحنجرة – حساسية الحنجرة – التهاب الحنجرة المتكرر – أورام الحنجرة – الإضطرابات الحسية والحركية – اضطراب الغدد الصماء كالدرقية والنخامية وأسباب نفسية مثل التعرض لموقف مؤلم تحاول الهروب من تذكره أو مرض نفسي مثل الإكتئاب ، ولعلاجه يمكنك تناول دواء مضاد للآكتئاب مثل سيتالوبرام 20مغم

زر الذهاب إلى الأعلى