أخبار وتقارير

التوصل لوقف اطلاق النار بين المرزوح و قراضة في جبل صبر و تشكيل لجنة لتقدير المياه

يمنات
ألتقت أمس اللجنة الرئاسية المكلفة بحل النزاع بين أهالي قراضة والمرزوح بجبل صبر بتعز، بطرفي النزاع كل على حدة في القصر الجمهوري بالمحافظة.
و نقلت يومية “الأولى” عن الشيخ أحمد علي جامل رئيس اللجنة المشكلة من قبل مشائخ صبر لحل النزاع، إن اللجنة الرئاسية المشكلة من سلطان العتواني وعبد الجبار هائل سعيد ومحمود محمد الجنيد اتفقت مع طرفي النزاع على وقف إطلاق النار وزيادة المراقبين في المنطقة المتنازع عليها.
و أوضح جامل إن اللجنة الرئاسية أقرت تشكيل لجنة مختصة لتقدير كمية المياه المتنازع عليها في قراضة والمرزوح لمعالجة مياه الشرب, والتي قال إنها ستباشر أعمالها صباح اليوم بمرافقة شخص من كل طرف لتعريف المهندسين بمنابع الماء.
و نوه جامل إلى أن صباح اليوم الخميس ستجتمع اللجنة الرئاسية مع اللجنة المصغرة ومن قبل مشائخ صبر في القصر الجمهوري لمناقشة القضية, والخروج برؤى متوافقة تهدف إلى حل القضية جذرياً.
و أكد جامل، طبقا لما نقلته “الأولى” أن هناك توجيهات رئاسية باحتواء القضية و رصد القتلى والجرحى من الطرفين من أجل جبر الضرر.
و كشف جامل أن محافظ المحافظة شوقي أحمد هائل قدم مقترحاً بإمكانية إقامة حاجز لمياه الأمطار في المنطقة من أجل الاستفادة منه للري وتغذية مياه النهر المتنازع عليه.
و تعود الخلافات بين قريتي المرزوح و قراضة في جبل صبر إلى منتصف تسعينات القرن المنصرم، إثر خلاف على عيون ماء، تعتمد عليها القريتين في الشرب و الري، ما تسبب في نشوب مواجهات بين القريتين.
و أصدر القضاء عقبها أحكام بتقسيم المياه بين القريتين، غير أن المواجهات تفجرت بين القريتين العام الماضي، في خلاف جديد على المياه، و تم تجير خزانات حفظ المياه، و سقط قتلى و جرحى من الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى