أخبار وتقارير

البنك الدولي يقدم مساعدات لمشروعات تنموية في اليمن

يمنات – سبأ نت
وقع بواشنطن أمس السبت، بين اليمن والبنك الدولي على اتفاقية منحة مالية بمبلغ 20 مليون دولار لتمويل مشروع تطوير البنية التحتية للقطاع المصرفي .
وسينفذ المشروع الذي يهدف إلى تعزيز الشفافية والكفاءة للمعاملات المالية في القطاع المالي ابتداءً من العام الجاري، ويشمل على إنشاء مراكز بيانات وخدمات تكامل أنظمة وبناء القدرات وتأسيس سجل ائتماني شامل وتطوير منظومة المدفوعات وتحسين النظام الأساسي في البنك المركزي .
كما وقع الطرفان على اتفاقية منحة مالية بمبلغ 19 مليون دولار لتمويل مشروع نظام المعلومات المناخية وتنسيق برنامج التأقلم مع التغيرات المناخية والممول من قبل الصندوق الاستراتيجي للمناخ ويدار بواسطة البنك الدولي .
إلى ذلك عقدت جلسة مباحثات بين اليمن والبنك الدولي حيث ركزت على تعزيز الشراكة القائمة لتلبية احتياجات وتطلعات الشعب اليمني ووضع الأسس الضرورية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل بشكل منظم وفي طور آلية مزمنة .
وفي الجلسة أشاد وزير التخطيط بجهود وبدور البنك الدولي وفريق اليمن والبعثة العاملة في صنعاء في ترجمة الوعود على أرض الواقع، وحشد الدعم الإقليمي والدولي لدعم مخرجات الحوار الوطني الشامل .
واستعرض الدكتور السعدي التطورات السياسية والاقتصادية ومسار الحوار الوطني ومتابعة نتائج مجموعة أصدقاء اليمن وأنشطة الجهاز التنفيذي المشكل حديثاً لمتابعة تعهدات المانحين ومواكبة اتفاقية المساءلة المشتركة .
من جانبها، أشارت نائبة رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انجر اندرسون إلى أن البنك التزم ب 80% من التعهدات التي أوفى بها خلال اجتماع مجموعة اصدقاء اليمن في سبتمبر 2012م، مشيرة إلى أن البنك خصص 300 من إجمالي التعهدات المرصودة والبالغة 400 مليون دولار . وجددت المسؤولة الدولية التزام البنك دعم اليمن خلال المرحلة الانتقالية السياسية والتركيز على برنامج تطوير الخدمات الأساسية .

زر الذهاب إلى الأعلى