إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

 يمنات – متابعت

< انا فتاة في  بداية البلوغ أسأل هل ارتداء  حمالات الصدر تؤثر على نمو صدري ؟

قد تشعر الفتاه بالاثاره لتغيرات معالم جسدها وقد تشعر بعض الفتيات بالحرج خصوصا من نمو منطقه الصدر.. لذلك قد يساعدك ارتداء حملات الصدر في الشعور بالراحه اكثر في كلتا الحالتين.. وعليكي استتشاره والدتك لمساعدتك في انتقاء الحماله المناسبه لك.. وقد يكون حجم صدرك اصغر من الاخريات ولكن ذلك طبيعي بسبب اختلاف معدلات الهرمونات في كل جسد عن الاخر.. ومع نمو الصدر قد تلاحظين تغيير في حجم او لون حلمات الصدر ولكن كل ذلك طبيعي فلا ولا تؤث الحمالات على نمو الصدر أو الثديين..

> أنا فتاة من احدى مديريات تعز التي مازالت تمارس فيها عادة  ختان البنات فهل  يؤثر الختان  على غشاء البكارة؟ خصوصا واني مخطوبة على شاب من منطقة اخرى ليست لديهم هذه العادة

الختان لا يؤثر  عادة  على الغشاء وذلك لبعد الغشاء عن مكان الختان .. ولكن للختان اثار سلبية كثيرة منها  العدوى أو التلوث وهو ما يؤدي  إلى آثار خطيرة في معظم الأحيان .

> مشكلتي هي مشكلة صديقتي التي كانت متزوجة من رجل عاشت معه فترة انجبت خلالها طفلة.. وأثناء زواجها تعرفت على رجل مطلق احبته بجنون ووعدها بالزواج وبعد طلاقها من زوجها ظلت على تواصل مع هذا الرجل وخسرت الأموال لتدفع ثمن الاتصالات المطولة..حاولنا إقناعها أن هذا الشخص يواعدها كذباً إذ لو كان صادقاً لكان قد تقدم لها لكنها لا تستمع لنا ودائماً ما تردد أنه صادق وسيفي بوعده.

اختي الكريمة،  صديقتك تبحث عن الحب الذي ربما كانت تفتقده مع زوجها لكن المشكلة أن هذه العلاقة بدأت أثناء زواجها وأعتقد أنها الآن في حالة إدمان لهذا الحب والحل أن تستيقظ هي أولاً من هذا الوهم الذي اسمته حباً خصوصاً أن أي علاقة سوية يجب أن تكون تحت مسمى الزواج ولا شيء غيره ويجب عليها أن تبتعد عن هذا الرجل لأنه لعوب وهو أكيد لن يحضر وكما فهمت من رسالتك وعليك مساعدتها في ترك علاقتها به بحيث تطلبي منها أن تضعه أمام إختيار وهو الحضور لطلب يدها من أهلها.. ستشعر بتوتر شديد لكن لا يهم مع الوقت سوف تهدأ وخصوصاً إن شغلت نفسها بما يفيد وتحاول قدر الإمكان أن تبحث عن بدائل لفشلها في الزواج إما في الدراسة أو العمل والاهتمام بتربية ابنتها ومع صدق النية والدعاء والصبر سيعوضها الله تعالى خيراً منه.


> أنا فتاة في بداية الثلاثينات من عمري عشت يتيمة الأبوين وعانيت الكثير من المصاعب في حياتي وتزوجت رجلاً وتطلقت منه ثم تزوجت ابن عمي الذي هو أصغر مني لأنه يحبني.. اخوتي جميعهم تزوجوا عدا واحد احبه جداً لكنه يعاني من حالة نفسية نتيجة ما مر به من يتم وعدم اهتمام يعزل نفسه عن الآخرين وأحياناً يرفض الأكل وفي يوم مرض مرض شديداً ولخوفي عليه ارتفع عندي السكر إلى درجة كبيرة هذا المرض الذي أكرهه كثيراً لأنه سبب وفاة والدي واثنين من اخوتي في الحقيقة أنا أعاني حالياً من هلع وأمر بمرحلة ضعف شديدة لم أخبر أحداً بمرضي لأني لا اريد شفقة من الآخرين أخبروني كيف اتعايش مع مرضي؟

السكر ليس بالضرورة أن يؤدي إلى الوفاة ولكن مضاعفاته هي التي تكون خطيرة فالسكر من الأمراض التي تتطلب من المريض أن يلتزم بأوامر الطبيب وأن يهتم بصحته وأن يحافظ على هدوئه ويبتعد تماماً عما يثير اعصابه أو يخيفه ومن هنا يكون ضبط السكر في الدم وبالتالي لا تكون هناك مضاعفات يخاف منها المريض كما أن الخوف والقلق يؤديان إلى زيادة الانفعالات وبالتالي زيادة نسبة السكر وعلاج السكر ليس صعباً ولكنه ليس سهلاً فإلى جانب الالتزام بتناول الحقن أو العقاقير الذي يقرها الطبيب فإن عليك الالتزام بالنظام الغذائي الصارم وعدم الانفعال أو التعرض للمواقف التي تؤذي مشاعرك واحاسيسك.

> مشكلتي أني أشعر بوحدة قاسية رغم أني أعيش مع أمي وأخي الأصغر مني وموظفة ايضاً ربما لأن جميع أخواتي متزوجات وأنا إلى الآن لم أتزوج رغم أني الكبرى بينهن أجد فرقاً بين معاملة أمي لي ولأخي فهي تعتني به وتهتم لأجله كثيراً وأنا لا أجد بعضاً من هذه العناية والاهتمام حتى في مرضي علماً بأن أخي كبير أيضاً وغير متزوج وتستشير أخواتي في كل شيء.. أما أنا فلا أحد يعيرني أي أهتمام؟

أرجو ألاّ تكوني حساسة تجاه علاقتك بأفراد اسرتك خصوصاً الوالدة.. هذه الحساسية نتيجة عن عدم رضاك عن الواقع الذي تعيشينه خصوصاً وأنك قد ربطت مفهوم السعادة والنجاح ورضا الناس عنك بالزواج مما يدخلك في مشاكل مع الجميع ولذا ترين أخواتك أنهن أقدر منك على افادتها خصوصاً وأنهن متزوجات وأنت قست معاملة أمك الطيبة لهن بمقياس أنهن متزوجات ولهذا يحظين باهتمام وحنان أمك أكثر منك، فهذا ظن خاطئ ولا أساس له من الصحة وقد تكون عصبيتك هي السبب في تركها رأيك جانباً حاولي أن تهدئي وتتأقلمي مع حياتك بصورة أكثر واقعية.


> هل تسبب الالتهابات النسائية بالضرر في غشاء البكارة ؟

لا تسبب أي ضرر ولا علاقة بين الالتهابات والغشاء

> هل من الممكن أن يُجرح الغشاء كجرح وليس تمزق؟ وهل يلتئم إن كان جرح فقط لحادث أو أعتداء أثناء الطفولة؟

لايوجد جرح في غشاء البكارة قد يلتئم بعد ذلك بل يوجد تهتك او تمزق و لا شىء اخر و كلاهما ينتج عنه نزول دم البكارة . وهناك من  يقول ان من حدث لها قطع أو جرح في الغشاء فممكن ان يلتئم و هذا غير صحيح و بالتالي الدم الذي نزل مرة لن ينزل مرة اخرى حتى وإن كان الحادث أثناء الطفولة.

> هل هنالك من اضرار عند تأخير الاغتسال من المني يعني مثلا يوم او يومين بدون ان اغتسل ارجو الافادة

عدم غسل اليدين لمدة يوم أو يومين ينقل الكثير من الجراثيم، ويجب أن يتم الاغتسال بعد كل تعرض لشيء غريب عن الجسم.سواء كان مني أو غيره.

> ماهي العوامل التي تؤدي الى زيادة السائل المنوي

التغذية السليمة والصحية هي التي تساعد على زيادة القدرة الجنسية وزيادة حجم السائل المنوي

> أنا شاب عمري 20 عاما  وحجم الخصية عندي بحجم  حبة الفول فماذا يعني ذلك ؟ وهل هذه الحالة تسبب العقم؟

حجم الخصية يختلف من شخص لآخر، والحجم لا يحدد القدرة على الانجاب، للاطمئنان يجب مراجعة اختصاصي المسالك البوليج وعمل فحص للمنويات والهرمونات.


أسرار صحتك في أظافرك

أظافر شاحبة اللون: تشير الى  أمراض في الكبد وسوء التغذية

الأظافر البيضاء: في حال ظهور اللون الأبيض بالكامل على أظافرك فهذا يمكن ان يشير الى التهاب في الكبد لديك. الأظافر الصفراء: اللون الأصفر على الأظافر يمكن ان يشير الى أمراض في الغدة الدرقية او اصابة الجسم بالسكري. ظهور خطوط بيضاء على الأظافر: تدل على نقص الكالسيوم بالجسم وبالتالي يمكن ان يؤدي ذلك الى مرض ترقق العظام. تناول الحليب ومشتقاته بكثرة في حال ظهور هذه العلامات على أظافرك.

الأظافر الزرقاء:  تدل على عدم وصول كميات كافية من الأوكسيجين الى مختلف أنحاء الجسم. ممارسة الرياضة تحسين دورتك الدموية وبالتالي تزويد خلايا جسمك بالمزيد من الأوكسيجين.

تموَج سطح الأظافر: هذا يمكن ان يدل على اصابتك بالصدفية او حتى التهاب المفاصل.

تقصف الأظافر: يحصل في غالبية الأحيان بسبب نقص الحديد بالجسم ما يعني الإصابة بفقر الدم. وهنا ننصح الاكثار  من تناول اللحوم الحمراء والكبدة والخضار الورقية لتعويض كمية من الحديد في حال تقصف أظافرك.


طرق غسل الشعر الصحيحة

من المؤكد أن المرأة لا تفكر كثيراً بطريقة غسل الشعر ولكن، ما لا تعرفه هو أن عدداً كبيراً من النساء يتبعن طرقاً خاطئة في غسل الشعر قد تؤدي إلى جفافه وتدميره.

لذا، فإن اتباع الطرق الصحيحة لغسل الشعر يجعل مظهر شعرك صحي وخالٍ من القشرة. وللقيام بذلك، ابدئي بشطفه بالماء الفاتر لمدة دقيقة تقريباً ثم ضعي قليلاً من الشامبو في يديك ودلّكي به فروة رأسك ولا تضعي كمية كبيرة من الشامبو إذ أنك ستفاجئين عندما ترين أن كمية قليلة من الشامبو تمنحك رغوة كثيرة! وينصح طبعاً أن تقومي بتدليك جميع أجزاء فروة رأسك بأطراف أصابعك وأن تتجنّبي غسل شعرك بعنف كيلا يؤدي الأمر إلى تشابك الشعر ببعضه البعض.

وبعد وضع الشامبو، اغسلي الشعر جيدا بالماء وقبل وضع البلسم على منتصف وأطراف شعرك، يمكنك تسريحه بمشط ثم وضع البلسم وغسله من جديد ولكن، لا تقوم بذلك بسرعة إذ ينصح أن تتركي البلسم على شعرك لمدة دقيقتين تقريباً وأن تغطيه بغطاء الاستحمام قبل غسله من جديد.

أخيراً، حاولي أن تتحملي الماء البارد لإنهاء غسيل شعرك، إذ أنه يجعله تحصلين على شعر غير مجعّد ولامع.

حب الشباب

>  ما سبب تكون حب الشباب؟

حب الشباب يبدا عندما تسد الدهون والجلد الميت مسام الجلد عند المصاب. اذا دخلت البكتيريا في المسام، فقد تكون النتيجة تورم, احمرار وصديد.وبالنسبة لمعظم الناس، حب الشباب يبدا في فترة المراهقة. وذلك لان التغيرات الهرمونية تجعل الجلد دهني اكثر بعد بدء سن البلوغ الجنسي.

لا يحدث حب الشباب بسبب تناول الشوكولاته او الاطعمة الدهنية، ولكن يمكنكم ان تزيدوا الامر سوءا عن طريق استخدام المنتجات الدهنية التي تسد المسام الجلدية عندكم.حب الشباب يمكن ان ينتقل في العائلة. اذا اصيب احد الوالديين بحب الشباب الحاد، فان احتمالات اصابتكم به تزيد.

جيل جديد من الدعامات يعيد شباب القلوب

مفاجئات علمية سارة لمرضى القلب حققتها مراكز البحوث العلمية الطبية في العالم وأعلنها مؤخراً المؤتمر الدولي الحادي عشر لأمراض القلب والذي عقد في مدينة الاسكندرية وفيه كشف الأطباء عن تقنيات حديثة من شأنها السيطرة بشكل كبير على ضيق أو انسدادات شرايين القلب وصماماته من خلال ما يعرف بدعامات الجيل الرابع والبالونات الدوائية الحديثة تلك التقنيات أعادة للقلوب الموجوعة شبابها.

والآن وبعد هذا التطور الطبي الهائل أصبح بالإمكان توسيع الشرايين بدعامات دوائية تمنع انسدادها مرة أخرى وبدون رفض الجسم لها وكذلك فقد أصبح مريض الشرايين التاجية ينعم بالحياة الطبيعية بعد نجاح تلك التقنيات الذكية والتي وصلت فيها أجيال الدعامات إلى الجيل الرابع لدرجة تمكنها من القضاء على الجلطة الحادة التي تتكون في الشريان التاجي إذا تم إسعاف المريض خلال الثلاث ساعات الأولى عن طريق توسيع الشريان باستخدام البالون وتركيب الدعامة الدوائية وكذلك فإن نسبة المخاطر عند تنفيذ تلك التقنيات تقل عن نصف بالمائة ولا سيما فقد أصبح بقاء المريض في غرفة القسطرة لا يتعدى الثلاثين دقيقة.. وفي باريس وخلال مؤتمر جديد في علاجات شرايين القلب طرحت أنواع جديدة من الدعامات الدوائية وهي الجيل الثالث والرابع وقد تم تعديل المادة المستخدمة في تصنيعها وهي (البولسكريت) بدلاً من مادة (الكوبلت) وتتميز المادة الجديدة بقدرتها على التكيف داخل الشرايين والمفاجأة أن تلك الدعامات تذوب تلقائياً بعد ثلاث أشهر داخل الشريان.

زر الذهاب إلى الأعلى