أخبار وتقارير

أبين.. حملة تمشيط وتفتيش واسعة لمنازل «القاعدة» المهجورة في زنجبار

يمنات – الشارع

نفذ العشرات من مقاتلي اللجان الشعبية في زنجبار, عاصمة محافظة أبين, أمس حملة تمشيط وتفتيش واسعة بحثاً عن عناصر من تنظيم القاعدة أطلقت تهديدات بالعودة الى مهاجمة المدينة والسيطرة عليها..

وقالت المعلومات إن قيادة مقاتلي اللجان أعلنت حالة طوارئ من الدرجة الأولى, وجمعت مقاتليها مستعينة, برفاقهم المتمركزين في مدينة جعار القريبة, للمشاركة في عملية التفتيش التي بدأت في السادسة من صباح أمس واستمرت ساعات.

وجرى توزيع مقاتلي اللجان في عدد من الفرق, ثم انتشروا في 13 حياً من أحياء مدينة زنجبار, وعملوا على تفتيش المنازل المهجورة, للبحث عن عناصر من تنظيم القاعدة, أو أي أسلحة وعبوات ناسفة تتبع التنظيم..

وانتشر مسلحو اللجان في المناطق المجاورة لزنجبار, كـ "باجدار", "الكود", "المسيمير", "المراقد", وغيرها. كما شملت حملة التفتيش المناطق الزراعية المحيطة بزنجبار ذات الأشجار الكثيفة من السيسبان, تحسباً لوجود عناصر مسلحة كامنة وسط تلك الأشجار وتتأهب لدخول المدينة أو مهاجمتها.

وقال لـ"الشارع" أحد مقاتلي اللجان إنه تم, أثناء مداهمة أحد المنازل, العثور على ذخائر وأسلحة وأسلاك كهربائية وشرائح وعبوات ناسفة تتبع تنظيم القاعدة, كما تم إلقاء القبض على شخص  في منزل جلال بلعيدي, قائد "القاعدة" في أبين. وأشار المصدر الى ان هذا الشخص الذي تم القبض عليه, ونقله الى سجن اللجان في جعار, ينمتي الى محافظة الحديدة.

وأضاف المصدر: "تمت عملية التفتيش بعد تلقينا معلومات أمنية تفيد بأن عناصر من تنظيم القاعدة تنوي التسلل الى زنجبار, وتعمل على مهاجمة النقاط الأمنية والعسكرية التابعة للجان والجيش وقوات الأمن. وعلى ضوء ذلك البلاغ قامت اللجان, وبمشاركة عدد من الأهالي  وقوات أمن المحافظة, بعملية تمشيط واسعة ومداهمات لعدد من المناول التابعة لعناصر من تني القاعدة غير المتواجدين في زنجبار, وهي منازل فارغة".

من جانبه, قال لـ"الشارع" رئيس اللجان الشعبية في زنجبار, محجوب النمي, إن "حملة التفتيش, والاستعداد العالي لمقاتلي اللجان, تم رداً على تهديدات وصلت الى الجان, عبر الهاتف الأيام الماضية, من قبل عناصر في تنظيم القاعدة هددوا بأنهم سيدخلون زنجبار.

وأشاد "النمي, بأهالي مناطق زنجبار وتفاعلهم مع حملة التمشيط, مشيراً الى أن "أكثر من 100 مسلح من الأهالي خرجوا شاركوا في حملة التمشيط مع مقاتلي اللجان, وأبدوا استعدادهم للقتال مع اللجان الشعبية ضد أي هجوم محتمل لمقاتلي القاعدة".

وقال إن "حملة التمشيط كانت ناجحة, واستمرت سمن الساعة السادسة صباحاً وحتى الحادية عشرة ظهراً", مؤكداً أنها ستستمر اليوم, والأيام القادمة. وأفاد بأنه "لم يتم العثور على أي أسلحة أو مواد متفجرة سفي البيوت المهجورة".

وقال قائد اللجان: "زنجبار مازالت في خطر, والحملة ستستمر؛ لأننا تلقينا معلومات عن وجود خلايا نائمة للقاعدة".

زر الذهاب إلى الأعلى