أخبار وتقارير

الرئيس يكشف عن تدني مخيف في انتاج النفط ويؤكد أن لجنة متخصصة ستشكل لتدارس مقترحات تقدمت بها أحزاب ليتم البناء عيها لحل الأزمة القائمة

يمنات
كشف الرئيس عبد ربه منصور هادي، عن انخفاض انتاج اليمن من النفط الخام إلى ما يقارب ال 70% عن الفترة الماضية، التي لم يحدد زمانها.
جاء ذلك في كلمة القاها اليوم الخميس، لدى ترؤسه اجتماع للجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام، الذي يشغل منصب أمانته العامة.
و حسب وكالة “سبأ” أكد الرئيس هادي، ان مقترح تصحيح أسعار المشتقات النفطية، كان مقترحا قديما، حين كان الإنتاج حوالي أربعمائة وخمسين ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن الانتاج اليومي انخفض الآن إلى ما بين مائة وخمسة وعشرون أو مائة وخمسة وثلاثون.
و اعتبر أن هذا الانتاج متدني جداً، قياسا بما كان عليه من السابق، لافتا إلى ما تتعرض له أنابيب النفط من تخريب متعمد وممنهج، و هو ما يلحق الأذى الكبير بالاقتصاد اليمني.
و نوه إلى أن مشاكل اليمن متنوعة، ويمكن خلق ذريعة لجماعة ما، و هو ما يخلق أزمة حادة، مستشهدا بما هو حاصل الآن مع جماعة الحوثي.
و أكد أنهم سيعملون على أن تدرس لجنة متخصصة مقترحات تقدمت بها أحزاب المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي اليمني والناصري و أخرين، ليتم البناء عليها ما يمكن أن يتم في اطار الاصطفاف الوطني.
و أثار قرار رفع أسعار المشتقات النفطية، أزمة عاصفة في البلد، بعد خروج حشود شعبية منددة بالجرعة السعرية، تدعمها جماعة الحوثي، تطالب بإسقاط الجرعة و الحكومة، قابلتها حشود أخرى مؤيدة للحكومة تحت مسمى “الاصطفاف الوطني” يتزعمها تجمع الإصلاح، ما تسبب في أزمة سياسية بين جماعة الحوثي و السلطة، خاصة بعد نصب مخيمات اعتصام في مداخل العاصمة الأربعة.

زر الذهاب إلى الأعلى