أخبار وتقارير

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات

هل أن الدورة غير المنتظمة تعني عدم الإباضة؟
في هذه الحالة إما أن لا تكون هناك إباضة أو أن الإباضة تحدث أقل من حالات الدورة المنتظمة. فمثلاً عندما تحدث الدورة الشهرية لسيدة كل ستة أسابيع في هذه الحالة تكون إمكانية الحمل أقل
هل يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الخصوبة؟
كلا، إلا إذا كانت تلك الملابس الضيقة بحيث ترتفع درجة حرارة الخصية ولذا يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة قدر المستطاع.
هل يتمزق الغشاء من أول مرة أم يتطلب الأمر عدة مرات ؟
لا توجد قاعدة. غالباً ما يتمزق من أول جماع. و لكن أن كان الغشاء شديد القساوة قد يتطلب الأمر عدة محاولات.
هل يتمزق الغشاء عند السقوط ؟
حتى يتمزق الغشاء بسبب سقوط يجب أن تقع البنت على شيء صلب بعبارة أخر، تمزق البكارة يحتاج لدخول شيء. و احتمال تمزقه برض مباشر هو أمر مستعبد جدا
أنا فتاة ابلغ من العمر 16 سنة وقد ظهرت علي علامات الأنوثة كلها ما عدا الدورة لم تنزل الى الآن مع العلم أني اعاني من ألم في منطقة اسفل البطن الى الظهر ارجوكم أن تشخصوا حالتي؟
الأكثر احتمالاً أن غشاء البكارة هو السبب فالغشاء يأتي ثلاثة أنواع فالأول وهو الأكثر شيوعاً يكون فيه فتحة واحدة بالمنتصف تسمح بمرور دم الحيض والنوع الثاني فيه فتحتان وأما الثالث فهو ذو الفتحات المتعددة وهناك نوع آخر وهو نادر وهو الغشاء الذي ليس فيه أي فتحة وهذا الغشاء يغلق المهبل تماماً ويمنع نزول الدورة وفي هذه الحالة يحتاج الأمر الى تدخل الاطباء لعمل فتحات لنزول دم الدورة حتى لا تشعر الفتاة بالألم واظن أن حالتك من هذا النوع ونصيحتي لك أن تعرضي نفسك على الطبيب في أسرع وقت وهو من سيدلك على سبب المشكلة والحل بعد اجراء الفحوصات والتأكد من حالتك..
أنا طالب جامعي مستوى ثالث لغة انجليزية ومشكلتي انني شديد الخجل ولا استطيع التحدث امام الطلاب رغم شعوري بأني ذكي وأفضل من كثير من زملائي لكني كلما حاولت أن أقف للحديث أتخيل ان كل من في القاعة يضحك علي فاضطر الى الصمت وأحياناً لا أحضر المحاضرات التي فيها نقاشات وحالياً افكر بترك الجامعة والبحث عن عمل منعزل.اخوكم فتحي. م
ما تعاني منه هو حساسية مبالغ بها تجاه النفس وعلاجك بين يديك فأنت من تستطيع التغلب على مشكلتك وذلك بتنمية مهارات التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الآخرين ويمكنك ان تبدأ بالعلاج خطوة خطوة.. ألق التحية يومياً على خمسة اشخاص غرباء.. اخرج الى السوق وأسأل عن أماكن ومحلات معينة حتى وان كنت تعرفها وأشكر كل من تعاون معك في الاجابة على اسئلتك.
اذا وقفت في طابور ابدأ بالحديث مع الذي أمامك حاول أن تشعل خلافاً بسيطاً مع أي أحد من زملائك المقربين وتناقشا حول موضوع الخلاف ويفضل ان يكون نقاشكم أمام زملاء آخرون ولا تستلم ولا تفكر بترك الجامعة لأن مشكلتك سهلة وحلها سيأتي بالتجريب والتعود.
أنا متزوجة منذ ثماني سنوات ولدي ثلاثة أطفال ومشكلتي أني استشعر بالخجل اثناء اللقاءات الحميمية مع زوجي وأحياناً أحاول التهرب رغم أن زوجي يعاملني معاملة طيبة ويستعد للقاءات الحميمية جيداً ويحاول أن يسعدني بالكلمة الطيبة والهدايا إلا أنني لا أبادله نفس الشعور وأتضايق اثناء العملية ويقابل هو تصرفاتي بإبتسامة وقد حاول زوجي أن يكلمني بصراحة عن حقيقة ما يطلبه مني لكني لا أستطيع مناقشته وألجأ إلى البكاء وأفضل الحالات اترك نفسي بين يديه ولا أقوم بأي شيء?
مشكلتك يا أختي ليست غريبة على مجتمعنا ولست وحدكك من تعانين منها فهي مشكلة موجودة عند كثير من النساء في مجتمعنا المحافظ وهذا معظم أسبابه ترجع الى التربية الخاطئة فالبنت منذ أن تكون صغيرة تقمع ولا يسمح لها بالتعبير عن نفسها والافصاح عن أبسط رغباتها.. وأنت يا عزيزتي مشكلتك ليست مستعصية وقد وصلت الى نصف الحل وهو أنك تعترفين بالخجل وتريدين حلاً له وطبعاً ليس من الحياء أن تخجل المرأة من زوجها لأن الحياة الجنسية هي جزء مهم جداً في الحياة الزوجية ولا يكفي التوافق الفكري والثقافي والمزاجي كي ينجح الزواج وانما يجب ان يكون التفاهم كاملاً بين النفوس والأجساد والالتقاء الجسدي هو اسمى مراتب الحب بين قلبين متألقين فلا تبخلي على زوجك بالعواطف وبادليه الحب بحب أكبر وأحساس أعمق واذا كنت لن تبوحي بكلمات الحب لزوجك فلمن ستبوحين بها وتنتبهي إلى أن صبر زوجك لن يطول فاعملي ما يرضي زوجك واجعليه يقر بك عيناً..
أنا امرأة متزوجة منذ خمس سنوات ومشكلتي ان زوجي يتهمني اني غير مثيرة ويجامعني كل اسبوعين رغم أننا تزوجنا عن حب فماذا أفعل؟
المشكلة يا اختي ليست في إنك مثيرة أو غير مثيرة كما يدعي زوجك وانما في ثقافة المجتمع التي جعلت من الرجل هو الذي يتحكم في اتخاذ قرار اقامة العلاقة الحميمية بينه وبين زوجته متى يشاء هو فالزوجة قد تكون لديها رغبة في اقامة العلاقة ولكنها تخجل من طلب ذلك من زوجها بل الأكثر ايلاماً أن بعض الأزواج يستخدمون عدم اقامة العلاقة الزوجية كعقاب للزوجة لخلافات بينهما قد تحدث اثناء النهار وفي مسيرة الحياة الزوجية بشكل عام..
أنا فتاة جامعية عمري 24 سنة ومشكلتي أني أشعر أني غريبة وليس مثل كل الفتيات فكل فتاة في سني تريد الزواج وتريد أن تكون لها بيت تستقر فيه وأولاد ولكن أنا لا أريد أن اكون زوجة ولا أشعر بأي رغبة في هذا الجانب فهل أنا معقدة ام مريضة؟ رغم اني محبوبة عند اهلي وكل من يعرفني؟
عزيزتي أنت لست معقدة ولكن ربما تكونين مشغولة بأفكار وطموحات دراسية أو عملية وقد تكونين ا يضاً سعيدة بحياتك الأسرية ولا ترغبين بمفارقة اجواء عائلتك وعلى كلاً أنت ما زلت صغيرة وعندما يأتي النصيب حينها ستشعرين برغبتك بالزواج فربما إلى الآن لم تجدي إنساناً بالمواصفات التي تتخيلينها بحسب اعتقادي أن فكرة الزواج ليس ملغاة من تفكيرك وأنما مؤجلة ونتمنى أن توقعي بخطيب يحبك ويخاف عليك وساعتها ستبادلين أنت نفس الحب وأكثر وسوف تشتاقين لفستان الزفاف وبيت الزوجية وننصحك بأن تحضري حفلات الزفاف فهي وسيلة للتفكير بالزواج وتحريك الرغبة فيه.
هل صحيح ان الدافع للجماع يختفي اذا تناولت المراة حبوب منع الحمل؟
الرغبة قد تتأثر سلبيا عند تناول حبوب منع الحمل. ولكن هناك العديدات من اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل ولكن لايرين اي انخفاض بالدافع الجنسي. هناك حالات ارتفاع وانخفاض ولكن هذا الامر لايحتاج الى تأويل الامر يحتاج الى سبب خاص ومحدد.
وهذا يعتمد بالطبع ايضا على مسيرة حياتك. قد تكون على سبيل المثال لديك القليل من الاكتئاب او متعبة قليلا خلال فترة معينة، ولذلك قد لاتكونين قادرة على التفكير بالجنس. ولكن ان كنت تظنين أن حبوب منع الحمل تؤثر سلبيا على علاقاتك الجنسية، اتصلي بالقابلة او بالطبيب النسائي الخاص بك. يمكنك محاولة استعمال نوع اخر من حبوب منع الحمل والذي يحتوي على هرمون اخر، او استعمال اللولب والدوامة..
كيف تسيطر على انفعالاتك?
يجب على كل إنسان أن يتعلم كيف يتحكم في انفعالاته فلا يدع نفسه نهباً لكثير من الانفعالات الشديدة التي تنتابه من وقت لآخر لأتفه الأسباب.
فليس من الحكمة مثلاً أن يغضب الإنسان دائماً لكل أمر لا يصادف هوى في نفسه أو لكل عقبة تعترض سبيله وليس من الحكمة مثلاً أن ينقاد الإنسان لانفعالاته المختلفة انقياداً أعمى دون أن يحاول أن يحكم عقله فيها.. ولعله من المفيد أن نقول في هذا الصدد أن كثيراً من انفعالاتنا أمر مكتسب قد تعلمناه من تجارب حياتنا السابقة ومن الظروف والخبرات المختلفة التي مرت بنا، وأنه من الممكن أيضاً بشيء من الصبر والتدرب والتمرن وبشيء من الصبر والتأني أن يتعلم الإنسان كيف يتحكم في انفعالاته ويسيطر عليها.
ومع أنه من الصعب أن أضع قواعد دقيقة ثابتة للتحكم في جميع الانفعالات المختلفة إلا أنني استطيع وباختصار أن أضع بعض الاقتراحات التي تساعد على تعلم التحكم في الانفعالات بصفة عامة لا شك أن هناك قواعد وأسساً عامة تساعدك في السيطرة على انفعالاتك:
• نفس عن طاقتك الانفعالية في أعمال مفيدة: يولد الانفعال طاقة رائدة في الجسم تساعد الإنسان على القيام ببعض الأعمال العنيفة ومن الممكن أن يتدرب الإنسان على أن يقوم حينما ينفعل ببعض الأعمال المفيدة للتخلص من هذه الطاقة بأن يمارس بعض الألعاب الرياضية أو الخروج للتنزه فإذا فعل ذلك فأنه يعود عادة بعد فترة من الزمن وهو منشرح الصدر مرتاح البال هادئ النفس.
• حاول إثارة استجابات معارضة للانفعال إذا انفعلت انفعالاً غير مقبول نحو شخص ما فيحسن لك أن تبحث في هذا الشخص عن سبب يمكن أن يثير إعجابك أو استحسانك وبذلك تنفعل أمام الغرباء فيمكنك أن تبحث في نفسك عن مميزاتك ومواهبك فإن ذلك يساعدك على التخلص من شعورك بالنقص.
• ابحث عن حالة الاسترخاء في بدنك.
• تعلم أن تنظر للعالم نظرة مرحة أنك تستطيع أن تتغلب على الكثير من الانفعالات الشديدة إذا حاولت أن تبحث في المواقف التي تثير انفعالك عن عناصر يمكن أن تثير ضحكك أو استغرابك أو سرورك وجه انتباهك إلى هذه العناصر وحاول أن تنظر إليها نظرة مرحة.
• تجنب البت في أمورك الهامة أثناء الانفعال لأن ذلك يعطل التفكير ويشل رؤية الإنسان ويشل قدرة الإنسان على رؤية الإيثار على وجهها الصحيح ولذلك كان الإنسان معرضاً لإهدار الأحكام الخاطئة حينما يكون منفعلاً، انتظر حتى تهدأ ثم عاود التفكير في الأمر من جديد فإنك لا شك ستتجنب بذلك كثير من الأخطاء التي يمكن أن تلحق بك الإضرار.

زر الذهاب إلى الأعلى