أخبار وتقارير

رفع أسعار الوقود تقابل بردة فعل شعبية غاضبة وقوات الأمن تتدخل بعنف وتقتل امرأة في صنعاء وتصيب شاب في تعز و ارتفاع جنوني في اسعار المواصلات

يمنات

فيما أغلق التجار محلاتهم تمهيدا لرفع الأسعار..
قوبل قرار الحكومة برفع أسعار المشتقات النفطية، بموجة غضب شعبية، شملت العاصمة صنعاء، و عدد من المحافظات.
و قام محتجون في العاصمة صنعاء، منذ ساعات الفجر الأولى، بإشعال النار في الاطارات المستخدمة للسيارات، في وسط عدد من الشوارع الرئيسية، ما تسبب في اغلاقها أمام حركة المركبات.
و تدخلت قوات من الأمن و الجيش لفتح بعض الشوارع، و اطلقت وابل م الرصاص لتفريق المحتجين، و فتح الشوارع بالقوة.
امرأة أول الضحايا
و تسبب التدخل العنيف لقوات الأمن و الجيش في تفريق المحتجين، في مقتل امرأة في شارع كلية الشرطة بالعاصمة صنعاء، عندما أطلقت قوات الأمن الرصاص العشوائي لتفريق المحتجين، ما تسبب في إصابة امرأة في منزلها، قبل أن تفارق الحياة متأثرة بإصابتها.
تحليق للطيران
و حلق الطيران المروحي في سماء العاصمة صنعاء، و انتشرت قوات أمنية و عسكرية في عدد من الشوارع و الأحياء، معززة بخراطيم المياه.
و أدى رفع أسعار الوقود، في أزمة مواصلات في عدد من المدن اليمنية، حيث توقفت كثير من باصات النقل الداخلي عن العمل منذ صباح اليوم الأربعاء، في حين رفع الباصات التي قررت العمل أجرة المواصلات إلى الضعف، ما أدى إلى نشوب مشادات كلامية بين السائقين و الركاب، في أكثر من مكان.
اعتقال محتجين
و تقول تقارير صحفية، أن قوات أمنية و عسكرية أقدمت على اعتقال محتجين في العاصمة صنعاء، في الساعات الأولى من فجر اليوم، بعد مداهمتها لعدد من الشوارع التي قطعت من قبل محتجين.
و تدخلت قوات من الحرس الرئاسي، في المنطقة المحيطة بدار الرئاسة، في تفريق محتجين قطعوا بعض الشوارع الرئيسية، و فرقتهم مستخدمة الأعيرة النارية.
ارتفاع جنوني لأسعار التنقل
و في مدينة عدن الجنوبية، أقدم محتجون على قطع عدد من الشوارع، منذ الساعات الأولى من فجر اليوم، غير أن قوات أمنية تدخلت لفتح الشوارع، و منع المحتجين من اشعال النيران.
و ارتفعت في مدينة عدن أسعار المواصلات بشكل جنوني، بين مختلف مدن المحافظة المترامية الأطراف، حيث تضاعف بعضها ضعفين، نتيجة للأزمة الحادة في المواصلات، و التي أدت لتوقف حركة المركبات في بعض الخطوط.
مصاب في تعز
و في مدينة تعز، وسط البلاد، حامت مروحية عسكرية في سماء المدينة، قبل تدخل قوة عسكرية و أمنية في تفريق محتجين قطعوا عددا من الشوارع في المدينة.
و حسب تقارير صحفية، اصيب أحد المحتجين في حي الروضة، أثناء تدخل قوات أمنية لتفريق محتجين قطعوا الشارع.
و طبقا لتلك التقارير اعتقلت قوات أمنية عدد من المحتجين في حي الروضة و عقبة مفرح قرب المستشفى الجمهوري، جنوب مدينة تعز.
و فيما لا تزال الاحتجاجات مستمرة في العاصمة صنعاء و عدد من المحافظات، يتوقع أن تشهد المحافظات الساحلية مرتفعة الحرارة، احتجاجات ليلية، في وقت تتأهب قوات أمنية في تلك المحافظات لتفريق المحتجين.
رفع الأسعار باتفاق
و في الوقت الذي يتبادل فيه أطراف التسوية السياسية الاتهامات برفع أسعار الوقود، قالت مصدر وثيقة الاطلاع ل”يمنات” إن رفع الأسعار، تم بموجب اتفاق بين مختلف الأحزاب المشاركة في حكومة الوفاق، و الرئاسة، قبيل اجازة عيد الفطر المبارك.
الاطاحة بالحكومة
و حسب المصادر، قد تطيح تنامي الاحتجاجات بحكومة الوفاق، و تشكل حكومة بديلة، كنوع من التهدئة للشارع الغاضب، الذي سيكتوي بنيران الغلاء الفاحش الذي بدأت بوادره اليوم برفع أسعار المواصلات الداخلية في المدن، و ارتفاع السلع الأساسية.
و أكدت المصادر، أن كبار التجار اغلقوا محلاتهم التي ظلت مفتوحة يوم العيد، تمهيدا للتشاور و رفع الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى