أخبار وتقارير

مؤتمر الحوار لن يناقش شكل الدولة قبل حل القضية الجنوبية

يمنات – الشرق الأوسط – عرفات مدابش

تبدأ فرق الحوار الوطني في اليمن أعمالها في وضع الحلول للقضايا الرئيسة الماثلة أمام المؤتمر، وتبدأ فرق قضية الجنوب وقضية صعدة وفريق شكل الدولة اليمنية المستقبلية في ضوء الحوار الوطني الشامل في اليمن وضع الحلول للقضايا الرئيسة الثلاث الماثلة أمامها. وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «الشرق الأوسط» اليوم

ونقلت «الشرق الأوسط» عن ياسر الرعيني نائب أمين عام مؤتمر الحوار اليمني قوله : «لم تطرح بعد أي حلول، وليس كما تتحدث بعض المصادر عن التوجه لإقامة دولة اتحادية من خمسة أقاليم».

وأكد الرعيني «في بداية الجلسة الثانية لفرق العمل، سيبدأ فريقا قضية الجنوب وصعدة مناقشة ووضع الحلول للقضيتين، وهناك فريق بناء الدولة، حيث قدمت كل المكونات السياسية تصوراتها للدولة المقبلة ونظام الحكم وآلية الدولة والنظام الانتخابي وغيرها، ولكن لن يتم البت في أيّ من هذا حتى يتم البت في القضية الجنوبية».

وقالت «الشرق الأوسط»  على لسان مراسلها في اليمن عرفات مدابش أن المسؤول في مؤتمر الحوار الوطني أكد لها أن الحلول لم تطرح بتاتا حتى الآن، وأن ما جرى هو مناقشة جذور مشكلتي الجنوب وصعدة بصورة رئيسة.

وإشارة الصحيفة إلى أن هناك معلومات بأن الرئيس عبد ربه منصور هادي سيصدر قريبا قرارا بالاعتذار للجنوب والجنوبيين عما لحق بهم جراء حرب عام 1994م وما بعدها طوال العقدين الماضيين، في وقت تتصاعد فيه حدة المطالبات والنبرات (الانفصالية) في الجنوب، حيث عاد الجنوبيون إلى استخدام علمهم السابق، وفي الأيام القليلة الماضية عاد رجال الشرطة في عدن إلى استخدام الزي الرسمي لدولة الجنوب في بعض شوارع المدينة، الذي انتهى بقيام الوحدة اليمنية عام 1990.

زر الذهاب إلى الأعلى