أخبار وتقارير

أبناء سقطرى والمهرة يطالبون بإقليم مستقل في إطار دولة اتحادية

يمنات – الخليج

خرج الآلاف من أبناء جزيرة سقطرى اليمنية في تظاهرة سياسية تأييداً لإنشاء إقليم مستقل مع المهرة في ظل دولة يمنية اتحادية، ليشكل بذلك ضربة قوية لمساعي التيار الداعي لانفصال جنوب اليمن عن دولة الوحدة، الذي يتزعمه نائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض، المقيم في الخارج منذ الحرب الأهلية التي شهدها اليمن العام 1994 .

وصدر في ختام التظاهرة التي خرجت صباح أمس الخميس، بيان أكد رفض أبناء الجزيرة لأسلوب الإهمال والتهميش من قبل القائمين على الحوار الوطني الجاري حالياً في صنعاء، فيما أشار البيان إلى أن أبناء سقطرى مع إقامة إقليم مشترك مع محافظة المهرة يستطيع من خلاله حكم الجزيرة من دون وصاية من أي طرف أو تبعية إلى محافظة أخرى، في إشارة إلى محافظة حضرموت، التي تتبعها الجزيرة إدارياً في الوقت الحاضر.

وأشار إلى أن المجلس العام لإقليم سقطرى والمهرة كان سباقاً في طرح رؤيته السياسية المتمثلة في إقامة إقليم سقطرى والمهرة وسلمت إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي من قبل وفد مشترك من محافظة المهرة وجزيرة سقطرى في شهر أكتوبر من العام الماضي.

وكان عدد من ممثلي المهرة قد أكد تمسكه بدولة يمنية اتحادية، وأنه في حال الانفصال فإن المهرة ستطالب باستعادة مدينة الشحر من حضرموت باعتبارها تابعة للمهرة وجرى ضمها إلى محافظة حضرموت في أعقاب استقلال جنوبي اليمن العام 1967 .

زر الذهاب إلى الأعلى