أخبار وتقارير

قيادي جنوبي يصف لقاءات الخارج بعدم الوضوح

يمنات – متابعات

أشهر ناشطون سياسيون في مدينة عدن، جنوبي اليمن، أمس مجلس عدن الوطني، فيما وصف قيادي جنوبي اللقاءات الجارية بالخارج حول القضية الجنوبية بأنها تفتقر للوضوح .

وقال الدكتور إيهاب عبدالقادر، الذي انتخب رئيساً للهيئة التنفيذية للتكتل الجديد لـ ”الخليج” إن مجلس عدن الوطني ينطلق من المشروع المدني السياسي والاجتماعي لعدن كعاصمة سياسية وعمق استراتيجي للجنوب للدخول في أية محادثات أو حوارات أو مفاوضات أساسها الصراحة والوضوح والتصالح والتسامح المبني على التقييم والاستفادة من عبر وأخطاء الماضي لعدم تكرارها” .

 

وأضاف أن مطالب التكتل تتمثل في الاعتراف بحقوق أبناء عدن السياسية والمدنية وتهيئة الأجواء السياسية لمصالحة وطنية شاملة تحافظ على الحد الأدنى من تماسك الوطن وبناء الدولة الوطنية الجنوبية الحديثة على قاعدة اللامركزية والنظام البرلماني الفيدرالي .

 

في الأثناء وصف صالح يحيى سعيد القائم بأعمال رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب، فصيل نائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض، المحادثات الجارية في العاصمة المصرية لترتيب لقاءات قادة جنوبيين بأنها جهود بلا هدف ولن تحقق نتيجة، لأنها لا تعتمد على الوضوح، مجدداً موقف المجلس المحترم لمن هم في الخارج، إلا أنه أشار إلى أن “الذي يقرر بشأن الجنوب هو الداخل” . وأضاف في حديث ل”الخليج”، رداً حول ما قرره فصيل المجلس الآخر بشأن توجه حسن باعوم وقياديين آخرين للقاء البيض: “أشيع عن أن باعوم وآخرين يعتزمون اللقاء بالبيض، وحتى الآن لم نسمع عن ذلك إلا في بيان صحفي” .

وكان لافتا إعلان المجلس الأعلى للحراك السلمي، فصيل البيض، أن المجلس لا صلة له بما تم الترويج له فيما يخص التوقيع على مبادرةٍ و لجنة تحضيرية ستجتمع قريبا للترتيب لاجتماع يضم القيادات الجنوبية في الخارج . وأشار المجلس في بيان له، صدر أمس الأول إلى أنه فيما يخص اللقاءات والاجتماعات التي تجري في الخارج، فإنّ نتائجها ذهبت أدراج الرياح لأنها لم تكن معبرة عن إرادة الشعب في الميدان الذي يطالب بوضوح بالتحرير والاستقلال واستعادة الدولة كاملة السيادة” .

الخليج – عبدالرحمن احمد عبده

زر الذهاب إلى الأعلى