أخبار وتقارير

اليمن: رمضان بهلال سعودي وفلكيون يؤكدون أن الثلاثاء هو غرة رمضان

يمنات – صنعاء

قال موقع "المساء برس" يبدو أن المملكة العربية السعودية باتت المتحكمة في كل شيء في اليمن.

وأعتبر "المساء برس" أن الأمر لم يعد على مستوى القرار السياسي والاقتصادي بل وحتى الشرعي والديني.

وذكر بأنه من سنوات عدة فإن رؤية هلال رمضان تخضع أيضاً للتبعية الكاملة للشقيقة الكبرى كما يقول أتباعها عبر إعلامهم في اليمن.

ونقل الموقع عن مصادر وصفها بالخاصة إن دار الإفتاء اليمنية لا تقوم بدورها الكامل في تحري هلال رمضان وأن الكثير من القضاة كذلك ينتظرون ما سيصدره علماء السعودية.

وأكد أنه ما إن يعلن التلفزيون السعودي أو وكالة الأنباء السعودية عن رؤية أو عدم رؤية هلال رمضان حتى تسارع دار الإفتاء اليمنية الى تأكيد ما حدث في السعودية.

ولفت إلى أنه على الرغم من أن علم الفلك قد أكد ان أول أيام الشهر الكريم سيكون يوم الثلاثاء وليس الأربعاء كما تقول السعودية التي قال علماؤها اليوم أن الغبار الكثيف منع رؤية هلال رمضان، كعذر شرعياً رغم أننا نعيش في القرن الحادي والعشرين.

وحسب مصادر المساء برس فإن طائفة كبيرة من اليمنيين سيصومون يوم غد الثلاثاء ولن ينجروا لما قالته السعودية أو تقوله.

إلى ذلك أكد الباحث الفلكي اليمني أحمد هادي الشقذة وهو برلماني عن تجمع الإصلاح أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

ونقلت عنه موقع صحيفة "أخبار اليوم" أن شمس يوم الاثنين غربت وعمر الهلال 8 ساعات و14 دقيقة وانتهت شرعية شهر شعبان مع غروب شمس الاثنين وأن يوم الثلاثاء شرعاً أول أيام رمضان الكريم.

وأكد الباحث الشقذة أنه سيصوم غداً الثلاثاء، داعياً الشعب اليمني إلى الصيام غداً الثلاثاء، طبقا لما أوردته "أخبار اليوم".

ونقلت الصحيفةعنه أنه أقسم بأن اليوم الثلاثاء أول أيام رمضان شرعا.

من جانبه كشف الفلكي اليمني القاضي أحمد الجوبي أن أول أيام شهر رمضان المبارك 1434هـ في الجمهورية اليمنية سيصادف اليوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2013م.

وقال الجوبي أنه بحسب التوقعات الفلكية سيظهر هلال رمضان بعد غروب شمس الاثنين وستكون اضاءته أقل من (%1 ) من القرص وسيكون اتجاه الهلال جنوب شرق ويقع جنوب الشمس بـ5 درجات وستكون أقل إضاءة للقمر يوم 8 يوليو الساعة التاسعة صباحا و 11دقيقة و 40 ثانية، طبقا لما أوردته "أخبار اليوم".

وتابع الجوبي بأن القمر سيطلع يوم 8 يوليو قبل شروق الشمس بدقيقة و44 ثانية ويتوسط بعد زوال الشمس بـ 58 ثانية ويغرب بعد غروب الشمس بـ 3دقائق و7ثوان ويعتبر يوم الاثنين الموافق 8 يوليو اليوم الأخير من شعبان.

زر الذهاب إلى الأعلى