إقتصادالعرض في الرئيسة

ارتفاع طفيف لأسعار النفط بعد تأييد ايران لاتفاق الدوحة وخبراء يعتبرون ردة أسواق النفط مبالغ فيها

يمنات – وكالات

ارتفعت أسعار النفط الخميس 18 فبراير/شباط 2016، بعد ترحيب إيران بخطط روسيا والسعودية لتجميد الإنتاج لمعالجة تخمة المعروض التي دفعت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في 10 أعوام.

و كانت أسعار النفط قفزت في الجلسة السابقة بنسبة وصلت إلى 8% مدعومة بالتصريحات الإيرانية، إلا أن محللين يرون أن الأسواق بالغت في رد الفعل تجاه دعم إيران لتجميد الإنتاج. وقالوا إن الخطوة الروسية السعودية لن تخفض الفائض العالمي على الأرجح.

و أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه عقب اجتماعه مع نظرائه من فنزويلا والعراق وقطر في طهران يوم الأربعاء أن “سقف” الإنتاج المقترح ينبغي أن يكون الخطوة الأولى لجلب الاستقرار للسوق.

و جاء هذا الاجتماع بعد اتفاق توصلت إليه كل من روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا في العاصمة القطرية الدوحة في وقت سابق من الأسبوع الجاري يقضي بتثبيت معدلات إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي شريطة مشاركة بقية المنتجين الكبار في هذه الخطوة.

و يسعى منتجو النفط عبر هذا الاتفاق إلى بث الاستقرار في سوق النفط التي تعاني من تخمة معروض أدت إلى هبوط أسعار النفط بأكثر من 70% منذ منتصف عام 2014.

و مساء الخميس، ارتفع خام القياس العالمي مزيج “برنت” تسليم شهر أبريل/نيسان بنسبة 0.93% أو 32 سنتا إلى 34.82 دولار للبرميل. بعد أن ارتفع بنسبة 7.2% عند الإغلاق في الجلسة السابقة محققا أعلى معدل تداول يومي بوصوله إلى 34.99 دولار.

كما صعد الخام الأمريكي تسليم شهر مارس/آذار بنسبة 1.83% أو 56 سنتا إلى 31.22 دولار للبرميل. بعد أن صعد 5.6% عند الإغلاق في الجلسة السابقة مسجلا 31.49 دولار.

و يرى ريك سبونر محلل الأسواق البارز في “سي إم سي ماركتس” بسيدني أن أسعار النفط ستظل متذبذبة على الأرجح بسبب رد فعل التجار والمستثمرين تجاه الأخبار والشائعات المتعلقة بتجميد الإنتاج واحتمال خفضه.

بدورها، قالت مؤسسة “بي إم آي ريسيرش” لاستشارات: “لن تسهم الاتفاقية بالكثير في خفض فائض الإمداد الحالي”، مضيفة أنه من المرجح إعادة التوازن بين العرض والطلب في النصف الثاني من عام 2016.

كما اكتسبت أسعار النفط قوة بعدما أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزون النفط في الولايات المتحدة على نحو غير متوقع بمقدار 3.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي ليصل إلى 499.1 مليون برميل.

و قد تكتسب أسعار النفط المزيد من القوة عندما تعلن إدارة معلومات الطاقة بوزارة الطاقة الأمريكية بيانات مخزونات النفط الرسمية في وقت لاحق يوم الخميس.

حركة مزيج برنت خلال تعاملات يوم الخميس 18 فبراير2016

زر الذهاب إلى الأعلى