أخبار وتقارير

تنفيذ البرنامج الوطني للري بتكلفة 40 مليون دولار

يمنات
كرس اجتماع زراعي عقد بصنعاء برئاسة وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الري واستصلاح الأراضي الزراعية المهندس عبدالواحد الحمدي، لمناقشة الأعمال المستقبلية للوحدات الحقلية التابعة للبرنامج الوطني للري .
وركز الاجتماع الذي ضم رؤساء الوحدات الحقلية ومدراء الوحدات التنفيذية في البرنامج ( المياه السطحية والجوفية وخدمات ارشاد الري ) على مناقشة التمويلات المتاحة لتنفيذ الأنشطة والأعمال وكذا مناقشة تقارير الانجاز منذ بداية دمج مشروع الحفاظ على المياه الجوفية والتربة مع البرنامج الوطني للري حتى الآن .
وتطرق الاجتماع الى التفاصيل المتعلقة بالأعمال الجاهزة للشراكة مع برنامج الغذاء العالمي وكذا مناقشة القضايا والمواضيع المتعلقة بأنشطة البرنامج وتوجهاته خلال المرحلة القادمة في مجال تقنيات وأنظمة الري الحديث .
كما تم استعراض خطة البرنامج للمرحلة القادمة والتي تهدف الى تحسين نقل مياه الري من المياه الجوفية بالأنابيب البلاستيكية وأنظمة الري الحديث.
وفي الاجتماع أكد وكيل قطاع الري أهمية تطوير أنشطة البرنامج وتعزيز دوره في خدمة التنمية الزراعية من خلال تحسين عملية ترشيد استخدام المياه الجوفية والحفاظ على المخزون المائي وضمان ديمومة المياه لري المحاصيل الزراعية اللازمة لتوفير الأمن الغذائي .
وحث الوكيل الحمدي قيادة البرنامج ورؤساء الوحدات الحقلية التابعة للبرنامج ومدراء الوحدات التنفيذية الى رفع وتيرة العمل لمختلف أنشطة البرنامج وبما يمكنه من تحقيق الأهداف التي يسعى اليها.
ولفت الى ان الوزارة تعول كثيرا على البرنامج الوطني للري في تحسين ادارة المياه وضمان استمراريتها والحفاظ عليها لاستمرار العملية الزراعية في البلاد .
ويهدف البرنامج الوطني للري ومدته سبع سنوات وتكلفته 40 مليوناً و100 ألف دولار والممول بمنحة من هيئة التنمية الدولية والهولنديين ومساهمة الحكومة اليمنية ، إلى تحسين كفاءة استخدام المياه وزيادة العائد من الوحدة المائية وتقليل الضخ من المياه الجوفية.
كما يهدف إلى زيادة المتاح من المياه السطحية والجوفية عن طريق إدارة مساقط المياه وإعادة تغذية المياه الجوفية ، فضلا عن تقديم الدعم المؤسسي للجهات العاملة في مجال المياه وخدمات إرشاد الري .
ويتضمن البرنامج عددا من المكونات تشمل تحديث وتحسين أنظمة الري من المياه الجوفية (وحدة المياه الجوفية) ، وتحسين الري بالسيول وحصاد المياه والحفاظ على التربة (وحدة المياه السطحية)، وكذا الدعم المؤسسي لوحدة إدارة البرنامج وفروعه (وحدة خدمات إرشاد الري .
حضر الاجتماع مدير عام البرنامج الوطني للري المهندس خالد الصلوي وعدد من المسؤولين .

زر الذهاب إلى الأعلى