إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

 > كيف يمكن تكبير حجم الثديين ، فهما صغيران جداً جداً ؟

عملية تكبير الثديين من العمليات الشائعة وعادة ما تعطي نتائج مرضية وللحصول على ذلك عليك استشارة جراح تجميل متخصص يملك شهادة في تخصص التجميل.

وتتم العملية بإدخال أكياس (حشوات) تحت نسيج الثدي عن طريق فتحة في الجلد.

ومن الأخطاء الشائعة تخوف المرضى من خطر الإصابة بالسرطان إذا أجرو هذه العملية. و هذا كلام غير علمي حيث أن الدراسات أثبتت أن السيدات اللواتي أجرين عملية تكبير الثدي لم يتعرضن لمثل ذلك.

وما أنصحك بالحذر منه هو محاولة تكبير الثديين عن طريق الحقن بالمواد الصناعية أو الدهون فهذه الطرق غير معتمدة طبياً ولها مشاكل خطيرة جداً. برغم محاولة البعض من غير المختصين الترويج لمثل هذه العمليات.

< هل لسمنة المرأة علاقة بتأخر الحمل؟

السمنة يمكن أن تؤدي إلى خلل في الإباضة وكذلك عدم إنتظام في الدورة الشهرية ما يؤدي إلى تأخر في حصول حمل وقد يحدث عقم. لذلك ممارسة الرياضة والتخلص من الوزن الزائد غالباً ما يعيد الإباضة ويزيد من نسبة حصول الحمل.

هل يمكن تكبير البويضات؟

< هل يمكن تكبير حجم البويضات من أجل حدوث حمل ، وماهي الفترة الذي يستغرقها العلاج. ؟

أفضل وسيلة لتحفيز البويضات على النمو هي استعمال منشطات التبويض وخاصة الإبر المنشطة بمختلف أنواعها أما الفترة فهذا يعتمد على عدد وحجم البويضات إذ لا بد من متابعة التبويض بدقة بواسطة السونار كي يتم ضبط الجرعة وفترة اعطاء الدواء بحيث يصل قطر أكبر بويضة إلى 18 مم أو أكثر.

< لماذا تتراجع اللثة ما يؤدي إلى زيادة حجم الأسنان .. وهل هناك علاج لرجوعها أو حتى توقف تراجعها؟

لتراجع اللثة أسباب متعددة ولهذا يكون شكل السن أطول لانسحاب اللثة عن السن ويعود ذلك للأسباب التالية: إن تراكم القلح او الكلس ما بين اللثة والسن يؤدى الى انسحال اللثة عن الاسنان.. وكذا  الاستعمال الخاطىء لفرشاة الأسنان وعلى المدى البعيد يؤدي إلى انسحاب اللثة عن الاسنان.. والعلاج هو الحد من انسحاب اللثة بإزالة السبب.

ترك العلاج بعد الشفاء

< هل مريض انفصام الشخصية يمكن أن يترك العلاج نهائيا بعد الشفاء؟

هذا يعتمد على نوع الانفصام ودرجته وشدته..

هل يوجد مصحات

< هل يوجد مصحات متخصصة لعلاج الشذوذ الجنسي في وطني؟

ما هو نوع الشذوذ الذي تقصده؟ ليس هناك مصحات متخصصة في الشذوذ الجنسي ، عليك مراجعة طبيب نفسي لمتابعة الأمر وهو سيرشدك للحل..

المعاشرة  اليومية

< هل الجماع يومياً يضعف الحيوانات المنوية الذكرية؟

الجماع اليومي لا يضعف الحيوانات المنوية، بل ربما ينقص عددها، وهذا لا يؤثر على فرص الحمل، يمكن أيضاً الجماع يوم بعد يوم، ما يسمح للعدد بالزيادة.

< كيف استطيع التخلص من تشقق الشفتين؟ وما هو الحل لعلاج فروة الراس من القشرة؟

تشقق الشفاه يحدث بسبب الحرارة والبرودة ولكن ألأهم هو نقصان فيتامين ب2 وهو موجود في جميع الخضروات ذات الأوراق الخضراء وفي اللبن ومشتقاته من الأجبان ، وفي اللحوم والأسماك والكبدة والكلاوي فأكثري من تناول هذه الأطعمة . ولعلاج التشقق يمكنك اتباع الطرق التالية :

1. دهن الشفتين بزيت الزيتون مع تدليك بشكل دائري

2. دهن الشفتين بعسل النحل أيضا مع التدليك بشكل دائري

3. وهذه وصفة ممتازة : -بللي قطعة قماش بماء ساخن وامسحي شفتيك واتركيها عليهما لمدة ثلاث دقائق –ادهني شفتيك بكريم تنظيف مع التدليك بشكل دائري –ثم ادهني شفتيك بزبدة الكاكاو وهي على شكل قلم يمكنك حمله معك أينما ذهبت وهو غني بالفيتامينات أيضا مع التدليك وستشعرين بالتحسن وبشفتين طريتين لامعتين.

< كيف يتم إيقاف نزيف الأنف .. ولكم جزيل الشكر؟

علاج نزيف الانف يعتمد على سبب النزيف وشدته، في الحالات البسيطة التي ممكن السيطرة عليها في البيت، يكون بتنظيف الأنف من أي تجمع للدم باستنشاق الماء، الضغط على الجزء الأمامي من الأنف لمدة بضع دقائق، انحناء الرأس الى الأمام والفم مفتوح، ممكن إضافة كمادات باردة على الرأس والجبين، غير ذلك يجب التوجه الى الطبيب.

أتخيل نفسي دائما حبيبة البطل

< لا استطيع ان اترك التلفاز فأنا أشاهد كثيراً أفلام ومسلسلات واعيش طوال النهار في احلام يقظة مع أبطال الافلام أفكر فيهم وأتخيل نفسي دائما حبيبة البطل في الأفلام ودائما أحلم أني جميلة الجميلات وأن أبطال الأفلام يحبونني كثيراً مع العلم أني متزوجة وعندي بنت ما الحل وهل هذه خيانة لزوجي؟

علاج ذلك يتم من خلال وضع برنامج منطقي يتناسب مع ظروفك الحياتية ويتضمن نشاطات وتمارين رياضية وأعمال يدوية تتناسب مع رغباتك وطموحك..

> ماهي مخاطر العادة عند الفتيات؟

العادة السرية عند الفتيات تؤدي لهذه المخاطر الصحية المحتملة :

أولا: حدوث التهابات تناسلية -مهبلية -حوضية – رحمية

ثانيا: حدوث الالتهابات البولية مما قد تؤدي إلى فشل كلوي

ثالثا: حدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية في المهبل والجهاز التناسلي وقد تمتد الالتهابات لقناتي فالوب ما قد يؤدي إلى انسداد الأبواق الذي قد يؤدي للعقم بعد الزواج

رابعا: قد تفقد الفتاة العذرية إذا مارستها بطريقة خاطئة

خامسا: قد تؤدي للبرودة الجنسية بعد الزواج.

سادسا: قد تؤدي لمضاعفات نفسية وعصبية مثل شعور الفتيات بالحقارة والقذارة والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء والخجل والخوف من الزواج بسبب مخاوف فقدان العذرية.

> أنا متزوج ولدي رغبة في ممارسة العلاقة الحميمية في كل وقت فهل هذا مرض؟

– هذا دليل صحة! عليك ممارسة الرياضة، وتقليل الأكل.

> هل بطء خروج السائل المنوي يؤثر على حدوث الحمل؟

– هذا له علاقة غير مباشرة بالارهاق والتعب والحالة النفسية.. لا دخل للانجاب في بطء أو سرعة الخروج.

< هل يستخدم زيت الفول السوداني في زيادة حجم العضلات وهل يمكن إستخدامه لزيادة حجم الثدي خاصة بعد الرضاعة؟

يستخدم زيت الفول السوداني لزيادة الوزن والعضلات ضمن ريجيم خاص مع خلطة معينة وليس وحده، أما الثدي فيزيد تلقائياً أثناء الرضاعة نتيجة تغير الهرمونات ليفي بمتطلبات الرضاعة وإشباع الرضيع، فلا تقلقي.

< هل الحل الوحيد لزيادة حجم الصدر هو الجراحة ام هناك حل آخر؟

العملية الجراحية هي التي يمكن أن تزيد من حجم الثدي . ولكن لا يوجد لدي علم عن أي مستحضرات تؤكد أن استعمالها قد يؤدي إلى تكبير حجم الثدي.. ولكن التمارين الرياضية يمكن أن تقوي عضلات الثدي ولا تزيد من حجمه. انصحك بمراجعة اخصائي تجميل لمناقشة الموضوع معه.

< هل يفيد كي الزوائد اللحمية التي تظهر في المهبل؟ وهل الكي يكون عند طبيب أمراض جلدية؟ وهل هناك ضرر في تركها دون علاج؟

يجب استئصالها، ولكن ليس عند طبيب الجلدية بل طبيب النسائية، وعمل خزعة لمعرفة نوع الخلايا.

< هل وجود التهاب في السائل المنوي يؤثر على الجنين؟

على الأغلب إن التهاب السائل المنوي لا يؤثر أبداً على الجنين.

< كيف يمكن تضييق المهبل بعد الإنجاب دون عمليات جراحية؟

توجد بعض الكريمات والتي تدعي الشركات المنتجة بأنها تؤدي إلى تضييق المهبل على الأقل وقت الجماع وهناك أيضا أثقال متنوعة تباع في بعض الصيدليات وتوضع داخل المهبل ويتم شد عضلات المهبل  مع الزمن ولكن الحل الأمثل والدائم هو الجراحة بحيث يتم شد عضلات الحوض وتضييق المهبل في نفس الوقت.

< أنا عندي وسواس دائم من الأمراض وكل ما اطلعت على مرض معين أشعر بأن أعراضه تحدث لي مما أضطر للذهاب للأطباء للكشف عن هذا المرض أرجو النصيحة ماذا افعل؟

لا داعي للقلق، هذا يحدث كثيراً أي كلما اطلع الشخص على خصائص مرض مُعين يعتقد أنه مُصاب به، كون الأعراض متفاوتة الشدة والتمايز، مما يجعل الانسان العادي غير قادر على الفصل بين الحالة المرضية الحقيقية وبين الحالة الفسيلوجية، وعادة الأعراض الخفيفة والمنفردة لا تعني بالضرورة اضطراب بقدر ما تكون استجابة فسيولوجية طبيعية في ظرف ووقت ما خاصة اذا أمعن الشخص في التفكير بها.

زر الذهاب إلى الأعلى