إجتماعية

إستشارات طبيبة ونفسية طبيب مختص يرد عليها

 يمنات – متابعات

< ماهو سبب وجود طبقة بيضاء على لساني كل يوم عندما أستيقظ من النوم هل ذلك عرض لمرض ؟ أفيدوني رجاءً؟

ج: إن وجود طبقة بيضاء على اللسان غالبا ما تكون فطريات وأحيانا يكون التشخيص مختلط أي فطريات مع إلتهابات أخرى ولتعلم أن اللسان واللثة والأسنان ماهي إلاّ مرآة الجسم لذا وجب مراجعة الطبيب فى أقرب وقت ممكن والعلاج سهل.

< هل تسبب رياضة الفروسية تمزق البكارة؟

ج: الاحتمال نادر جدا جدا.. تمزق البكارة يتطلب دخول شيء ناتئ إلى المهبل ولكون سرج الجواد مسطح، فإن الفروسية لا تمزق البكارة. حتى ولو حصل رض مباشر على الفرج. فالبكارة محمية .

< أنا فتاة عمري 22 عاماً وعندما كنت في عمر السادسة عشر  كنت أحس بمغص شديد في أسفل البطن وحينها ذهبت إلى الحمام ولاحظت خروج  قطعة لحم وبعد خروجها سببت لي ألماً  وبعدها وليس مباشرة وجدت بعض قطرات الدم على ملابسي الداخلية، ماهي هذه القطعة؟ وهل فقدت عذريتي؟

ج: أتصور أنها قطعة متوسفة من بطانة الرحم، و هو ما يسقط أثناء الطمث لا علاقة لهذا مع البكارة، و لا يعني كل مرة ينزل بها الدم أن البكارة قد تمزقت.بماذا تنصح المرأة التي تعرضت للختان؟

ج: الرغبة الجنسية لا تتبدل مع الختان، فالرغبة تبدأ من الدماغ، والمتعة تتبدل عند من تعرضت للختان نظراً لنقصان مساحة المنطقة التي تتعرض للتحريض الجنسي. و هنا يمكن للزوجين أن يتعاونا من أجل إيجاد مناطق أخرى بالجسم و بجهاز التناسل يمكنها أن تعوض عما ذهب، سواء أكان الأمر داخل المهبل، أو بما تبقى من الأشفار، أو بالثدي.. لا ننسي دور المداعبات الجنسية و العواطف المتبادلة بين الزوجين كالعناق ومداعبة الثدي يمكنها التعويض و تحويل مراكز المتعة إلى أماكن أخرى.. بعبارة أخرى، على المرأة وبمساعدة زوجها، أن تتأقلم مع وضعها الجديد.الحالة النفسانية قد تتطلب مساعدة طبيب نفساني.

< فاتن – الحديدة أنا امرأة متزوجة منذ اربع سنوات ولأني مختونة، فأني محطمة نفسيا فأنا أريد أن أصبح مثل كل الزوجات أصل للمتعة وللرعشة ولو مرة واحدة فأنا أسأل هل هناك أوضاع يمكن عملها لأصل للمتعة وهل هناك عمليات لزرع البظر فأنا على استعداد أن أسافر لآخر العالم لأحصل على هذا الجزء أو حتى يتبرع لي بأي مبلغ فأنا والله بكتب لك والدموع تنهمر مني?

ج: الختان هو جريمة ترتكب بحق الأنوثة لا يوجد لها أي مبرر ويمكن ببعض الحالات إصلاح الخلل. و نجاح الجراحة يعتمد على ما بقي.

الوضع أو المكان الممتع هو أمر يخصك. لا استطيع نصحك. فالمناطق الحساسة هي أمر يختلف من امرأة إلى أخرى وعليك أن تجربي كل الأوضاع و تلمسي كل المناطق، جربي بالبداية لوحدك. و عندما تكتشفين منطقة خاصة بك، إعلّمي زوجك بها. فأنت من تشعر بها.

< أنا بنت أبلغ من العمر 20 عاماً وعندما بلغت سن التاسعة تم ختاني وتم قطع جزء بسيط جداً جداً من البظر ، ولكن مشكلتي بعد الختان تعرضت لنزيف حاد جدا وكدت أفقد حياتي لكن ولله الحمد تم نقلي للمستشفى  وعملت لي عملية جراحية ولكن إلى الآن الندبة لم تختف وأشعر أحياناً بحكة فيها ماهو سبب ذلك؟ وهل الختان سيؤثر على حياتي الزوجية؟

أنصح الجميع وخاصة الآباء بترك هذه العادة (ختان البنات) ولا تنسي أيتها الأم أنك تخاطرين بابنتك وبحياتها وترك الختان ليس فيه ضرر ولا معصية وهو من المؤكد سيؤثر على حياة الفتاة بعد الزواج إذا لم تجد زوجاً يتفهم ظروفها.

<  أعاني من تساقط الشعر منذ سنة على الرغم من أنني لا أعاني من أمراض البشرة والجمال أو إلتهاب الجلد؟

ج: أسباب تساقط الشعر متعددة أهمها وأكثرها انتشارا العوامل الوراثية ، والضغط النفسي والفطريات والعلاج الكيماوي للسرطان،صبغات الشعر ،وتقدم السن والقشرة، إختلال الهرمونات الدرقية وفقر الدم ونقص الحديد والفيتامينات وغسل الشعر بصورة متكررة بالماء المالح أو العسر والأمراض الوراثية وإلى الآن لم يتم إكتشاف علاج لهذه الأسباب، ولكن هناك بعض الأدوية تستعمل لفترة طويلة وبحاجة إلى صبر  تساعد على نمو الشعر وتأخير تساقطه مثل Z-spanكبسولة يومياً ودواء سنتروم كبسولة يوميا ، ودهن الرأس بمحلول مينيكسوديل 2% مرة يومياً وتناول أطعمة متوازنة تحتوي على فيتامين ب12 وفيتامين ج وفيتامين إي وفيتامين أ

ويمكن استعمال علاج كابورا 2 فهو مقوي لجذور بصيلات الشعر ومانع للقشرة وسقوط الشعر كما يساعده على النمو.

< أبلغ من العمر 25 عاماً ومشكلتي أني بعد النوم أو الرياضة أو عند الجلوس لساعات طويلة ألاحظ أن الملابس الداخلية مبلولة فهل يعتبر تسرب بول؟ أم انه نوع من التعرق؟ علما بأني أعاني من الوزن الزائد (84 كيلو و164 سم)، وتتركز الدهون أيضا بمنطقة البطن، فكرت وربما هو مجرد وسواس أن الدهون قد تسبب ضغطاً على المثانة البولية؟ أم أن هذا بسبب الالتهابات؟ أم هي مشكله أخرى؟ علما بأنني عندما أعطس تتسرب بعض نقاط البول أيضا.. الأمر جدا مزعج ومحرج.. كما أني  أعاني من ألم في أسفل الظهر مع بعض الوخز. نهاية التبول فما هو الحل؟

هذا  سلس بولي وله أشكال كثيرة، و ذلك بحسب عمر و جنس المريض, فهناك السلس البولي الإجهادي الذي يصيب السيدات بسبب كثرة الولادة الطبيعية، وهو فقدان القدرة على التحكم في البول مع أي مجهود مفاجئ، مثل الضحك والسعال والكحة والحركة والعطس أو الجماع، وهو مشكلة شائعة جداً، حيث أن 60% من النساء، أي أكثر من نصف نساء المجتمع على الأقل، يعانين من أحد أشكال هذا المرض المزعج. وبعض السيدات يعانين من هذه المشكلة أثناء فترة الحمل فقط و تتحسن حالتهن بعد الولادة, و قد تعاني بعض السيدات من هذا المرض بدون ولادات سابقة. و هناك السلس البولي الإلحاحي الذي يأتي في صورة إحساس قوي مفاجئ بالرغبة في التبول مع عدم تحكم في البول، أو تفريغ كمية قليلة من البول، أو خروج قطرات من البول قبل الوصول إلى الحمام.

ومن يعاني من هذا أن يعمل جدولا للتبول اليومي, فقد تكون الشكوى بسبب كثرة شرب الشاي أو القهوة, وعندها يكون العلاج عن طريق تقليل الشرب.

السلس البولي الإجهادي, أي الذي يحدث مثلا مع الكحة أو العطس, فإنه عادة ما يكون مرتبطا بضعف عضلات الحوض نتيجة كثرة الولادة, و عندها يجب عمل تمارين لتقوية عضلات الحوض, فإذا لم ينفع ذلك فيجب إجراء جراحة ترميمية لعضلات الحوض.

الإلتهاب الرئوى هو مرض يصيب الرئة ويتسبب به فيروسات أو ميكروبات أو فطريات وقد يؤدى إلى الوفاة فى حالة عدم العلاج، حيث إنه يؤدي إلى توقف الرئة وفشل فى التنفس.

وتنتقل العدوى بالالتهاب الرئوي عن طريق تنفس هواء محمل بالبكتريا أو الفيروس المسبب للإلتهاب الرئوي عن طريق السعال أو العطس، ومن أعراض الإلتهاب الرئوي الإصابة بحمى وكحة وسعال وصعوبة فى التنفس وارتفاع درجة الحرارة مع تعرق شديد والإحساس بألم فى الصدر يكون فى جهة واحدة من الصدر، حيث يصاب الغشاء البللورى بالميكروبات وتكون الآلام المصاحبة له حادة، خاصة عند أخذ نفس عميق.

 وينصح الشخص المصاب بالإلتهاب الرئوي بمراجعة الطبيب ، وذلك لسرعة العلاج ولتجنب حدوث المضاعفات عند ظهور هذه الأعراض وهي:

–  ارتفاع الحرارة الشديدة

– الإحساس بألم فى الصدر

– الإحساس بصعوبة فى التنفس

– إخراج دم مع البلغم أثناء السعال

<  أنا فتاة متزوجة حديثاً كان وزنى 60 كيلو وطولي 163 سم، وكنت مبسوطة جدا من نفسي، ولكن بعد الزواج مباشرة جسمي شكله تغير وطلعت لي بطن من تحت السُّرة وسمنت من أسفل البطن وزاد وزني أنا مش عارفة الحل دلوني عليه؟

الحل لصاحبة هذه الحالة هو ممارسة الرياضة؛ فزيادة الوزن البسيطة لا تغير شكل الجسم ولكن يجب زيادة الحركة، يعني على الأقل 40 دقيقة يومياً مشي سريع 5 أيام كل أسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى