أخبار وتقارير

وزارة الصحة : 35 ألف حالة إيدز في اليمن

يمنات
أكد الدكتور ماجد الجنيد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان أن مرض الإيدز على مدى العقود الثلاثة الماضية مثل أولوية صحية على مستوى جميع دول العالم واهتمامًا عاليًا من قبل المنظمات المانحة .
وقال خلال الاحتفال باليوم العالمي لمكافحه الإيدز أمس بصنعاء: إن العالم قطع شوطًاً كبيرًا في سبيل مواجهة مرض الإيدز في ظل حجم التحدي والمخاطر التي كانت تتعرض لها جميع الدول التي أثبتت نجاحًا كبيرًا في انخفاض معدلات الإصابة والوفيات .
وأشار الجنيد إلى أن إقليم شرق المتوسط الذي تتواجد فيه بلادنا ما زال يعد من الأقاليم الأعلى في تزايد عدد حالات الإصابة في حين أن عددًا كبيرًا من الأقاليم بدأت الإصابات فيها بالانحسار.
من جانبه قال مدير برنامج الوطني لمكافحة الإيدز الدكتور عبدالحميد الصهيبي إن أول الحالات المصابة بالإيدز في اليمن سجلت في عام 1987م فيما وصل العدد التراكمي الرسمي للحالات المسجلة حتى الآن “3922 “حالة وأن اليمن ما زالت تصنف من ضمن الدول ذات معدل الانتشار المنخفض.. مشيراً إلى أن هناك تقديرات محتملة تشير إلى أن عدد الحالات التقديري للإصابة بالإيدز في اليمن قد يصل إلى 35 ألف حالة .
من جهته استعرض ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية في اليمن أسامة مرعي جهود المنظمة في مساعدة اليمن في مكافحة مرض الإيدز المتمثلة في المساعدة في تأسيس خمسة مراكز لعلاج المرض في عدد من المحافظات وتدريب الكوادر الصحية من أطباء وممرضين وفنيين وتقديم خدمات المشورة الصحية .
إلى ذلك نظم البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً مؤتمرًا صحفيًا حول مشكلة الإيدز في البلاد وكيفية مواجهته والحد منها.
وفي المؤتمر الصحفي أكد مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الدكتور عبدالحميد الصهيبي ومنسق برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز الدكتورة فوزية غرامة أهمية زيادة التغطية بالعلاجات الخاصة بمرض الإيدز والتي ما زالت منخفضة في اليمن.. مشيرين إلى أهمية تصحيح المفاهيم المغلوطة حول المرض مثل طرق انتقاله, وكذا معالجة العوامل التي تؤدي إلى انتشاره .

زر الذهاب إلى الأعلى