أخبار وتقارير

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات
أنا الفتاة الوحيدة بين أخوتي الأربعة عمري 16 سنة والدي يفرق بيني وبين اخوتي في المعاملة بحيث لا يسمح لي بالخروج مع صديقاتي أو زيارتهن فدائماً أشعر أنه يراقبني ويصرخ في وجهي بسبب أو بدون سبب وعند مناقشته يقول لي اخرسي فالفتاة لا تجادل ولا تخرج من البيت وفي آخر نقاش كان حاداً أخبرته أن فكرته متخلفة وأنني أكرهه هو وأخوتي فأجبرني على الجلوس في البيت ولم يعد يسمح لي بالخروج حتى إلى الأهل فماذا أفعل؟
يبدو أن رغبة ومنع والدك لك من الخروج إلى بيوت صديقاتك هو من قبيل الخوف عليك لا الرغبة في حبسك أو التفريق بينك وبين اخوتك في المعاملة وهناك كثير من الأهل يفضلون منع بناتهم من الذهاب إلى بيوت لا يعرفنها ولا يعرفن أصحابها جيداً وقبل كل شيء عليك أن تمعني التفكير وتفهمي موقف والدك منك وخوفه عليك واعلمي أن والدك يكن لك المعزة ويريد لك كل خير فحاولي أن تفهميه وأن تتقربي إليه وتظهري له الحب والتقدير، وأن تعتذري منه على ما بدر منك من سوء تصرفك نحوه.
أنا فتاة عمري 22عاما مخطوبة منذ سنتين، وأحبُّ خطيبي جدًّا، وهويحبني لكن المشكلة أنه اشترط على أهلي ألَّا أعمل بعد زواجي أرشدوني كيف أقنع خطيبي باستمراري في العمل؟!
.. الشرعُ جعلَ للمرأة الحقَّ في التعليم ، كما أجاز لها العمل وهو حق من حقوقها وعليك أن تحددي موقفك مع خطيبك من الآن بأن العمل والعلم حقان من حقوقك وليس من حقه أن يحرمك منهما إلا إذا رغبت أنت في ذلك فإذا كان يحبك فسوف يرضخ لطلبك.. أما إذا رفض فاعلمي أن هناك مشاكل كثيرة ستجد طريقها إلى علاقتكما بعد الزواج.
}الشرع لم يطلق العنان للزوج أن يميلَ كيفما شاء إلى أيتهما، فأوجب على الزوج العدل بين الزوجات، وجعله واجبًا محتمًا عليه، وألزمه بألا يفرط فيه أو يتركه بأية حال، ولهذا انصحك ان تتحدثي مع زوجك بواجباته نحوك كزوجة، وحاولي أن تذكريه بأن النبي – صلى الله عليه وسلم: كان إذا أراد سفرًا أقرع بين نسائه، فأيتهنَّ جاء سهمها خرج بها معه.
الأخ ع,ف 37عاما يسأل عن تأثير المنشطات الجنسية على مرضى القلب وهل استخدام الاعشاب الطبيعية أفضل من العقاقير الكيمائية ؟
.. المنشطات الجنسية بوجه عام تمثل ضررا على الإنسان الطبيعى أما بالنسبة لمرضى القلب وخاصة الشريانية فإن استخدام تلك المنشطات بدون استشارة طبيب تمثل ضررا كبيراً على الإنسان وغالبا ما يكون لها أعراض جانبية كبيره وينصح بوجه عام أن يلجأ الإنسان إلى الطبيعية كأن يهتم بتغذيته جيداً بالإضافة إلى ممارسة الرياضة كأحد العوامل المحافظة على صحة الرجل.
أنا سيدة متزوجة أبلغ من العمر 30 عاماً رزقت بمولودة ولكن بعد ولادتي بأسبوع بدأت أعاني من حزن شديد ورغبة في البكاء وفقدان الشهية للأكل فما هو تشخيص حالتي؟
أختي الفاضلة كل ما ذكرت يعتبر من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة حيث تعاني البعض من النساء خلال شهر إلى ستة أشهر بعد الولادة من أعراض اكتئابية تتمثل في الإحساس بالحزن والضيق والميل للبكاء والعزلة مع وجود اضطرابات في النوم وفقدان الشهية للطعام والإحساس بالخمول وفقدان التركيز وانعدام الرغبة والمتعة وفي بعض الحالات قد توجد عصبية زائدة وقد تصبح علاقة الأم بمولودها ضعيفة وربما تحس بكراهية تجاهه ورغبة في التخلص منه وتعالج هذه الحالة بمضادات الاكتئاب.
أنا فتاة قلقة جدا وقبل ايام تعرضت لألم في الحوض وقرر لي الطبيب اجراء أشعة فهل من الممكن ان يظهر فى اشعة الحوض وجود غشاء البكارة ام لا؟
– غشاء البكارة لا يظهر في الأشعة السينية.ولا توجد أي فحوصات تفيد في هذا الجانب سوى الكشف المباشر من قبل الطبيب المختص
انا شابة حديثة الزواج منذ اسبوع اعاني من حرقان اثناء الجماع في المهبل وتوجد افرازات لم تكن موجودة قبل الزواج؟
– قد تكون ناتجة عن التهابات فطرية أو جرح وعليك الحفاظ على نظافة المنطقة.بالماء والصابون وعدم استعمال المطهرات الاخرى الا بإشراف طبيب
انا متزوج ولله الحمد ولكن بعد عملية الجماع بيوم مثلا اجد جروحاً في عضوي الذكري ولا اعرف السبب وشكراً لكم جميعا؟
– يجب فحص الزوجة، فقد يكون هناك أغشية متجمدة أو جافة تسبب الجرح!كما يجب زيادة مناعتك بممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة.
توقف عن تعاطي الشمة
إن للشمة أضراراً صحية كثيرة على من يتعاطاها فهي تحتوي على مادة النيكوتين السامة وهي مادة تسبب الادمان وموجودة في جميع أنواع التدخين فالذي يتعاطى الشمة لايستطيع الفكاك منها بسهولة لأنه أدمن عليها بسبب مادة النيكوتين الخبيثة كما أنها تشوه منظر الفم فتكون رائحته كريهة ، ويلاحظ على من يتعاطونها كثرة البصق وكذا اصفرار الأسنان وتسوسها.. وتعد الشمة سببا رئيساً لسرطان الفم وسرطان اللثة واللسان والتهاباتهما..
تؤدي كثرة حبس البول لفترات طويلة إلى احتقان بالحوض، واضطراب في وظيفة المثانة مما يؤدي إلى تكرار الالتهابات الميكروبية التي بدورها تقوم بتحطيم نسيج حوض الكلية ونخاعها وقد ينتهي الأمر بالفشل الكلوي..
أريد أن أسأل هل حبس السائل المنوي له أضرار خصوصا وأني قمت بهذا لمرات عدة؟
أولاً وبشكل عام لا يفضل حبس المني حال الجماع لأن حبس المني يسبب احتقاناً شديداً في البروستاتا والخصيتين، وبالتالي يسبب ألما في منطقة الحوض، وقد يمهد لحدوث التهابات في البروستاتا مع تكرار الأمر.. وعند الاحتلام يجب ترك المني يخرج حتى تتخلص من السائل المتجمع.
ماهي اسباب وعلاج اكتئاب حمل ما بعد الولادة ؟
.. تجربة الطفل الأول لدى معظم الأمهات تتسبب فى اكتئاب شديد، للأم لأنها لم تكن معتادة على تحمل المسئولية من قبل لذا على الزوج مراعاة بعض الأشياء حتى يستطيع من خلالها إخراج زوجته من الاكتئاب ومنها مساعدتها فى تربية الطفل وتطمينها لما هو آت مع عدم الإكثار من المتاعب الملقاة على عاتقها وترديد الكلمات الطيبة على مسمعها والامتناع عن توبيخها كأن يقول لها (وزنك زاد) وغير ذلك من الكلمات التى تفقدها الثقة بالنفس وتزيد من اكتئابها.
ماهي افضل واسرع طرق علاج لين العظام عند الأطفال ؟
.. أهم أسباب إصابة الطفل بلين العظام هو نقص فيتامين (د)، لأنه المسئول عن زيادة مستويات الكالسيوم والفسفور فى الدم ولعلاج مثل هذه الحالة ننصح الأمهات دائما بتعريض الأطفال لشمس الصباح بصورة دائمة فى الصباح لمدة ساعة أو آخر النهار، بالإضافة إلى ضرورة تزويد الطفل بفيتامين (د)، وهذا متوفر بالصيدليات.
أنا شاب عازب وأشعر أحياناً بأن الزواج والارتباط بفتاة أمر تافه ومقرف فهل هذا يعني بأنه يوجد لدي برود عاطفي وجنسي من ناحية الجنس اللطيف ؟
– حالتك -حسب وصفك- ليست عضوية بل نفسية و ما تشعر به لا يعني وجود برود جنسي فهذه أمور طبيعية قد يمر بها جميع الشباب فلا تقلق.
عمري 29 عاما ولست متزوجاً وأسأل هل هناك فرق بين السائل المنوي اللزج والسائل العادي وهل لهذا الفرق سبب في قوة الحيوانات المنوية ونشاطها وقدرتها على الإنجاب مستقبلاً مع العلم أنني شاب مدخن بشراهة?
– بالنسبة للزوجة فأنت لا تستطيع أن تميزها وحدك ..فني المختبر هو المعني بمعرفة هذا الأمر , فرق اللزوجة له أثر على حركة الحيوانات المنوية وليس على عددها واللزوجة الزائدة تعيق الانجاب.
انا شاب قادم على الزواج وسؤالي عن افضل طريقة لزيادة عدد وكمية الحيوانات المنوية وكم من الوقت يلزم وما هي الطريقة لزيادة كفاءة حركة الحيوانات المنوية؟
– لزيادة كمية السائل المنوي ينصح بأخذ 1000-1500 ملغم من الحامض الاميني الذي يسمى L-Arginineيوميا بحيث يساعد على زيادة كمية السائل بالاضافة الى زيادة الرغبة في المعاشرة الحميمية مع الزوجة .
– ينصح بتناول 100 ملغم منه قبل الجماع بساعتين و يجب الحذر و عدم تناول كميات كبيرة من هذه المادة خلال 24 ساعة و عند ظهور أعراض جانبية ينصح بوقف العلاج.
استشر طبيبك قبل استعماله
لماذا تزداد حالات التسمم الغذائي في فصل الصيف وما أعراضه وكيف يمكن تجنب حدوثه؟
ج/ التسمم الغذائي يطلق على الأمراض الناتجة عن تناول طعام شراب ملوث بالبكتيريا والفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية السامة.
ومن أعراضه القيء، الإسهال، آلام البطن، الغثيان، ارتفاع درجة الحرارة، وعادةً ما تظهر الأعراض بعد تناول الطعام بنحو ساعتين إلى 72 ساعة.
وأشهر أنواع التسمم الغذائي البكتيري وهناك بعض العوامل التي تساعد على حدوثه كترك اللحوم بأنواعها وكذلك الألبان ومنتجاتها. بالإضافة للطعام المطهي خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين ولتجنبه يجب مراعاة الطرق السليمة في حفظ الأطعمة المجمدة بنقلها من وحدة التجميد إلى الثلاجة قبل استخدامها ب 24 ساعة.
عمري 25 سنة وأعاني من إفرازات من حلمة الثدي فبماذا تنصحونني؟
الافراز الطبيعي من حلمة الثدي هو الحليب ذو اللون الأبيض بالنسبة للنساء المرضعات أما إذا كان غير ذلك فيجب التأكد من إفرازات الغدة النخامية ثم تأتي الألوان الأخرى والتي يجب القيام بتحليلها لذا عليك -أختي الفاضلة- إجراء التحاليل اللازمة عن نوع الافرازات وأسبابها وذلك بزيارة الطبيب المختص.

زر الذهاب إلى الأعلى