أخبار وتقارير

فضيحة.. السلطات اليمنية تعتقل مدير عام الجمارك بمنفذ الوديعة وتقول إنه زعيم تنظيم القاعدة بغيل باوزير

يمنات – الأولى

تضاربت الأنباء والمعلومات، أمس، حول الكيفية التي اعتقل بها مدير عام جمرك منفذ الوديعة الحدودي مع السعودية، بعد إعلان السلطات، أمس، عن اعتقاله هو ونجله، وتوجيه اتهام له بأنه زعيم تنظيم القاعدة.

وقال لـ"الأولى" مصدر بمنفذ الوديعة الحدودي، إن عمر عاشور، مدير عام المنفذ، كان اعتقل قبل 5 أيام، وإن أخبار اعتقاله وصلت إلى المنفذ الجمعة الماضية.

وتحدث المصدر عن أن عاشور كان غائباً عن المنفذ منذ ما يقارب الأسبوعين، وأن مقربين منه قالوا إنه في مهمة للقاء مدير المنفذ من الجانب السعودي، للتنسيق حول السماح لفتح أبواب المنفذ 24 ساعة باليوم.

وأوضح أن عاشور شوهد خلال يومين فقط خلال الأسبوعين وصل فيهما إلى المنفذ، وأن الشخص الذي قالت السلطات إنها اعتقلته هو نجله الذي يقوم بوظيفة قيادة السيارة له، مشيراً إلى أن لدى عاشور نجلاً آخر قد يكون هو المتهم بانتمائه لتنظيم القاعدة.

وأشار المصدر إلى أن أحاديث يتداولها موظفو المكتب عن أن عاشور كان يحاول الهرب إلى خارج البلاد، وأن بحوزته حقيبة من الدولارات، بينما شككت أطراف أخرى في المنفذ بالطريقة التي اعتقل فيها، خاصة وأن الرجل كان يتباهى قبل اعتقاله بكونه من أعضاء الحزب الاشتراكي أيام حكمهم لجنوب اليمن قبل الوحدة.

إلى ذلك، صرح مصدر عسكري رسمي في قيادة المنطقة العسكرية الثانية، بأنه تم أمس إلقاء القبض على زعيم القاعدة في مدينة غيل باوزير عمر عاشور، وابنه عبدالله عمر عاشور، في منطقة "شحير"، إحدى المناطق التابعة لمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت.

وقال المصدر العسكري لموقع وزارة الدفاع إن أفراد النقطة في منطقة شحير تمكنوا من إلقاء القبض على عاشور وابنه، وبحوزتهما جواز سفر لغرض الهروب إلى خارج اليمن -حسب ما أوضحه المصدر- على متن سيارة صالون.

وأضاف المصدر "أنه وبعد توفر المعلومات المؤكدة عن تواجد مجاميع إرهابية تابعة لعناصر الشر والإجرام في بعض مزارع غيل باوزير، تم تشكيل قوة عسكرية مشتركة من المنطقة الثانية للقيام بمداهمة الأماكن المشبوهة".

وأشار إلى أنه وعند وصول مقدمة القوة فوجئت بإطلاق وابل من الرصاص الكثيف عند بوابة مزرعة عمر عاشور، مما نتج عنه استشهاد اثنين من أفراد اللواء 27 ميكا وآخرين، وإحراق طقم مدرع، وإلحاق الضرر بـ3 أطقم أخرى.

وأوضح المصدر أنه تم إلقاء القبض على سيارة (هايلوكس) بيضاء اللون، وعلى متنها 4 مشبوهين، وذلك في نقطة "بقشان".

وعلمت "الأولى" من مصادر مطلعة، أمس، أن السلطات اليمنية أصدرت قرارا شاملاً بإقالة مدراء في الجمارك من مناصبهم، وتوزيع آخرين على مطارات الجمهورية، بعد إعلانها عن اعتقال عاشور ونجله.

وقالت هذه المصادر إن مدراء عموم الجمارك في منافذ الجمهورية تمت إحالتهم للتقاعد، بينما تم تدوير وظائف مدراء العموم في مطارات الجمهورية، ونقلهم من محافظاتهم إلى محافظات أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى