أخبار وتقارير

مطالب شعبية بنقل سوق قات من غرب مدينة المكلا بحضرموت

يمنات – صلاح بوعابس
طالب تنسيقي حي بن سيناء غرب مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت بتحرير الحي من سوق القات غير المرحب به من سكان المنطقة لما يسببه لهم من مضايقات واختناقات مرورية في الخط الرئيسي العام المكلا – عدن.
تنسيقي ابن سيناء دعا إلى وقفة احتجاجية هذا المساء لتوجيه رسالة واحدة مفادها ” أبعدوا سوق القات عنا” ..
و تناول العديد من خطباء المساجد في حي بن سيناء في خطبتي صلاة الجمعة اليوم دواعي المطالبة الشعبية الجامعة بإبعاد سوق القات من موقعه الحالي المحاذي للخط الرئيس العام داعيين السلطة المحلية إلى النظر في هذا المطلب قبل أن يتطور الأمر إلى ما يحمد عقباه .
و قال خطيب مسجد بلسود بأن تواجد سوق القات في المنطقة قد الحق اضراراً بالغة بسكان الحي وبخاصة قربه من مدرسة للفتيات يدرس بها زهاء 800 طالبة.
و طالب الخطيب سكان الحي باللجوء إلى الخيارات السلمية ودعم جهود ومتابعات مجلس التنسيق في حي بن سيناء مع السلطات المختصة لرفع هذا الضرر العام.
و أبلغ سكان الوحدات السكنية غرب مدينة المكلا شكواهم غير مرة إلى السلطات المحلية مما سببه ويسببه لهم يومياً سوق القات القابع في خط سير رئيس من معاناة ومضايقات ومخاطر وازدحام واختناق مروري.
و أستحدث سوق القات في المنطقة عقب الإحداث والاضطرابات الأخيرة التي شهدتها مدينة المكلا في أواخر ديسمبر من العام الماضي وكانت أسواق القات وقوداً لها، حيث تم دحر باعة القات من وسط المدينة إلى غربها .. إلا أن إصابة منازل المواطنين المحاذية لسوق القات المستحدث في حي ابن سيناء بطلقات نارية أثر نشوب نزاعات وخلافات بين بائعي القات، و بعض الشباب المشترين، و بروز بعض الاختلالات كالسرقة وتكرار وقوع الحوادث المرورية أنذر بجم غضب وشرارة خطر داهم السكان مصدرها تواجد سوق القات في المنطقة.
و جمع على أثرها السكان توقيعات بالمطالبة بأبعاد باعة القات إلى موقع آخر تحدده السلطات المختصة.
و يومها ازيح سوق القات بضعة أمتار ليستقر قبالة محطة لتوزيع المحروقات ومحاذاة لسور محطة الإرسال الإذاعي إلا أن المناشدات والمطالبات توالت تباعاً لتحرير كامل للمنطقة من سوق القات.

زر الذهاب إلى الأعلى