فضاء حر

اسطورتان عن الإرهاب في هذا الزمان!

يمنات

الأسطورة الأولى: الإرهاب نبته غريبة:
حاولت كثيرا أن ابحث عن الجذور “الغريبة” للإرهاب الإسلامي المعاصر لكنني لم أجدها.
كل جذور الإرهاب الفكرية والفقهية ذات أصل إسلامي واضح. هذا لا يعني أن نعزو الإرهاب للإسلام لان الإسلام يحتوي ولا شك على بذور التسامح والمدنية والتعدد، لكنه يعني أن لا نتهرب من تحديد الجذور الحقيقية للإرهاب خوفا على “صورة الإسلام”…
إذا راجعت أدبيات القاعدة أو داعش أو أنصار الشريعة ستجد أنهم يستندون لنفس المراجع التي يستند إليها اغلب المسلمين: آيات السيف والجهاد في القرآن، أحاديث الجهاد والفتح في صحيحي البخاري ومسلم، فتاوى ابن تيميه، المأثور عن الصحابة..الخ.
لقد حصرت 7 أفكار تشكل العصب الفكري الرئيسي للإرهاب ووجدتها جميعا أفكارا نبتت في بيئات إسلامية خالصة وعالية الرواج والانتشار:
1- فكرة “الجهاد الديني” وضرورة قتال الناس حتى يعتنقوا الإسلام طوعا أو كرها،
2- فكرة “الجاهلية المعاصرة” وابتعاد كل المجتمعات عن إحكام الإسلام،
3- فكرة “الحاكمية” والمطالبة بتسليم الحكم لثيوقراطية ديني تستند إلى نصوص الكتاب والسنة،
4- فكرة “عقيدة أهل السنة والجماعة” التي روجت لها الحنبلية قديما والوهابية حديثا وتسببت في تكفير كل الجماعات الأخرى سواء كانت إسلامية أو غير إسلامية،
5- فكرة “الولاء والبراء” التي تدعو لكراهية “المشركين والكفار” وعدم التعايش معهم،
6- فكرة “دار الحرب ودار الإسلام” التي تجعل الأمم في حالة حرب دينية دائمة.
العامل الخارجي كان عاملا مساعدا في نمو الإرهاب لكنه لم يكن عاملا رئيسيا في نشوئه،
فالإرهاب نبته محلية نشأت في عمق التجربة الإسلامية التاريخية، والقضاء على الإرهاب يقتضي النقد العميق للتجربة التاريخية للإسلام ومراجعة “الأصول” التي تؤسس الإرهاب المعاصر.
الاسطورة الثانية: الإرهابيون لا يمثلون إلا أنفسهم:
غير صحيح..
الإرهابيون يمثلون قطاعا إسلاميا عريضا يرعي الإرهاب أو يبرره أو يتعاطف معه أو يستفيد منه.
هناك من “يرعي” الإرهاب اعتمادا على قناعة دينية أن الإرهاب ليس إلا شكلا من أشكال إجهاد بالوسائل الحديثة المتاحة، وهناك من “يبرر” الإرهاب لأنه متفق مع أسسه الفكرية والعقائدية ولكنه يرفض بعض الأخطاء التي قد تحصل نتيجة تنفيذ العمليات الإرهابية، وهناك من “يتعاطف” مع الإرهاب إما تحت دافع كراهية الغرب أو كراهية إتباع الديانات الأخرى أو المذاهب الدداسلامية الأخرى. وهناك من “يستفيد” من الإرهاب ليحاول فرض أجندة أصولية محافظة تحد من حرية التعبير والحريات الشخصية وحرية المرأة أو تحت دافع تصفية لحسابات مع الخصوم السياسيين.
الرعاة والمبررون والمتعاطفون والمستفيدون يشكلون أحزابا وجماعات وجمعيات خيرية وحكومات ومراكز بحثية ووسائل الأمية ومدارس ومساجد وجامعات ومناهج دراسية ومواد إعلامية وقطع خاص وإعلاميون وناشطون وفقهاء ومرجعيات دينية تجند وتبرر وتدعم وتساند الإرهاب.
الإرهابيون لا يمثلون الإسلام لكنهم أيضا لم يعودوا أفرادا معزولين،
لم يعد الإرهاب فرديا كما بدا على يد جماعات الجهاد في السبعينات، بل صار إرهابا جماعيا يستقطب ملايين المسلمين من الرجال والنساء والشباب والأطفال، بل انه صار يستهدف غير المسلمين أيضا ويقنعهم باعتناق الإسلام والذهاب للموت في ارض الخلافة!
القضاء على الإرهاب يقتضي أولا التوقف عن خداع النفس ومواجهة الأسباب الحقيقية حتى ولو كان ذلك قاسيا وجارحا.
من حائط الكاتب على الفيس بوك

زر الذهاب إلى الأعلى