أخبار وتقارير

مصدر: عدد الجنود الأمريكيين في صنعاء 630 جندياً وجندية و10 ضباط

يمنات – الشارع

قال لـ"الشارع" مصدر عسكري رفيع إن المدة المحددة لتواجد مئات من جنود المارينز الأمريكيين في العاصمة صنعاء قد انتهت؛ إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تُماطل في سحب هؤلاء الجنود من العاصمة.

وأوضح المصدر العسكري أن اليمن سمحت لهؤلاء الجنود بدخول العاصمة صنعاء بموجب اتفاق سري مع الأمريكيين بهدف حماية السفارة الأمريكية في العاصمة صنعاء, بعد أن تعرضت لهجوم 13/9/2012م.

وأضاف المصدر: "سُمح لهؤلاء الجنود بدخول اليمن والتمركز في السفارة الأمريكية, وبالقرب منها في فندق شيراتون, بهدف حمايتها بعد تعرضها للهجوم والاقتحام العام الماضي؛ لكن المدة المحددة لبقائهم في اليمن قد انتهت, فالأمور هادئة, ولم يعد هناك مظاهرات يُمكن أن تُهدد سفارة واشنطن؛ غير أن الأمريكيين لم يبدو اهتماما بسحب هؤلاء الجنود رغم انتهاء مدة الاتفاق السري المبرم معهم.

وأفاد المصدر بأن "عدد هؤلاء الجنود الأمريكيين يتزايد يوماً بعد آخر", مشيراً الى أنهم "بلغوا حتى الآن, نحو 630جندياً وجندية, ونحو عشرة ضباط مشرفين عليهم".

وأكد المصدر أن عدداً من هؤلاء الجنود يتمركزون في السفارة, والعدد الأكبر منهم في فندق شيراتون, المطل على السفارة, والذي أصبح بالكامل تحت سيطرة الأمريكيين, بعد أن تم تسريح موظفيه وعامليه بالكامل وإغلاقه أمام النزلاء, ونصب حواجز إسمنتية كبيرة أمامه.

وذكر المصدر الموثوق أن "هناك مخاوف رسمية لدى القيادة العليا للبلاد, والأجهزة الأمنية الرئيسية, من تصاعد الغضب حيال وجود هذه القوات الأمريكية في العاصمة صنعاء".

وقال المصدر إن المخاوف قائمة مع وجود معلومات تقول "إن هناك تحركات من قبل جهات للقيام بمسيرات تطالب بخروج الجنود الأمريكيين من اليمن, لا سيما من العاصمة صنعاء". وأشار المصدر الى تصاعد الغضب الشعبي بعد اشتراك الجنود الأمريكيين في عمليات مداهمة لمنازل في محافظة لحج, مؤخرا, على ذمة جريمة مقتل الثلاثة الطيارين في منطقة العند.

زر الذهاب إلى الأعلى