أخبار وتقارير

الأشول يوافق على شرط المقدشي بترقيم سبعة ألف مجند مقابل الخروج من معسكر الفرقة

يمنات – الوسط

علمت "الوسط" من مصادر موثوقة أنه، وخلافا لما كان يتم الترتيب له من إقامة الرئيس للاحتفال بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين للوحدة اليمنية في قاعة الفرقة سابقًا، أن هادي غير – في ساعة متأخرة من مساء أمس – المكان إلى دار الرئاسة مقتصرًا على حفل استقبال، كما تم تأجيل وضع حجر الأساس لحديقة 21 مارس إلى وقت لم يحدد بعد بسبب العراقيل التي تم وضعها للإعداد للحفل واستقبال المقدمة الأمنية للرئيس، وهو ما أدى إلى امتعاض الرئيس وتشكك جهازه الأمني في صلاحية المكان من الناحية الأمنية وبالذات عقب التمرد داخل الفرقة سابقًا.

ويأتي هذا التأجيل عقب تلكؤ قائد المنطقة السادسة المحسوب على علي محسن في عملية تسليم الموقع بعد أن كان حدد قرار رئيس الجمهورية سقف تسليمها في مدة أقصاها الخامس عشر من مايو الجاري.

وبحسب مصادر "الوسط" فقد قام مطلع الأسبوع كل من رئيس هيئة الأركان اللواء احمد الاشول وأمين العاصمة عبد القادر علي هلال بزيارة إلى مقر الفرقة السابق الذي تتخذه قيادة المنطقة العسكرية السادسة بغرض إبلاغها بتوجيهات الرئيس بضرورة إخلاء الحديقة حتى يتسنى وضع حجر الأساس بمناسبة ذكرى عيد الوحدة.

وقالت المصادر: إن ضباطًا في الفرقة عبروا عن استيائهم الشديد لنقلهم مع أنهم وقفوا مع الثورة وطرحوا عددًا من المطالب، منها ضرورة تعويضهم بأراضٍ مماثلة بما حصل عليها أفراد في الحرس، كما تحججوا بعدم وجود مناطق جاهزة للانتقال إليها.

كما اشترط اللواء محمد المقدشي – قائد المنطقة السادسة – لخروج معداته وقواته أن يتم منح سبعة آلاف ممن تم تجنيدهم للفرقة أرقامًا عسكرية.

وأكدت ذات المصادر أنه وفيما حدد هلال منطقة ينتقلون إليها والتكفل ببناء هناجر فقد وعد الأشول بترقيم المجندين وهو ما تم الاتفاق عليه، إلا أنه في اليوم التالي الذي يوافق يوم الاثنين للقاء حين توجه وكيل أمانة العاصمة مع المهندسين لتحديد المكان الذي سيضع الرئيس فيها حجر الأساس تم مواجهتهم من قِبل الجنود والضباط المرابطين في الحديقة إلى حد إطلاق نار وتمزيق اللوحة الخاصة التي تشير إلى اسم الحديقة.

وبحسب مصادر "الوسط" فإن الرئيس عنف المقدشي.. مؤكدًا أن قراره بتحويل المقر إلى حديقة لا رجعة فيه.

وكدلالة على استمرار نفوذ علي محسن رغم نقله من الفرقة والمنطقة الشمالية، قالت مصادر لـ"الوسط": إنه لم يتم السماح للجنة المكلفة من الأمانة وهيئة الأركان بالدخول إلى الحديقة للإعداد لموقع حجر الأساس إلا يوم أمس الثلاثاء، وبعد اتصال من اللواء علي محسن الأحمر من مقر إقامته في قطر، الذي يحضر فيها المؤتمر الاقتصادي كممثل لرئيس الجمهورية، وكان لافتًا تغيب وزير الخارجية عن اللقاء رغم كونه ضمن الوفد المرافق.

زر الذهاب إلى الأعلى