أخبار وتقارير

من برلماني محارب للفساد إلى وزير مالية أرهق البلاد فمحافظ للحديدة انقسمت حول تعيينه آراء العباد

المستقلة خاص ليمنات

أصداء الشارع الحديدي حول قرار تعيين الوجيه محافظاً لعروسة البحر الأحمر
أثار تعيين صخر الوجية محافظاً للحديدة جدلا ً واسعاً امتد الى صفحات التواصل الاجتماعي وامتلاءت صفحات الفيس بوك بصور ومنشورات لصخر الوجية واختلفت الآراء فهناك من يرى.. ان صخرا ً مناسباً لهذا المنصب بينما يرى آخرون عكس ذلك فيما ذهب البعض إلى وصفه انه افضل من اكرم عطية المحافظ المقال الذي واجه انتقادات حاده اثناء فترة تعيينه محافظا ً ولاسيما ان تعيينه جاء بعد.. رفض الجبلي اقتحام الساحة التي لا يفصلها عن مبنى المحافظة سوى شارع.
في عام 2011 م .. اثناء عنفوان الثورة الشبابية كان صخر الوجية قد ألقى خطبة من المنصة ويومها كانت له شعبية كبيرة لم يعد يحظى إلاّ بالقليل منها اليوم لاسيما من ابناء المحافظة نفسها .. برز صخر كبرلماني حقوقي لكنه فشل في وزاره المالية ويخشى كثيرون ان ينقل ذاك الفشل الى محافظة الحديدة ..بين شعبية صخر صخر الوجيه قبل عامين ونصف وشعبيته الآن بوناً شاسعاً فلو كان صخر ترشح لرئاسة الجمهورية قبل تعيينه وزيراً للمالية لاكتسح أي منافس له لكن حاله اليوم يرثى له وربما اذا وجدت انتخابات نزيهة لن يفوز بمنصب عاقل حارة… الصحيفة استطلعت اراء عدد من ابناء محافظة الحديدة حول قرار تعيين المحافظ الجديد واخرين من خارج المحافظة لتخرج بهذه الحصيلة :
استطلاع / فتاح المقطري وباسل المكربي
السيطرة علي موانئ اليمن
منصور العريقي صحفي تحدث قائلاً: أن حزب الاصلاح يريد شيئ جديد هو كيف يسيطر علي المنافذ البحرية في اليمن فمحافظ عدن وحضرموت وابين وشبوة جميعهم من الاصلاح والذي يريد أن يسيطر علي البحر والمؤاني البحرية من أجل تهريب الأسلحة وغيرها والذي يثبت هذا الشيء محاربة الاصلاح لشوقي هائل من أجل ميناء ذباب في المخاء الذي كان مصدرهم الرئيسي واليوم سوف تكون الساحة الأهم وهى عملية من أجل قمع أي ثورة قادمة وهو مخطاط اصلاحي بحت.
واضاف ان الاصلاح عندما يتنازل عن وزارة سيادية فهذا ليس من فراع وانما مخطط جديد الهدف منه السيطرة على أقليم تهامة بأكمله.
فرحة الأعمى بالصبح
صقر عبد الحميد 31 عاماً موظف قال: فرحتنا بالوجيه مثل فرحة الزعمى بالصبح .. عندما عينوه وزير المالية قلنا جاء الفرج لليمن عامة وللحديدة خاصة لكن يا فرحة ما تمت طلع فاسد مثل اصحابه.
مصيبة
سعيد ناصر الجراحي قال: كلهم مصائب وصخر مصيبة من المصائب نسأل الله أن يخارجنا منهم جميعاً.
الحكم لاحقاً
عبد الله درهم: مهندس قال : إن الحكم بكفاءه شخص لا يكون قبل تقلده للمنصب بل بعده.
لن يغير شي
أحمد الوجية ناشط سياسي من خارج المحافظة قال: ان إقالة صخر الوجيه من وزارة المالية هو امتصاص لغضب الشارع ليس إلا ، كما أن تعيينه محافظاً للحديدة لن يؤثر في شيئ كونه ترضيه له وأيضاً لوضعه في المحك مع أبناء محافظته وبالتالي لن يتغير الوضع في الحديدة ..
الوزف بدل الجمبري
ماجد الاعور رئيس تحرير مجلة التحدي قال: إن تعيين صخر هو من باب المجامله السياسيه واتوقع ازمة خانقة في الثروة السمكيه وسنستبدل الجمبري بالوزف .
أتمنى أن يكون مناسباً
محمد الذماري مسؤول التوعية في مؤسسة المياه والصرف الصحي قال: إن الحديدة بحاجة الى محافظ قادر على اخراجها من وضعها المأساوي نتمنى ان يكون المحافظ الجديد مناسبا ً لذلك..
مرحيب بك مرحيب
عبد الرحمن المشرعي كتب في صفحتة على الفيس بوك نرحب بالمحافظ الجديد الأستاذ/ صخر الوجيه الذي نؤمل فيه الكثير والكثير الرجل الذي حمل هموم الوطن عموما وتهامة خصوصاودافع عن حقوقها وهاقد جاءت به الأقدار ليكون المسؤل الأول عن تهامة،فنسأل الله له التوفيق والسداد.
اتسع الخرق على الخارق
عبد الكريم الشميري خريج جامعة صنعاء أكد بأنه من المعلوم ان الحديدة تعاني من مشكلات جمة وكان يفترض تعيين محافظ يزيل عنها نزراً قليلاً من تراكمات الفقر والبؤس لكن ان يؤتى لها بمثل صخر فهي الكارثه لعمري لأنه انقلب على ماحمله من مبادىء وماكان الجميع يشهده منه في جلسات مجلس النواب من محاربة للفساد فبعد الثوره أصبح مجرد ايمعه وأجير لدى الشيخ فقط وبالقطعه شاقيا الامر مجرد ترقيع لن يحقق أي نتيجة لأن الخرق اتسع على الخارق..
قرار صائب
عمر محمد حسن طالب اعلام: نوه الى ان صخر الوجيه شيطنوه عندما كان بالمالية..أي كان يصرف حسب ما يمليه رئيس الوزراء كما قال الوزير نفسه ذات يوم…أما قرار التعين أعتقد بيكون صائب للمحافظة كونه من ابناء المحافظة.
ديمة وخلفوا بابها
منير الوصابي طالب في قسم الاذاعة والتلفزيون بكلية الفنون الجميلة : يرى بأنها ديمة وخلفوا بابها … فاذا لم يبدأ بالعمل الميداني مباشرة ويعمل بكل قوة من اجل ابناء تهامة ويحل المشاكل العالقة واهمها مشكلة كهرباء الحديدة التي يجب ان تفصل عن صنعاء فسيكون كالذي قبلة لا طلع ولا نزل … ضربوا قرونهم كلهم ..
الفاشل فاشل
رهيب العبسي موظف حكومي بالحديده: قال ان الوجية فشل في وزارة المالية وسينقل فشله الى محافظة االحديدة المحافظة التي تملك ابعاد ومقومات كثيرة واضاف ان الوجية نفذ سياسة الاقصاء ومصادرة حقوق الموظفين والمستفيدين من صندوق الرعايه الاجتماعيه فهل نتوقع نجاحه بالطبع لا.
سيحقق الثراء
حزام شوعي محمد : صخر الوجيه تسلق الى السلطة بتشدقه، كان يقول أن الثروة السمكية ستجعل اليمن غنياً ولكن يبدو أنه هو الذي سيصبح ثرياً عندما يستفرد بثروة الحديدة السمكية والجمركية.
على الحديدة أن تنتفض
نادر عبد الوهاب الأهدل قال : أنا أقترح على أبناء الحديدة أن ينصبوا الخيام لاستقبال العزاء لأن هذا القرار كارثة فالوجيه فشل في منصبه السابق والفاشل يظل فاشلاً .. وعلى أبناء هذه المحافظة أن ينتفضوا ضد هذا القرار ويثبتوا أنهم ليسوا ضعفاء كما يظن من أصدر القرار فالوجيه لا يمكن أن تقبل به أي محافظة أن يكون محافظاً لها ولكن الرئيس ومن سعوا لاصدار هذا القرار يرون أن أبناء الحديدة طيبين ومساكين ولن يعترضوا.
سيستغل طيبتنا
عثمان داوود الباشق: الوجيه استطاع أن يكذب ويمثل على شعب بأكمله عندما كان في البرلمان. فأكيد سوف يستطيع اقناع ابناء الحديدة المعروفين بفطرتهم الصافية بأنه جاء لخدمتهم ولن يكتشفوا كذبه إلاّ بعد عدة سنوات وحينها ستكون نصف الحديدة قد امتلكها صخر الوجيه.
كله امتصاص غضب
وسيم ناجي القحم : اقالة الوجية من وزارة المالية كان الغرض منها امتصاص لغضب الشارع الذي تفجر في صنعاء أما تعيينه محافظاً للحديدة فغرضه امتصاص غضب صخر الوجيه والداعمين له من المشائخ والنافذين.
متفاءل
حيدر هيج : أنا متفاءل واعتقد أن صخر الوجيه سوف يستفيد من أخطائه بوزارة المالية وسيعمل على تصحيح وضع المحافظة البائس لأنه ابن هذه المحافظة وممثلها في البرلمان.
وكيل لمشائخ صنعاء
نائلة عارف العريفي متعاقدة : صحيح أن صخر الوجيه ابن تهامة لكنه قد تلوث بفساد النافذين بصنعاء وسيأتي هنا يطبق توجيهاتهم واعتقد أنه سيكون وكيلاً لهم لحماية ممتلكاتهم وشراء بقية آراضي الحديدة.
الفاسد يرموا به الحديدة
ابتسام المشعبي معلمة قالت إن : مشكلة السلطة أنها تعتبر الحديدة مجرد برميل قمامة أو مقلب نفايات فهي ترسل لها البضاعة المنتهية والفاسدة فالوجيه بعد أن ثبت فشله صدروه للحديدة.
الوجيه ممثل مفضوح
أمينة 32 سنة : صخر الوجيه بارع ومبدع في التمثيل والكذب والخداع ولكن السنتين الماضيتين كشفت حقيقته ولو كان عين محافظاً قبل أن يعين وزير مالية كنا سنخرج نرحب ونهلل ونرقص ونغني فرحاً بقدومه أما الآن فقد بان على حقيقته.
سيزيدنا فقراً على فقرنا
فاطمة فهمان الجبلي: 28 سنة قالت : اعتقد أن أول تصريح سيقوله صخر الوجيه بعد جلوسه على كرسي المحافظة أن البحر الأحمر أصبح خالياً من الأسماك ولا يوجد حل إلاّ رفع الضرائب والجمارك على السلع الواردة عبر ميناء الحديدة يا إخواني هذا وش فقر بايزيدنا فقر على فقرنا.
أعادنا إلى زمن الجرعات
نوال راشد القبطري تحدثت قائلة: مافيش فائدة لقد أعادنا صخر الى زمن الجرعات واتضح أنه رهينة بيد المشائخ وهم عينوه في الحديدة حتى يمنح لهم التسهيلات والاعفاءات في الميناء وربما ليغض الطرف عن التهريب والمهربين.

زر الذهاب إلى الأعلى