أخبار وتقارير

هدوء في «دماج» بعد نشر مراقبي وقف إطلاق النار وأبو أصبع يقول إن فك حصار الحوثيين عن المنطقة سيتم اليوم

يمنات
قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها قامت, أمس الأحد, “بإجلاء 21 جريحاً من بلدة دماج الواقعة في شمال اليمن للمرة الرابعة منذ بداية الشهر الجاري”.
وأوضحت اللجنة, في بيان أصدرته أمس إنها استطاعت, منذ استئناف القتال بين السلفيين والحوثيين, في أكتوبر الماضي, الدخول الى “دماج” خمس مرات: في 24 أكتوبر, و4, 8, و14 نوفمبر, وأمس.
وأفادت بأنها قامت, خلال زياراتها الخمس الى “دماج” ب:
– إجلاء سبعة مصابين وجثة واحد الى المستشفى العسكري في صعدة يوم 24 أكتوبر.
– إجلاء 123 جريحاً وخمسة أطفال الى صعدة نقلوا منها بالطائرة الى صنعاء منذ بداية نوفمبر, مما يرفع عدد الأشخاص الذين أجلتهم اللجنة الى 128.
– إيصال ما يكفي من الأدوية ومواد التضميد الى طرفي القتال لمعالجة عدد من المصابين يتراوح بين 200و 600 مصاب, بالإضافة الى أدوية لمعالجة أمراض مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي, ومقومات غذائية للأطفال وأقراص لمعالجة مياه الشرب.
وأكدت المعلومات أن وفداً من لجنة الصليب الأحمر, دخل, أمس, الى “دماج” برفقة اللجنة البرلمانية, وعدد من القيادات العسكرية, وتمكنت من إجلاء 21 جريحاً من السلفيين.
من جانبه, قال محافظ صعدة, فارس مناع, لوكالة “سبأ” إن فريق بعثة الصليب “قام بنقل واحد وعشرين شخصا من المصابين الى مطار صعدة, ومن ثم تم نقلهم على متن طائرتين خاصتين الى العاصمة صنعاء لتلقي العلاج بمستشفيات العاصمة”.
وأوضح المحافظ مناع أن الجهود متواصلة حاليا من أجل تطبيق الآلية الرئاسية لاتفاق إنهاء التوتر في دماج.
وتابع: “ما جرى اليوم (أمس) من إجلاء للجرحى إضافة الى نشر المراقبين في نقاط التماس وتثبيت وقف إطلاق النار خلال المدة المحددة ب48 ساعة والتي مر منها نصف الوقت, ما هو إلا بداية للتنفيذ الفعلي والتطبيق للآلية الرئاسية”, داعيا “جميع الأطراف الى التعاون لحل النزاع وإنهاء التوتر”.
وأمس, نقلت وكالة “خبر” عن رئيس اللجنة الرئاسية, يحيى منصور أب وأصبع, قوله إن “اللجنة أكملت نشر المراقبين لوقف إطلاق النار على خط التماس بين طرفي النزاع”. وأكد أبو أصبع أن “المنطقة شهدت هدوءً” وأن “الخروقات لوقف إطلاق قد خفف بشكل كبير”.
وأفاد بأن اللجنة ستبدأ, من اليوم الاثنين, “فك الحصار عن منطقة دماج, يليه مباشرة فك الحصار عن محافظة صعدة بشكل عام”.
عن: الشارع

زر الذهاب إلى الأعلى