أخبار وتقارير

رئيس لجنة الأهلة يؤكد أن الثلاثاء غرة رمضان ويكشف عن تحرير محضر برؤية الهلال لم يلتزم به دار الافتاء

يمنات – صنعاء

قالت يومية "الشارع" في خبر لها اليوم أن رئيس لجنة الأهلة, إمام وخطيب الجامع الكبير في الحديدة, الشيخ عبد الرحمن عبدالله مكرم, أكد أن أول أيام شهر رمضان كان أمس, وليس يومنا هذا.

وقال مكرم, في اتصال هاتفي أجرته "الشارع" معه مساء أمس, أن رؤية هلال رمضان ثبتت ليلة أمس الأول, من قبله ومن قبل رئيس محكمة استئناف محافظة الحديدة, القاضي أحمد البعداني, والشيخ عبدالله ابراهيم النجار, عضو هيئة لجنة الأهلة.

وأضاف: "عملنا محضراً رسميا لإثبات شهادة رؤية الهلال, وتم التوقيع عليه, وقام رئيس محكمة الاستئناف برفع محضر الإثبات الى محافظ الحديدة, أكرم عطية, والمحافظ قام بدوره برفع هذا المحضر الى دار الإفتاء والى السلطات العليا"، طبقا لما أوردته "الشارع".

وتابع الشيخ مكرم: "ولكن للأسف الشديد طالعتنا صحيفة الثورة اليوم (أمس) بأن بيان دار الإفتاء يقول إن رؤية الهلال لم تثبت؛ مع وجود محضر الإثبات الشرعي والرسمي الصادر من محكمة الاستئناف".

وأوضح الشيخ مكرم أن بيان دار الإفتاء كان تابعاً لمعظم الدول العربية التي استعجلت في إتمام شهر شعبان في وقت كان ينبغي أن تتحرى كثيراً عن هذا الأمر.

ولاقى اعلان دار الافتاء أن الثلاثاء مكملا لشعبان، نقدا لاذعا من قبل العديد من الفعاليات الشعبية والمواطنين والناشطين السياسيين.

واعتبروا أن اليمن دأبت منذ سنوات للتبعية السياسية للسعودية، بما فيها تحديد مواعيد الصيام وعيد الفطر والأضحى.

وسخر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من بيان دار الافتاء اليمني، معتبرين أن رمضان في اليمن ببوصلة سعودية.

وتعتبر تأكيدات رئيس لجنة الأهلة دليل واضح على تبعية الحكومة اليمنية وارتهانها للسعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى