العرض في الرئيسةعربية ودولية

الحاخام الرئيسيّ للجيش الإسرائيليّ يُفتي بسماح اغتصاب الجنود للعربيّات والفلسطينيات أثناء الحرب

يمنات

قرر الغرب منذ نصف قرن تقريبًا أنّ إسرائيل هي الدولة الديمقراطيّة الوحيدة في “الصحراء العربيّة”، وقررت إسرائيل أنّ العالم العربي غارق في التطرف الإسلاميّ وأنّ السلام معه صعب، ولكن بعد أنْ قتل رئيس الوزراء الأسبق، إسحاق رابين على يدّ متطرفٍ يهوديٍّ، وبعد الفتاوى الكثيرة التي أصدرها رجال دين يهود ضدّ العرب ولتشريع قتل الفلسطينيين بما في ذلك النساء والأطفال، لا بل وقتل البهائم أيضا ولمنع أي انسحاب من الأراضي المحتلة لتعارض الانسحاب مع التفسيرات الدينية بدأت تظهر للغرب مخاطر هيمنة رجال الدين على السياسة الإسرائيلية.

وراح بعض المؤرخين الجدد يُحذّر من احتمال تفكك المجتمع الإسرائيليّ لأن سوس التطرف الديني والطبقية والعنصرية صار ينخر الجسد الذي حمته القبضة الحديدية طيلة نصف قرن، فأين يكمن خطر رجال الدين في إسرائيل؟ وهل بات السياسيون عاجزين عن اتخاذ أي قرار أو تشكيل أي حكومة بدون رضا الأحزاب الدينية؟ الجواب نعم، فالحاخامات في الدولة العبريّة يُقررون أيضًا في جيش الاحتلال.

وكشفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الاسرائيلية، في عددها الصادر الثلاثاء 12 يوليو/تموز ، النقاب عن أنّ الجيش الإسرائيليّ، قام يوم الاثنين، بتعيين الجنرال احتياط ايال كرييم رئيس دائرة الحاخامية في الجيش الإسرائيلي سابقًا والقائد السابق لوحدة النخبة في لواء المظليين في منصب الحاخام الرئيسي للجيش الإسرائيليّ خلفًا للحاخام الحالي رافي بيرتس، الذي سيُنهي فترة ستة أعوام في منصبه.

وتابعت الصحيفة قائلةً إنّه أعلن هذا التعيين في نهاية بحث أجراه رئيس الأركان الإسرائيليّ، الجنرال غادي ايزنكوط، وانتهى بتعيين الحاخام الجديد و15 ضابطًا آخر تمّ ترقيتهم إلى رتبة عقيد. وبحسب الصحيفة، سبق للحاخام الجديد أنْ أثار عاصفة في إسرائيل حين سمح وافتا قبل سنوات للجنود الإسرائيليين بإمكانية اغتصاب غير اليهوديات في أثناء الحرب.

وقال الحاخام في الفتوى التي جاءت ردًّا على سؤال لموقع “كيبا” الالكترونيّ المتدين حول الفتاوى الدينية الواردة في الكتاب الخامس من التوراة المعروف باسم “كتاب النثنية” والتي تسمح للجنود الإسرائيليين باغتصاب النساء غير اليهوديات أثناء الحرب كجزء من الحفاظ على الاستعداد واللياقة القتالية يسمح للجنود باختراق قواعد الاحتشام والطهارة الدينية، وبهذا يُسمح لهم بتناول الأطعمة المُعدّة على غير الطريقة الشرعية اليهوديّة (كشير) وتفريغ نزعة الشر بداخلهم من خلال ممارسة الجنس مع فتيات جميلات من غير اليهوديات حتى لو كان ذلك خلافًا لرغبتهن وإرادتهن وذلك من باب الاهتمام بمعاناة المقاتلين ولضمان نجاح المجموع.

ولفتت الصحيفة في سياق تقريرها إلى أنّ الجيش الإسرائيليّ حاول حينها التخفيف من حدّة أقوال هذا الحاخام بدعوى أنّها أُخرجت من سياقها دون أنْ يجري فهم عمقها، وأنّ موقف الحاخام يرفض الاغتصاب عمومًا وفي ساحة الحرب خصوصًا، كما زعم الناطق الرسميّ بلسان الجيش، علاوة على ذلك، لم تُتخذ ضدّ الحاخام العنصريّ أيّ إجراءات تأديبيّة أو أخرى.

علاوة على ذلك، فإنّ الحاخام الجديد للجيش يُعارض معارضةً شديدةً انخراط الفتيات الإسرائيليات في الجيش، كما أنّه يُعارض منح المُطربات الإسرائيليات الفرصة للغناء في احتفالات للجيش، وإذا لم يجدوا مُطربًا، يقول الحاخام، فيجب إلغاء الحفل أوْ إعفاء الجنود المتدّينين من حضور الحفل. وكان الحاخام الرئيسي في الجيش الإسرائيليّ، رافي بيرتس، قد زعم أنّه لا توجد للمسجد الأقصى أية أهمية بالنسبة للإسلام، وتساءل: ماذا يفعل المسلمون في الحرم القدسي، الذي وصفه بأنه موقع الهيكل المزعوم؟؟. وقال هذا الحاخام – الضابط، خلال درس أمام طلاب معهد ديني عسكري أقامه هو نفسه في مستوطنة “عتصمونا”: هل تعرفون ماذا يعني المسجد الأقصى؟

ابنوا لي معبدًا في الأطراف. في أطراف ماذا؟ بالنسبة لمكة، أطراف شبه الجزيرة العربية. وقبة الصخرة ليست في الأطراف ولذلك قلت إنّ هذا للتكريم ولا يوجد لهذا الأمر أية أهمية دينية بالنسبة للإسلام. وأضاف قائلا: إنّهم يفعلون ذلك (يصلون) في أطراف جبل الهيكل، ولكن إلى أين يسجدون؟ لمكة. ومؤخراتهم موجهة نحو جبل الهيكل. فما الذي يفعلونه على جبل الهيكل؟

وتابع بيرتس قائلاً: إنّ كلمة “القدس″ ليست مذكورة في القرآن ولو مرة واحدة. هل تعلمون؟ ولا حتى بالرمز.

90 بالمائة من العرب لا يعرفون ماذا مكتوب في القرآن وأتحمل مسؤولية ما أقول ونحن نعرف أكثر منهم بكثير.

هذا، ونشرت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيليّ، شريطًا صوتيًا لهذه التفوهات التي أطلقها بيرتس. وتأتي أقواله في ظل التصعيد والتوتر الأمني في القدس على خلفية اقتحامات الجماعات اليهودية المتطرفة للحرم القدسي. ووقع 50 حاخامًا، ينتمون للتيار الصهيونيّ-الدينيّ اليمينيّ المتطرّف، على عريضةٍ تدعو إلى اقتحام الحرم، وقاموا بتوزيعها في الكنس اليهوديّة. جدير بالذكر، أنّ اثنين من كبار الحاخامات في إسرائيل أصدرا سابقًا كتابًا جاء تحت عنوان: شريعة الملك”، وهو كتاب دينيّ، يُحلل ويبيح قتل العرب والفلسطينيين رجالاً ونساءً وأطفالاً ورُضّعًا، وناشروه اقترحوا منح مؤلفيه الاثنين جائزة إسرائيل للأمن، وعلى الرغم من خطورة التحريض الذي شمله الكتاب، لم تتخّذ السلطات الإسرائيليّة أيّ إجراء ضدّ المؤلفين الاثنين.

المصدر: رأي اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى