أخبار وتقارير

الحوثيون يواصلون التظاهر في صنعاء ضد الجرعة وتعز تحتضن مهرجان لدعم الاصطفاف الوطني وتنفيذ مخرجات الحوار وضفته قيادات اصلاحية ضد الحوثي

يمنات

يواصل الحوثيون و أنصارهم في العاصمة صنعاء، مسيراتهم لليوم الرابع على التوالي، استجابة للدعوة التي وجهها عبد الملك الحوثي مساء الأحد، للخروج للتظاهر تحت ثلاثة أهداف تتمثل في اسقاط الحكومة و الجرعة وتنفيذ مخرجات الحوار.
و فيما يواصل الحوثيين تظاهراتهم في العاصمة صنعاء، يواصل الآلاف من اتباعهم الذين قدموا من عدة محافظات في نصب خيامهم في مداخل العاصمة صنعاء، بانتظار ما سيقرره الحوثي في خطاب له الليلة، بعد أن منح الحكومة مهلة إلى غد الجمعة في خطاب الأحد، للتراجع عن قرار رفع أسعار المشتقات النفطية.
و في تعز شهد شارع جمال وسط المدينة، صباح اليوم الخميس، مهرجانا حاشدا، استجابة للدعوة التي وجهت للاصطفاف الوطني و دعم تنفيذ مخرجات الحوار.
و شارك في المهرجان قواعد المؤتمر الشعبي العام و تجمع الإصلاح وبعض قواعد المشترك.
و حرصت قيادات تجمع الإصلاح و أذرعه القبلية و العسكرية في محافظة تعز على حضور المهرجان، و تصدر المسيرة التي انطلقت صوب ساحة الحرية.
و حاولت قيادات اخوانية تجيير المسيرة للهتاف ضد الحوثي و الملكية، واضفاء صبغة طائفية على المسيرة التي انطلقت من شارع جمال إلى ساحة الحرية.
و كان ناشطون محسوبون على تجمع الإصلاح وزعوا مساء أمس منشورات تدعو للخروج تحت ثلاثة أهداف، هي: حماية الجمهورية و المكتسبات والثوابت الوطنية و الوقوف في وجه قوى الامامة والتخلف و مليشيا العنف و القتل و بسط نفوذ الدولة و تنفيذ مخرجات الحوار.
و حدد مكان تجمعها جوار مستشفى الحمد، القريب من فرزة صنعاء، بحي كلابة، و التي انطلق منها صباح اليوم العشرات من ناشطي الإصلاح صوب شارع جمال و هم يهتفون ضد الحوثي.
و اعتبر مراقبون استغلال الإصلاح للمهرجان الذي حضرته أطراف أخرى غير الإصلاح، محاولة لإظهار المهرجان بأنه حشد ضد جماعة الحوثي.
و أكدوا أن ذلك الأسلوب محاولة لإظهار أن البلد مقسمة طائفيا، بحيث تظهر صنعاء كواجهة لجماعة الحوثي الشيعية و تظهر تعز كواجهة لحزب الإصلاح السني.
و حذروا من مساعي قيادات الإصلاح لجر البلد إلى هذا المربع الخطير، و استخدام جوع الشعب و فقره و مطالبه للاستغلال السياسي.
كما حذروا من نقل الصراع الطائفي إلى مدينة تعز المعروفة بمدنيتها و سلميتها، معتبرين ما يجري فيها من محاولات من هذا القبيل يتحمل مسؤوليته وكلاء قوى الصراع في العاصمة.
و كان مكتب الاعلام في محافظة تعز، وزع أمس الاربعاء، خبرا على وسائل الاعلام، أكد فيه أن المهرجان الذي أقيم اليوم لدعم الاصطفاف الوطني، و لم يشر بتاتا إلى ما حاولت قيادات الاصلاح تجيير المهرجان نحوه.
و جاء في الخبر الذي وزعه مكتب إعلام تعز، و وصل “يمنات” نسخة منه: ينظم أبناء محافظة تعز صباح غد الخميس بشارع جمال وسط المدينة, مهرجاناً جماهيرياً حاشداً بمشاركة مختلف المكونات المجتمعية دعماً للاصطفاف الوطني والأمن والاستقرار والتنمية والحفاظ على المكتسبات الوطنية ورفضاً لكل المشاريع التخريبية والتأكيد على احترام أرادة الشعب والالتزام بالثوابت الوطنية ودعم توجهات القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وتحقيق المصالحة الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى