أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

لحج .. أنصار الله يقتربون من مركز مديرية القبيطة وسط تراجع لعناصر المقاومة وتنامي الخلافات بين فصائلها

يمنات – صنعاء – خاص

سيطر أنصار الله على عدد من المناطق شمال مديرية القبيطة التابعة لمحافظة لحج مساء السبت 25 يونيو/حزيران 2016.

و دارت منذ فجر الجمعة اشتباكات عنيفة بين مسلحي أنصار الله و مسلحي المقاومة في منطقة المغنية اسفرت عن تراجع مسلحي المقاومة الى القرى الواقعة جنوب مركز المديرية ثوجان.

و بات انصار الله يسيطرون على المناطق الممتدة من الراهدة شمالا وحتى قرب مركز المديرية ثوجان بعد سيطرتهم خلال اليومين الماضيين على المغنية والكرب ونجد قفيل والجدر مرورا بالحلاجيم وحتى نجد الوزف الواقعة على بعد 2 كم من مركز المديرية.

و بحسب مصادر محلية انسحبت عناصر المقاومة بعد مغرب السبت من الجدر والحلاجيم عبر الشعاب الجبلية باتجاه ثوجان ومنها إلى الرماء ونخيلة وعراصم مع ما تبقى من الأسلحة المتوسطة التي كانت بحوزتها بعد سحب أسلحة أخرى عقب سيطرة أنصار الله على جبل جالس الأسبوع الماضي.

و قالت المصادر ان طيران التحالف السعودي اكتفى بالتحليق في أجواء مناطق الاشتباكات خلال اليومين الماضيين، وشن فجر اليوم الأحد غارة استهدفت منزل في منطقة ضمران، غرب المديرية، اسفرت عن مقتل مسنة وجرح فتاة.

و قالت مصادر محلية مطلعة إن خلافات حادة نشبت بين فصيل الاصلاح و الفصيل الموالي لهادي على خلفية سيطرة أنصار الله على جبل جالس.

و أشارت إلى أن الخلافات ترجع لاتهام الفصيل الاصلاحي للفصيل الموالي لهادي بخذلانه وعدم امداده بالسلاح وهو ما يبرره هذا الفصيل بعدم تجاوب المنطقة العسكرية الرابعة وقيادة التحالف في عدن.

و نوهت المصادر إلى قيام فصيل الإصلاح بسحب أسلحة و ذخائر من منطقتي الجدر والحلاجيم إلى القرى الواقعة جنوب المديرية.

و لفتت المصادر إلى ان السيطرة على جبل جالس جعلت عناصر المقاومة في دياش و المغنية والكرب و الجدر والحلاجيم محاصرين نظرا لهيمنة الجبل على تلك المناطق و تحكمه بالطرق المؤدية إليها ما يصعب امداد المقاتلين فيها بأي تعزيزات.

وقال سكان محليون إن صاروخ كاتيوشا اطلق باتجاه منطقة الرماء جنوب مركز المديرية، غير ان المعلومات تضاربت حول مكان سقوط الصاروخ. و تقول مصادر ان الصاروخ وقع قرب نقطة تفتيش تابعة للمقاومة في نجد ثوجان، الا أن مصادر أخرى أشارت إلى ان الصاروخ استهدف اجتماع لقيادة المقاومة؛ ولم تكشف عن تفاصيل أخرى باستثناء ان الصاروخ لم يصب هدفه ووقع في منطقة جبلية.

زر الذهاب إلى الأعلى