أخبار وتقارير

اليمن تعتزم شراء الكهرباء من اثيوبيا

يمنات
توقع خبراء ومتابعون نجاح مباحثات بين اليمن واثيوبيا بشان بيع الأخيرة طاقة كهربائية لليمن .
وذكر مركز «والتا» الإعلامي، أن مشروع الاتفاق يدعو إلى قيام إثيوبيا ببيع 100 ميجاوات من الطاقة الكهربية إلى اليمن خلال فترة مدتها عام.
يشار إلى أنه سيتم نقل الطاقة الكهربية من خلال كابل طاقة سيتم مده عبر قاع البحر الأحمر، وأن الدولتين ستحددان مصدر التمويل.
ولفت المركز الإعلامي الإثيوبي إلى أنه من المعروف أن السودان وقع على اتفاق مع إثيوبيا للحصول على 200 ميجاوات من الطاقة الكهربية وأنه يحصل الآن على 100 ميجاوات، وأن كينيا تحصل على 100 ميجاوات، بينما تحصل جيبوتي على 50 ميجاوات، واليمن ستصبح رابع دولة تشتري طاقة كهربية من إثيوبيا.
وتحتاج اليمن الى طاقة كهربائية إضافية نتيجة ضعف الطاقة المنتجة محليا فضلا عن تعرضها للاعتداء من حين لآخر من قبل مسلحين قبليين .
اعلن مصدر حكومي مؤخرا أن خسائر الاعتداءات التي تتعرض لها خطوط نقل الطاقة الكهربائية بمحافظة مأرب وصلت خلال الأعوام الثلاثة الماضية إلى 52 مليار ريال.
وذكر المصدر نفسه في بيان له بهذا الشأن، أن خطوط نقل الطاقة الكهربائية “مأرب – صنعاء” تعرضت منذ العام 2011 وحتى نهاية العام الماضي 2013 إلى أكثر من 200 اعتداء من قبل مسلحين قبليين.
وقال: “متوسط الخسائر التي تتكبدها الخزينة العامة في اليوم الواحد جراء تلك الاعتداءات يصل إلى 277 مليون ريال فيما بلغت خلال الأعوام الثلاثة الماضية 52 مليار ريال”.
وأوضح أن قطع الغيار الخاصة بمحطة مأرب الغازية ومنشآتها والتي كانت متواجدة منذ استكمال إنشائها كانت تكفي لعشر سنوات قادمة، لكنها استنفذت بشكل كامل بسبب توالي الاعتداءات.
ويؤكد مسؤولون في مؤسسة الكهرباء أنه إذا لم تقم الجهات المختصة بوضع حد لتلك الاعتداءات فإنها ستتسبب بانهيار المنظومة الكهربائية بشكل كامل في البلاد .

زر الذهاب إلى الأعلى