أخبار وتقارير

الحوثيون يقاطعون افتتاح الجلسة العامة الثانية للحوار ومراقبون يحذرون من توجه القوى التقليدية لتفخيخ الحوار

يمنات – صنعاء

أعلن أنصار الله (جماعة الحوثي) مقاطعتهم لافتتاح الجلسة العامة الثانية في دار الرئاسة صباح اليوم السبت.

وأرجع أنصار الله في بيان صدر صباح اليوم ذيل باسم علي البخيتي الناطق باسم الجماعة أسباب مقاطعتهم للجلسة.

وارجع البيان أسباب المقاطعة لما أسموه مماطلة السلطة في تطبيق النقاط العشرين و مخالفة القرار الجمهوري الخاص بتعيين أعضاء لجنة التوفيق للنظام الداخلي لمؤتمر الحوار, وبالأخص المادة (9) والتي تنص على: "تتكون لجنة التوفيق من رئاسة المؤتمر ورؤساء فرق العمل، وعدد من الأعضاء يعينهم الرئيس من أعضاء اللجنة الفنية بالتوافق مع اللجنة الفنية".

واعتبر البيان أن قرار رئيس الجمهورية في تشكيل لجنة التوفيق يعد مخالفة واضحة لنص وروح النظام الداخلي لمؤتمر الحوار، على اعتبار أن الرئيس لم يتشاور مع أعضاء اللجنة الفنية أو على الأقل مع المكونات السياسية التي شُكلت منها اللجنة أو مع هيئة رئاسة المؤتمر.

وأكد البيان أن القرار يرجح كفة طرف سياسي معروف – في اشارة لتجمع الإصلاح – والذي اتهمه البيان بالضغط على الرئيس هادي عبر إدخال أعضاء في اللجنة بمسميات مختلفة ضد بقية الأطراف.

ووصف البيان القرار بممهد الطريق لمخالفات جديدة, قد تقوض مبدأ الحوار الوطني القائم على التوافق بين المكونات الرئيسية المشاركة في مؤتمر الحوار.

وتعد مقاطعة جماعة الحوثي لمؤتمر الحوار، مؤشر خطير على أن مستقبل الحوار بات مهددا بالفشل.

وتوقع متابعون اعلان جماعة الحوثي الانسحاب من مؤتمر الحوار، في حال لم يعالج رئيس الجمهورية الأمر بحكمة.

وسبق أن هدد الحوثيين بالانسحاب من مؤتمر الحوار، وكذلك هدد ممثلي الحراك والمؤتمر الشعبي العام، وهو ما يهدد بنسف الحوار برمته.

وأعتبر مراقبون أن هناك قوى نافذة ترى في مخرجات مؤتمر الحوار خطرا يهدد مستقبلها، ولجأت لنسف الحوار وتفخيخه من الداخل بتطفيش بعض المكونات، واجبارها على الانسحاب، ويعد تشكيل لجنة التوفيق واحد من الأساليب التي لجأت إليها هذه القوى..

ورأوا أن هذه القوى تدفع في هذا الاتجاه بهدف فرض سياسة الأمر الواقع، بعد فشل الحوار، وفرض نفسها بالقوة لمنقذ للبلد، خاصة وأنها أصبحت متغولة في المؤسسة العسكرية والأمنية، التي يبدو أنها تفكر في استخدامها في المرحلة القادمة، مستدلين بإعلان اللجنة الأمنية العليا منع المسيرات من السادسة من صباح اليوم ولمدة "24" ساعة، كنوع من جس نبض الشارع لتطبيق قانون المسيرات والتظاهرات الذي يمنع خروج المسيرات غير المرخصة من وزارة الداخلية.

نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم

"بيان صادر عن أنصار الله في مؤتمر الحوار الوطني بخصوص مقاطعتنا للجلسة الافتتاحية للجلسة العامة الثانية "

قرر أعضاء أنصار الله المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني مقاطعتهم للجلسة الافتتاحية للجلسة العامة الثانية المقرر عقدها في دار رئاسة الجمهورية اليوم السبت 8 / 6 / 2013 م للأسباب التالية:

1 ) مماطلة السلطة في تطبيق النقاط العشرين

2 ) مخالفة القرار الجمهوري الخاص بتعيين أعضاء لجنة التوفيق للنظام الداخلي لمؤتمر الحوار, وبالأخص المادة (9) والتي تنص على التالي: (تتكون لجنة التوفيق من رئاسة المؤتمر ورؤساء فرق العمل، وعدد من الأعضاء يعينهم الرئيس من أعضاء اللجنة الفنية بالتوافق مع اللجنة الفنية), وبما أن رئيس الجمهورية لم يتشاور مع أعضاء اللجنة الفنية أو على الأقل يتشاور مع المكونات السياسية التي شُكلت منها اللجنة أو مع هيئة رئاسة المؤتمر, فان القرار يعد مخالفة واضحة لنص وروح النظام الداخلي لمؤتمر الحوار, ويرجح كفة طرف سياسي معروف – تمكن من الضغط على الرئيس هادي عبر إدخال أعضاء في اللجنة بمسميات مختلفة -ضد بقية الأطراف, كما أن القرار يمهد الطريق لمخالفات جديدة, قد تقوض مبدأ الحوار الوطني القائم على التوافق بين المكونات الرئيسية المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

علي البخيتي

المتحدث باسم أنصار الله في الحوار الوطني

8 / 6 / 2013 م

زر الذهاب إلى الأعلى