أخبار وتقارير

سفراء الدول العشر يطالبون أطراف الصراع في عمران بحماية المدنيين و تسهيل وصول المساعدات

يمنات
أبدى سفراء مجموعة الدول العشر ترحيبهم بجهود أعضاء اللجنة الرئاسية لتنفيذ وقف إطلاق النار في محافظة عمران و المناطق المجاورة.
و شدد بيان صادر عن السفراء، ضرورة التزام جميع الأطراف بحماية المدنيين واحترام وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.
و أشار البيان إلى دعمه جهود الرئيس هادي لإنهاء القتال وتشجيعه جميع المعنيين في العملية إلى توسيع جهودهم، لتطوير خطة سلام شاملة من خلال المفاوضات المباشرة بموجب مؤتمر الحوار, وفي سبيل نزع فتيل جميع عناصر التوتر الأمني والسياسي التي تهدد المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية في الوقت الراهن.
و طالب الأطراف غير النظامية الالتزام بنزع السلاح بشكل متزامن والتزام الحيادية السياسية تجاه مؤسسات الدولة وبشكل خاص تجاه مؤسسات الجيش والأمن.
و شدد البيان، أن على جميع الأطراف الامتناع عن الأفعال الاستفزازية والتقيد التام باتفاقيات وقف إطلاق النار التي وقعت عليها.
و أشار أن الذين يسعون إلى تأجيج التوترات و التحريض على العنف أو اغتنام المنافع السياسية من خلال استخدام السلاح فلن يتمكنوا من الإفلات من استنكار وشجب المجتمع الدولي واستهجان الشعب اليمني، الذي يعد الضحية الأولى لأفعالهم.
و أكد السفراء على دعم الحكومة اليمنية وقواتها الأمنية في عملياتها الجارية ضد كلا من القاعدة والجماعات الأخرى، لا سيما اولئك الذين يستهدفون البنية التحتية للطاقة.
و دعا السفراء جميع الأطراف المسئولة إلى إبداء دعمهم بشكل لا لبس فيه لتلك العمليات، و الانضمام في الإشادة بالتضحيات التي تبذلها القوات المسلحة اليمنية في هذه الحملات.
و ابدى السفراء قلقهم من القضايا الاقتصادية الصعبة التي تواجه الحكومة، و اثنوا على جهود العاملين في الحكومة لتنفيذ الإصلاحات المنتظرة طويلا والتي ستؤسس لمسار سليم للدولة نحو النمو والازدهار.
كما دعوا جميع الأطراف السياسية إلى الوصول إلى التوافق بشكل سريع لتفادي أي إجراءات قد يُنظر لها كاستغلال للتحديات الاقتصادية في سبيل الحصول على منافع سياسية قصيرة المدى.

زر الذهاب إلى الأعلى