أخبار وتقارير

اجندات خفية وراء التوتر في محافظة صعدة وفتح جبهة جديدة في منبه يهدف إلى جر السعودية لمواجهة الحوثي

يمنات – خاص

تشهد محافظة صعدة توترا شديدا بين الجماعات السلفية وجماعة الحوثي، والتي بدأت بمواجهات دارت بين الطرفين يوم العيد (الخميس الماضي) في منطقة دماج.

وما زاد من التوتر انتقال المواجهات إلى مديرية منبه الواقعة على الحدود اليمنية السعودية.

وتتهم قيادات سلفية الحوثيين بقصف اتباعهم في منبه ودماج، وتروج لذلك وسائل اعلام تجمع الإصلاح، التي تصور السلفيين كجماعة مظلومة محاصرة، تتعرض للقتل، متناسية دعوات الجهاد التي يطلقها زعماء سلفيين، بهدف اشعال حرب أهلية.

وفي الوقت ذاته تقول وسائل الاعلام الموالية للحوثي أن الجماعات السلفية تبحث عن مبررات لتفجير حرب طائفية في المنطقة، وأنها تقوم بحشد انصارها وجلبهم من خارج المحافظة تمهيدا لتفجير الأوضاع.

مراقبون يرون أن ما يدور في صعدة تحركه أيادي خفية، تسعى من خلاله لخلط الأوراق، خاصة وأنه يتزامن مع اغلاق سفارات اجنبية في صنعاء، وتصاعد الضربات الجوية الامريكية لطائرات بدون طيار في جنوب وشرق اليمن، والتي رأت فيها بعض القوى بيئة خصبة لتفجير الوضع في صعدة في ضل انشغال الجميع بما يدور في الوطن وبالذات في العاصمة صنعاء.

واعتبروا أن اشعال بوادر حرب في صعدة يهدف إلى اشغال جماعة الحوثي عن التظاهرات التي كانت بدأت بتسييرها في صنعاء، والأنشطة التي كانت تمارسها في أكثر من محافظة، وذلك منعا لتوسع الجماعة، أو على الأقل منعها من ممارسة هذه النشاطات حتى لا تسبب حرجا لبعض مراكز القوى أمام حلفاؤها الإقليمين على الأقل.

ظهور الحوثيين كقوة على الساحة، خلال الفترة الماضية أزعج القوى التقليدية، وبالذات عندما ألتقى بن عمر بزعيمهم في صعدة، الذي اعتبروه اعترافا بقوتهم ونفوذهم في الساحة اليمنية، وهو ما جعل تلك القوى تفكر بتحجيم قوة الحوثيين، ولعل ما يجري اليوم في صعدة هو بوادر لهذه المساعي.

مشاركة الحوثيين في مؤتمر الحوار، أزاح البساط من تحت أقدام القوى التقليدية، التي كانت تسعى لتأليب القوى السياسية ورعاة المبادرة ضدهم، وجعل الجميع يشيد بانخراط الحوثي في العمل السياسي، وبالتالي ظهرت مساعي لإشراكهم في الحكومة، وهو ما تعتبره هذه القوى خطرا يحيق بها، خاصة بعد تمدد الحوثيين شعبيا في محافظة عمران وحجة.

يأتي هذا في وقت تسعى فيه القوى التقليدية (العسقبلية الدينية) جاهدة لإظهار جماعة الحوثي بأنها جماعة مسلحة، تسعى لفرض فكرها المذهبي بالقوة، وترفض التعايش مع الآخر المختلف في المذهب.

وهو مخطط يجب على جماعة الحوثي التنبه له، وعدم الانجرار وراؤه، حتى لا تجيد نفسها تخوض معركة كانت قد ابتعدت عنها، وفتحت أمامها أفاق جديدة، كفيلة بعدم حصر الجماعة في محيطها الجغرافي.

ويبدو أن وراء تفجير بؤرة صراع جديدة على الحدود اليمنية السعودية، بين السلفيين والحوثيين مخطط أخر يهدف إلى الزج بالسعودية في أتون الصراع القائم، خاصة بعد تضييقها على الاخوان المسلمين، وتراجعها عن دعمهم، ما يعني سعيهم إلى كسب ود المملكة بالتهويل من خطر الحوثي، خاصة وأن الجماعات السلفية التي تدعمها المملكة متداخلة مع الاخوان المسلمين في اليمن بعكس مصر، ان مستقل في الفترة الأخيرة، لكنه لا يزال يخضع لأبوية القيادة المتشددة في تجمع الإصلاح.

السلطات السعودية لديها تجربة سابقة، عندما تم جرها لمواجهة الحوثي، أثناء الحرب السادسة، لكنها تدرك تماما أن توريطها في تلك الحرب أساء لسمعة جيشها الذي واجه مليشيات مسلحة، وجهت له ضربة محرجة، وهو كفيل بجعلها تحجم عن التورط في أي مواجهة مباشرة، لكنها قد تتورط في دعم الطرف الآخر.

هكذا تبدو بوادر التوتر الذي تشهده محافظة صعدة، وربما تكشف الأيام القادمة كثيرا مما يدور خلف الكواليس.

زر الذهاب إلى الأعلى