أخبار وتقارير

ضبط حاويتي أسلحة جديدة في المخا

يمنات – الأولى

أفادت "الأولى" مصادر محلية مطلعة بان قارب تهريب افرغ أمس السبت حاويتي أسلحة في مرسي "الرياض" القريب من مدينة المخا بمحافظة تعز، في الوقت الذي تنفي الجهات الأمنية ذلك.

وقالت المصادر إن قارب التهريب (صندوق) يتبع احد المهربين ويدعى ( ع. ح. م) رسا ظهر أمس في مرسى "الكدحة" الذي يستخدمه المهربون لتفريغ قواربهم وان قاربين صغيرين من نوع "فيير" رسوا بالقرب منه وأفرغت إليها كراتين مغلفة بأكياس بلاستيكية لنقلها إلى مرسى " الرباح" على بعد كيلو مترين من "الكدحة".

وأكد المصدر إن قاربي الـ"فيبر" نقلا ، على دفعتين، الكراتين المغلقة مشيرة إلى أن المهربين اعتادوا إفراغ شحنات أسلحة في مرسى "الرباح" ، وبقية البضائع المهربة في مرسى "الكدحة" أو المعقر وهي المراسي التابعة لمديرية ذباب، ولكنها اقرب إلى المخا.

ويبعد مرسى الكدحة عن المخا 14 كيلو مترا بينما يبعد عن ذباب 36 كيلو مترا، وبالمثل مرسي "الرباح" بفارق كيلو مترين.

وحسب المصادر فقد كان على متن قارب التهريب القادم من الصومال 12 حاوية اثنتان منها أسلحة تم إفراغها إلى قاربين صغيرين و10 حاويات العاب نارية وسجائر ودراجات نارية مهربة.

ونقلت المصادر عن شهود عيان قولهم أنهم شاهدوا طقما عسكريا وعربة، قالت إنهما تابعان للواء 35 مدرع، يمشطان المنطقة براً بين مديريتي ذيبان والمخا وان الآليتين العسكريتين توقفتا قبيل مغرب أمس قرب مرسي الكدحة أثناء ما كان عمال يفرغون محتويات القارب الكبير.

وتواصلت "الأولى" مع مدير امن المخا ومدير امن ذباب والمنطقة الأمنية في البرح وجميعهم نفوا وصول قارب تهريب إلى هذين المرسلين، في الوقت الذي تؤكد فيه المصادر المطلعة وصول القارب الساعة الـ5 عصر أمس، وبدأ تفريغه عند الـ6 مساء بحماية طقم وعربة جنود من اللواء 35.

وعاودت الصحيفة الاتصال بمدير امن ذباب، الذي أكد وجود بلاغ من مقر "القيادة والسيطرة" الأمنية، عن وصول قارب محمل بأسلحة وان دوريات أمنية خرجت لتعقبه ليلا ، مشيرا إلى انه لم تتوفر معلومات عن مهمة الدوريات حتى وقت متأخر من مساء أمس.

وتأتي شحنة الأسلحة التي وصلت أمس ، بعد اقل من شهر على ضبط قارب تهريب بداية مايو الجاري ، وعلى متنه 20 ألف مسدس تركي ، حسبما أعلنت وزارة الداخلية حينها.

وقالت مصادر "الأولى" في المخا أن شحنة المسدسات التركية تزيد على 40 ألف مسدس مشيرة إلى أن قاربين لم تتمكن السلطات الأمنية من ضبط محتوياتهما من المسدسات.

وبعد أيام من ضبط المسدسات التركية في ذباب ، أفرجت السلطات عن مالك القارب ولم نتائج التحقيق في تلك الشحنة حتى كتابة الخبر غير أن مصادر مطلعة.

أفادت "الأولى" بانه تم الإفراج عن مالك القارب وان ضباطا أمنيين وعسكريين ذهبوا لزيارته في منزله.

وتعد مديريتا ذباب والمخا التابعتان لمحافظة تعز، من أكثر منافذ التهريب في اليمن نشاطا ، ويرجع مراقبون هذا النشاط المفرط في التهريب إلى ارتباط المهربين بمن يسمونها "شخصيات كبيرة"، إضافة إلى كون منافذ التهريب في المخا وذباب قريبة من التجمعات سكانية عالية الكثافة لتصريف البضائع المهربة.

زر الذهاب إلى الأعلى