أخبار وتقارير

السلطات السعودية تستحدث مواقع عسكرية في المنطقة الحدودية المشتركة مع الجوف واحتشاد للقبائل ينذر بتفجير الموقف

يمنات
أفاد “يمنات” مصدر قبلي في نقاط مراقبة الحدود التي نشرتها قبائل ذو حسين لمراقبة الحدود على امتداد الشريط الحدودي في مديرية خب الشعف بالجوف، أن السلطات السعودي دفعت بتعزيزات عسكرية إلى منطقة الحدود المشتركة مع محافظة الجوف.
وأشار المصدر أن السلطات السعودية استحدثت منذ يوم أمس الثلاثاء “15” موقعا عسكريا في المنطقة المشتركة، الممتدة من الخضراء وحتى شرورة، ما يعد مخالفة لاتفاقية ترسيم الحدود الموقعة في جدة في العام 2000م، والتي تمنع أي استحداثات في المنطقة المشتركة المحددة ب”40″ كم، والتي خصصت للرعي.
وأكد المصدر أن السلطات السعودية ما زالت تقوم بنقل كونتيرات وخيام لجنودها، وما زالت التعزيزات العسكرية تتوالى على المنطقة المشتركة.
ولفت المصدر أن رجال القبائل بدأوا بالتحرك إلى الشريط الحدودي على متن أطقم مسلحة، وقاموا بنصب عددا من الرشاشات المضادة للطيران، والتمركز في عدد من المناطق استعدادا لأي مواجهة قادمة مع القوات السعودية.
وتواصل “يمنات” بالشيخ حسن أبو هدرة رئيس اللجنة التحضيرية لحراك الصحراء لاستعادة الأراضي المغتصبة من السعودية، والذي أكد وجود انتشار عسكري سعودي، موضحا أن ما يحصل في المنطقة المشتركة، هي احدى نتائج زيارة اللواء علي محسن الأحمر للسعودية.
ولفت إلى أنه لا يمكن انتشار القوات السعودية بهذا الشكل دون ضوء أخضر من صنعاء.
وقال أبو هدرة: إن علي محسن أصر على فصل الجوف من المنطقة العسكرية الثالثة التي مقرها مأرب والحاقها بالمنطقة السادسة، التي يقودها المقدشي أحد الضباط المحسوبين عليه، ليحكم سيطرة على منابع النفط في الجوف.
وأكد أن قبائل ذو حسين ستعقد اجتماعا طارئا لمناقشة المستجدات والتحركات السعودية، واتخاذ القرار المناسب، موضحا أن سيدافعون عن أراضيهم معها كلفهم من ثمن.
ونشر حراك الصحراء عددا من نقاط المراقبة القبلية لمراقبة الاستحداثات السعودية على الحدود، وأدى ذلك إلى حصول مواجهات مع حرس الحدود السعودي، سقط على اثرها قتيل من رجال القبائل، على خلفية مواجهة بين الطرفين أثناء قيام شركة بناء باستئناف البناء في الجدار العازل.
وأقدم رجال القبائل قبل حوالي اسبوعين على تفجير علامتين من علامات ترسيم الحدود، احتجاجا على تقاعس الحكومة اليمنية وتماهيها مع التجاوزات السعودية في المنطقة المشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى