أخبار وتقارير

محمد علي أحمد يلتقي بن عمر و يطرح شروط عودة مجموعة ال85 لجلسات الحوار

يمنات
التقى القيادي الجنوبي ورئيس فريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار الوطني محمد علي احمد , بصنعاء , المبعوث الاممي الى اليمن جمال بن عمر .
كشف عضو مؤتمر الحوار عن الحراك الجنوبي علي الدرب أن المبعوث الأممي جمال بن عمر بالقيادي الجنوبي محمد علي أحمد رءيس فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار.
و أشار الى ان محمد علي احمد اكد للمبعوث الاممي انهم اتوا الى الحوار تلبية لدعوة المجتمع الدولي ولقناعتهم بان الحوار سمة حضارية ومحطة اساسية ومهمة في تاريخ النضال السلمي للشعوب .
ونقل الدرب ان محمد علي احمد قال للمبعوث الاممي “شاركنا بالحوار لأننا اصحاب قضية سياسية بحتة ولكن هناك مسببات ادت الى تعليق مشاركتنا في الحوار منها شعورنا وتأكدنا بان النظام السابق لازال هو المسيطر والمهيمن والمسير للأمور كلها وذلك من خلال محاولة الالتفاف على خيارنا الوطني الثابت الذي لن نفرط به مهما كانت الاسباب والمواجهات وهو خيارنا وشعارنا حق تقرير المصير واستعادة الدولة الجنوبية الحرة المستقلة كاملة السيادة” .
و أوضح أن محمد علي احمد قال ل”بن عمر”: “اليوم بعد ان انقضت عدة مراحل من مراحل الحوار تأكد لنا صواب قرارنا بالمشاركة في المواجهات الصعبة بيننا وبين خصمنا التقليدي ومراكز القوى الشمالية والمتنفذين وناهبي الثروات لأننا لم نواجه خصما واحدا ولكننا نواجه عدة خصوم الى جانب الخصم الشمالي منها اذنابه الجنوبيين الذين خضعوا وخنعوا امام مصالحهم الذاتية والشخصية اضافة الى وسائل الضغوط الاخرى التي تمارس عليهم” .
وتابع: أن محمد علي احمد قال: “لقد كان الخصم التقليدي يخطط ويأمل ان نقاطع هذا الحوار حتى يتمكن من صناعة فريق جنوبي ونسخ عناصر جنوبية يكون ولائها واخلاصها لهم ولأحزابهم ومصالحهم الشخصية اضافة الى الضغوط المفروضة عليهم من قبل مراكز النفوذ الشمالية التقليدية واصحاب المصالح والشركات الاجنبية التي اصبحت هي المتحكم والمسيطرة وتحاول ان تسيطر على مخرجات الحوار من اجل استمرار تحكمها بمنابع النفط والغاز” .
و لفت الدرب ان محمد علي احمد تطرق الى من ينتقدونه بسبب مقاطعته للحوار ويقولون انه لا توجد اسباب لتلك المقاطعة بالرغم من ذكرها في البيان الاخير لمجموعة ال85، وانه تحدث عن تامر امانة الحوار ورئاسته على وحدة الصف الجنوبي ومحاولتها استنساخ فريقا اخر يقوم بدور شرعنة استمرار تلك القوى في نهب الثروات وخيرات الجنوب وتمرير مقترح الخمسة الاقاليم التي رفضها ممثلوا الحراك في اجتماعات لجنة ال8+8 .
و ذكر الدرب أن بن علي أبدى استعداده ومكون الحراك الجنوبي عن المؤتمر الوطني لشعب الجنوب العودة الى للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني ولكن بعد تنفيذ مطالبهم التي وضعها بين يدي بن عمر ومن ابرزها عدم التدخل في شئون مكون المؤتمر الوطني لشعب الجنوب التنظيمية والسياسية مثلهم مثل اي مكون سياسي اخر مشارك بمؤتمر الحوار وانه يحق لهم تنظيف كيانهم من اي شوائب الى جانب توضيح الضمانات لتنفيذ مخرجات الحوار التي تحاول بعض القوى السيطرة عليها والتحكم بها .
و كشف أن بن علي قال: “ما جئنا الى الحوار من اجل التفاوض على قطعة ارض ولكننا جئنا للتفاوض من اجل قضية شعب ووطن ونحن حتى الان ما زلنا في الحوار ولم نتخذ القرار بالانسحاب النهائي لإيماننا بان الحوار هو سمة حضارية”.
و أشار الدرب ان بن عمر اكد انه سيحمل هذه النقاط الى كل الجهات الخاصة وسيعيد الرد خلال الساعات القادمة لأهميتها من اجل استمرار الحوار، مشيرا الى ان بن عمر عبر عن اسفه لأي خروقات او محاولات لشق الصف الجنوبي وانه لا يعترف الا بمكون الحراك الذي بدا بالحوار .
و قال علي الدرب ان رئيس هيئة رئاسة المؤتمر الوطني لشعب الجنوب سيواصل لقاءاته مع سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية سوءا على المستوى الاقليمي ممثلا بدول الخليج العربي وعلى المستوى الدولي ممثلا بالدول الكبرى.
و أضاف: اذا شعر محمد علي احمد باي التفاف على القضية الجنوبية فانه سيكتفي وفريق الحراك الجنوبي بما حققوه من انتصارات وسيعتبرونه الارضية التي يتحدون بها مع شعب الجنوب للمشاركة في النضال بالساحات.

زر الذهاب إلى الأعلى