أخبار وتقارير

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات

علاج انتفاخ أسفل العين
ماهو سبب انتفاخ أسفل العين وماهو العلاج الأمثل له مع العلم بأننى شاب وعمرى 27 سنه؟
أسباب انتفاخ أسفل العين 1- السهر الطويل وعلاجه هو النوم المبكر ولمدة كافية .
2-تناول الأطعمة المالحة فتعمل على احتباس الماء في الجسم وخاصة أسفل العين. والحل هو الامتناع أو التقليل من تناول الموالح
3- تناول الكحول والكافايين يشكل عبئا على الكبد الذي يساعد الجسم قي التخلص من الفضلات .فالإمتناع عن شربهما يبقي الكبد سليما يقوم بوظائفه على أتم وجهه.
4- الاستلقاء على الظهر أثناء النوم , والحل هو استخدام وسادة أعلى من مستوى الجسم.
5- تبليل قطعة قطن بماء مالح دافئ ووضعها فوق العينين.
هل صحيح أن هناك علاج أعشاب يصنعها بعض أطباء العشب من أجل استعادة العذرية؟
– لا يمكن لأي علاج سواء إن كان كيميائي أو عشبي أن يعيد العذرية غير عمليات الترقيع المعروفة أو الغشاء الصناعي.
لماذا ينزل دم الحيض من بعض الفتيات في سن العاشرة تقريباً ويتأخر عند البعض الآخر حتى سن ال15 سنة مثلاً أو أكثر؟
– يلعب المناخ دوراً في ذلك حيث أنه في المناطق الحارة تبلغ الفتاة مبكراً بالإضافة إلى أن نوع الطعام الذي تتناوله الفتاة له دخل في توقيت الحيض لأن من يقتصر طعامهم على الأطعمة الفقيرة بالمواد الغذائية ينمو أطفالهم ببطء ويتأخر الحيض عند بناتهم وكذلك البلوغ عند صبيانهم والبنت في الغالب تحيض عند حوالي 13 سنة من عمرها.
ما علاقة القوة الجنسية بقوة العضلات وهل الرجل النحيف يكون ضعيفاً جنسياً؟
لا علاقة للبدانة أو الضعف بالقوة الجنسية وقد يكون النحيف أفضل أداء من البدين.. وراحة البال هي أهم شيء في الناحية الجنسية وليس قوة العضلات وضخامتها كما يتخيل البعض.
هل هناك أسباب لعدم الاحتلام لأني منذ فترة طويلة لم احتلم وهل عدم الاحتلام يدل على الضعف الجنسي؟
ليس بالضرورة، فيمكن أنك مشغول بأشياء أخرى، لا تقلق.
وعدم الإحتلام لا يدل على الضعف الجنسي.فالإحتلام هي هبة من الله لعبده فهو متنفس للكبت الجنسي لاغيرفلا تقلق
أنا أكره المعاشرة الجنسية مع زوجي مما جعلني أطلب الطلاق لأني أشعر بنفور منه وتقزز في كل معاشرة جنسية ولا أستطيع أن أقول له ذلك…
.. المعاشرة الزوجية حق لكلا الزوجين ومطلب فطري ، وهو أحد أهداف الزواج أعني إشباع الدافع الجنسي..
وقد يرجع كرهك لمعاشرته إلى أسباب عضوية طرأت ، وقد يرجع إلى أسباب نفسية تتعلق بالزوج مثلاً وأسلوبه في المعاشرة ونحو ذلك مما قد يولد ردة فعل نفسية خاصة وأنك تقولين أنني لا أستطيع أن أقول له ذلك .
والحل يتركز في مناقشة هذا الوضع الناشئ أعني النفور والتقزز .. مناقشة بكل صراحة ووضوح مع زوجك فإن كان سبب ذلك بعض التصرفات من قبل الزوج في أسلوب المعاشرة كأن يهتم بقضاء وطره دون مراعاة لزوجته أو أنه لا يفعل مقدمات قبل إقدامه على المعاشرة .. ونحو ذلك ..
إذن لا بد من المكاشفة والمصارحة مع زوجك حول أسباب هذا الشعور غير الطبيعي .
هل ممارسة الجماع مع الزوجة قبيل الوضع ضار عليها أو على الجنين؟
ج: ليس في ذلك أي ضرر حتى وإن كان قبل الوضع بيوم أو يومين لأنه يوجد فراغ كاف للجنين, خاصة وأن الجنين يقبع في مكان بعيد عن مكان الاتصال الجنسي.
ولكن يجب على الزوج أن ينتبه هنا إلى ما يلي: 1- إذا طلب منه الطبيب أن يجتنب الاتصال الجنسي بزوجته قبل الوضع لمدة أيام أو أسابيع أو شهور وذكرَ له السبب الموضوعي والوجيه, وجب على الزوج أن يلتزم بأمر الطبيب شرعيا.
-إذا أصبحت الزوجة تتألم كثيرا من الجماع قبل الوضع بأيام أو أسابيع وجب عليه أن يراعي هذا الألم ويتوقف عن الجماع أو يقلل من عدد المرات أو يقلص من مدة الجماع بدون أن يُحرج نفسه هو كذلك.
ما علاج رائحة الفم ؟
ما علاج الرائحه التى تخرج من الفم مع العلم بأنه يتم تنظيف الاسنان يوميا.
يعاني معظم الناس ، ولو أحياناً من رائحة الفم. وقد يكون لها تأثيراً على تصرفات الإنسان الاجتماعية والمهنية.
أسبابها: هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى رائحة الفم: مثل أمراض الأسنان ، والأسنان غير النظيفة، وتخمر قطع الطعام في الفم بين الأسنان، أو التهاب الجيوب. وهناك أمراض غير فموية مثل التهاب الرئة، وقصور الكلى ، أو أمراض الكبد. ويعتقد الكثير من الناس أن السبب يكون في المعدة، أو الأمعاء، ولكن هذا نادر جداً حيث أن المريء يكون مغلقاً في العادة، بالرغم من أن التجشؤ قد يحمل رائحة من المعدة، ولكنه لا يمكن أن يكون سبباً دائماً. التدخين قد يؤدي إلى رائحة الفم ليس فقط لدى المدخنين، ولكن أيضاً لدى المدخنين السلبيين، كما قد يؤدي الصوم وجفاف الفم إلى رائحة الفم.
ويمكن تشخيص رائحة الفم بشم نفس المريض، أو بقشط اللسان بملعقة وشمها.
أهم طريقة لعلاج رائحة الفم هي تحديد السبب وعلاجه، ويمكن تحسين نظافة الفم وفحص الأسنان، واستعمال الفرشاة لتنظيف اللسان، واستعمال غسول الفم وشرب الماء وربما استعمال بعض أنواع العلكة.
كما يجب شرب الماء بكثرة، ويمكن علاج إلتهابات الجيوب ، باستنشاق بخار بعض الأعشاب كالزعتر والبابونج وغيرها كثير.
وأعتقد أن تنظيف اللسان وسقف الحلق له علاقة بالموضوع … ويفضل استخدام كربونات الصوديم في غسل اللسان وسقف الحلق وبعدها شطف الفم جيداً
ابني في الصف الخامس فكيف أجعله يعتمد على نفسه؟
فقط من خلال التشجيع والترغيب والطلب إليه أن يلعب دور المدرس ومحاولة الاستفسارمنه عن الأشياء الموجودة في كتبه وهكذا تدريجياً سيتعود على محاولة معرفة دروسه وتعلمها لوحده وكلما صعب عليه الأمر فعليك العمل معه بشكل مشترك من أجل الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
أنا شاب أبلغ من العمر 19 سنة أعاني من توتر و قلقفي كثير من الأحيان أرجوم منكم إفادتي بحل يخرجني من هذه الهواجس
أول خطوة هي تحديد سبب التوتر والقلق الذي يمكن أن يكون موجوداً لديك وأن تعالجه.
وبعدها أن تحاول أن تخلص نفسك وتحررها من الواجبات والأعمال التافهة حتى تستطيع انجاز الواجبات المهمة على وجه افضل اعط نفسك وقتا اطول فيما تظن انه ضروري للوصول الى مكان او تحقيق شيء واعمل حساب أي عائق يمكن ان يعترضك حتى لاتصاب بالتوتر والعصبية اذا تأخر الوقت او طالت مدة انجازك للعمل الذي تقوم به ، ولاتضع لنفسك حداً أو موعداً صارماً لإنهاء اعمالك وابدأ صباحك مبكرا جدا وابتعد عن الاشخاص الذين يغيضونك اما اذا كان عليك رؤيتهم باستمرار فلا تعطيهم اهمية كبرى، خذ قسطا من الراحة والاستجمام بين وقت وأخر حتى تنهي عملك في وقت محدد لأن ذلك يزيل مشاعر التوتر والقلق بداخلك، تذكر ان العصبية والقلق الدائمين يؤديان بك الى امراض القلق والضغط ويؤثران على حيويتك، ابتعد عن تناول القات اوغيره من المنشطات
وفي حالة عدم قدرتك على القيام بذلك من تلقاء نفسك يمكنك الاستعانة بأخصائي نفسية حيث سيتمكن من تحديد طبيعة الحالة وسببها وسيصف لك العلاج السلوكي والدوائي الذي يتناسب مع حالتك .
ماهو سبب النغز أسفل البطن هل هو أحد علامات الحمل؟
إذا كان لديك شك بوجود حمل فانصحك بإجراء تحليل لنسبه هرمون الحمل بالدم. أما بالنسبه إلى هذا الألم فيمكن أن يكون نتيجه لوجود غازات أو التهابات بوليه لذلك إذا كانت نتيجه الحمل سلبية وهذا الألم مستمر أنصحك بمراجعة أخصائي جهاز هضمي.

زر الذهاب إلى الأعلى