أخبار وتقارير

برنامج الغذاء العالمي: نصف سكان اليمن على حافة الجوع

يمنات
أعتبر برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، أن اليمن يعيش في خضم أزمة إنسانية حادة بعد أن أصبح ما يقارب نصف سكانه على حافة الجوع.
و نقل عن اليزابيث بيريز المتحدثة باسم البرنامج أن من بين هؤلاء نحو 5 .4 مليون شخص أو 22 في المئة من إجمالي عدد السكان يعانون الانعدام الشديد للأمن الغذائي، ما يعني أنهم بحاجة للمساعدات الغذائية لعدم قدرتهم على العثور على ما يكفي من الغذاء لإطعام أنفسهم على أساس يومي.
و أشارت إلى أن نحو “5” ملايين يمني آخر هم في خطر الانزلاق نحو انعدام الأمن الغذائي الحاد.
و نوهت بيريز بأن الوضع في اليمن بات يتسم بحركة نزوح واسعة النطاق وحروب أهلية وعدم استقرار سياسي وانعدام للأمن الغذائي.
و لفتت إلى أن اليمن يشهد أيضاً ارتفاعاً لأسعار المواد الغذائية وانهياراً للخدمات الاجتماعية في ظل موارد ناقصة وانعدام للأمن وتدفقات للاجئين.
و أشارت إلى أنه في الوقت الذي يبقى اليمن عرضة لارتفاع أسعار المواد الغذائية الأولية حيث يستورد اليمن ما يقرب من 90 في المئة من المواد الغذائية الرئيسية، غير أن الأمن يبقى مصدر قلق كبير لدى المنظمة الأممية خاصة بعد أن أصبحت الأوضاع الأمنية تقيد إلى حد كبير تحركات موظفي البرنامج وقدرتهم للوصول إلى الأشخاص المحتاجين من خلال 3600 نقطة توزيع للمواد الغذائية في جميع أنحاء اليمن.
و كشفت أن سوء التغذية الحاد بين الأطفال أقل من سن خمس سنوات في اليمن بلغ نسبة تصل إلى نحو 13 في المئة.
و قالت إن سوء التغذية المزمن الذي يؤدي إلى قصر القامة أو التقزم بين الأطفال في هذا العمر قد وصلت نسبته إلى نحو 47 في المئة.
و نوهت المسؤولة الأممية إلى أن البرنامج وجه نداء للمانحين لتوفير 117 مليون دولار لتغطية عمليات البرنامج في اليمن حتى ديسمبر/كانون الأول المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى