أخبار وتقارير

افتتاح المهرجان الزراعي في محافظة حجة بحضور باهت

يمناتنشر في يمنات يوم 16 – 06 – 2014
أفتتح صباح أمس، بمحافظة حجة، شمال غرب البلاد، المهرجان الزراعي الثاني لعام 2014 بمشاركة بمشاركات شركات محلية وجهات علمية وبحثية ومنتجين ومربين وحرفيين ومهنيين.
وظهر المهرجان الزراعي بصورة متواضعة لا تتناسب مع الهالة الاعلامية والتصريحات الصحفية لمدير مكتب الزراعة المهندس عبد الله راجح؛ خلال فترة التحضيرات للمهرجان، في الأيام الماضية، و الذي أكد على حضور وفد من الاتحاد الأوربي والاتراك والسفير الفرنسي والهولندي ومنظمة الفاو، و أن وزير الزراعة سيكون المسئول الأول عن المهرجان وسيشارك فيه وزراء كوزير المياه والبيئة، حد قوله.
و لم يحضر أحد ممن ذكرهم راجح، و اقتصر حضور السلطة المحلية، على الوكيل المساعد اسماعيل المهيم، كما مثل الوزارة الدكتور محمد الغشم وكيل وزارة الزراعة، و الذي متأخرا.
و شاركت جهات من حضرموت وصنعاء وحجة وبعض المحافظات المهتمة بمنتج العسل، بفرازات طازجة للعسل.
كما شاركت جمعية إمداد الريفية بحجة بدراسة متكاملة عن اسباب انهيار الجانب الزراعي في منطقة تهامة التابعة إدارياً لمحافظة حجة، و تم تسليمها إلى وكيل الوزارة ووكيل المحافظة ومدير الصندوق الاجتماعي بالمحافظة، عن طريق رئيس الجمعية خالد عرجان.
و بحسب خالد عرجان: تناولت الدراسة نبذة عن اهمية الزراعية في منطقة تهامة والتي تعتبر أحدى مصادر الدخل للانسان والحيوان على السواء.
وتابع: و تناولت الدراسة جمل من الأسباب التي ادت إلى انهيار الزراعة في تهامة مثل عدم وجود بدائل للمشتقات النفطية مثل الطاقة الشمسية.
كما تناولت الدراسة، بحسب عرجان، عدد من الحلول التي من خلالها يمكن للزارعة ان تستعيد نشاطها في المنطقة.
وعن سبب عدم حضور الضيوف الذين ذكرهم مدير الزراعة، أكد راجح، بأن وزير الداخلية لم يتعاون معهم في عملية الترتيبات لحضور السفراء والوفد الأوربي الذي كان متواجد بالعاصمة صنعاء.
بدوره أكد الدكتور محمد الغشم وكيل الوزارة بان المهرجان كان جيداً وهو يمثل عمل تنموي لإظهار الزراعة والمنتجات الزراعية بصورة مشرفة وكذا تشجيع المنتجين على التنافس بين المزارعين.

زر الذهاب إلى الأعلى