أخبار وتقارير

طيار يمني ينجو من موت محقق جراء خلل أصاب مقاتلة حربية قبيل الهبوط

يمنات

مقاتلات السوخواي تهدد حياة الطيارين اليمنيين..
نجا طيار حربي من موت محقق، إثر خلل تعرضت له طائرته التي كان يقودها، أثناء محاولته الهبوط في المطار الحربي بقاعدة الديلمي الجوية بصنعاء.
و طبقا لما أورده “المصدر أونلاين” فقد تمكن النقيب طيار عصام شحرة من تجنيب طائرة سوخواي برقم جانبي 2231 من انهيار وشيك، بعد أن تعرض المقاتلة الحربية لميلان مفاجئ باتجاه اليسار و اليمين، حين كانت في مرحلة الهبوط النهائي وعلى ارتفاع منخفض للغاية.
و نقل عن طيارون في اللواء السادس طيران، إن شحرة انهى مهمة تدريبية وعاد إلى المطار وطلب من البرج السماح بالهبوط، فسمح له، وبعد تنفيذ الدوران الرابع واستمرار الاقتراب نحو الهبوط وصولاً إلى المرحلة النهائية فوجئ الطيار بالطائرة تقوم بعمل ميلانات مفاجئة يمين يسار وتتسلق وتزيد زوايا الهجوم، وهى خارج نطاق سيطرة الطيار.
و حسب ما قاله زميل لشحرة إن الوضع كان طبيعياً بينما كانت الطائرة تقترب للهبوط، وقبل وصولها إلى المدرج وعلى ارتفاع منخفض يقارب 100 متر بدأت الطائرة تحدث دوراناً (ميلانا) يمين ب13 درجة، ويسار16 درجة وبزاوية هجوم 13-26 دون تدخل الطيار.
و حسب طيارين فإن الطيار أنقذ نفسه و الطائرة، بأن زاد من دوران المحرك ورفع العجلات والقابلات مباشرة وألغى الهبوط وقام بعمل دورة ثانية للهبوط، وتمكن من الهبوط بسلام بعد الدورة الثانية.
و لم تكشف الأسباب التي أدّت إلى ذلك الخلل الفني المفاجئ مشيرين إلى أنه لا توجد معلومات حتى الآن حول الأسباب وأن القيادة قررت توقيف الطائرة.
و رجح طيار فرضية الخلل المصنعي، لافتاً إلى أن الطائرة من ذات الصفقة التي تحطمت إحدى طائراتها في شارع الزراعة في فبراير من العام الماضي، وأودت بحياة الطيار محمد شاكر و11 مدنياً.

زر الذهاب إلى الأعلى